الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الإثنين القادم .. افتتاح معرض “نـزوى تاريخ وحضارة” بجامعة نزوى

الإثنين القادم .. افتتاح معرض “نـزوى تاريخ وحضارة” بجامعة نزوى

احتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية

موسى السليماني: المعرض يضم 17 ركنا تتناول تاريخ وكنوز عمان التاريخية والثقافية الأدبية والوثائق والمخطوطات والمقتنيات الأثرية

نزوى ـ سالم بن عبدالله السالمي:
يفتتح يوم الاثنين القادم بقاعة الحزم بجامعة نزوى معرض “نزوى تاريخ وحضارة” الذي تنظمه اللجنة الثقافية بنادي نزوى في الفترة من 6 إلى 13 يونيو الجاري وذلك ضمن فعاليات الاحتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية وبمشاركة عدد من المؤسسات والجهات المعنية بالعلم والثقافة والفنون والأدب ويضم 17 ركنا تمثل العديد من المؤسسات العلمية والأدبية والثقافية والتراثية.
وقال الدكتور موسى بن محمد بن عبدالله السليماني رئيس لجنة المعرض في تصريح لـ(الوطن) بأن اللجنة المنظمة انتهت من كافة الاستعدادات والترتيبات لافتتاح المعرض بعد أن اكتملت كافة المشاركات والانتهاء من التجهيزات التي سيتم فيها عرض ما يشمله المعرض.
ويشارك في معرض “نزوى تاريخ وحضارة” كل من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بـ 252 وثيقة، تعود بعضها إلى عام 1701م وفترة الإمام سيف بن سلطان اليعربي، ومراسلات سلاطين عمُان وزنجبار ومراسلات من أصحاب الجرائد في مصر سلاطين زنجبار ومراسلات عن شخصيات عمانية بارزة لهم دور سياسي واجتماعي واتفاقيات مع دول عربية وأجنيه وصور مخطوطات فقهية واجتماعية وقصائد قديمة لأبي مسلم البهلاني وصور لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في جولاته منذ توليه مقاليد الحكم والمجموعات العمانية للطوابع القديمة الهندية والبريطانية والعملات المستخدمة قديما في السلطنة. وركن لمخطوطات الشيخ منصور بن ناصر الفارسي يضم 15 مخطوطة ومقتنيات من مخطوطات بيان الشرع وقاموس الشريعة ووثائق وفتاوى ومراسلات الشيخ محمد بن إبراهيم الكندي. وركن جامعة نزوى ويضم إنتاجات الدكتور محمد المحروقي ومركز الخليل بن أحمد الفراهيدي ومخطوطات ووثائق وبعض الكتب التي تم إنتاجها بالجامعة.
ويضم ركن جامعة السلطان قابوس رسائل الدكتوارة والماجتسير وبعض إصدارات مركز الدراسات العمانية بالجامعة. وركن مخطوطات ووثائق الشيخ إبراهيم بن سالم البوسعيدي حيث سيتم عرض قرابة 100 وثيقة منها 300 وثيقة للإمام محمد بن عبدالله الخليلي و100 وثيقة للإمام سالم بن راشد الخروصي و10 وثائق لدولة اليعاربة و10 وثائق للإمام أحمد بن سعيد والباقي مكاتبات وعهود ووصايا ومخطوطات تعود لأكثر من 400 سنة أي قبل القرن العاشر الهجري وكذلك الأراجيز الفقهية والقصائد النادرة. وركن المخطوطات والوثائق الأهلية أبرزها مخطوطات الشيخ سالم بن خلفان السيابي بعدد 30 مخطوطة واصل بعضها يعود نسخها لأكثر من 400 سنة ومخطوطات وأصول للمصحف الشريف نسخ في عهد الإمام سلطان بن سيف اليعربي سنة 1111هـ، ونسخة كتاب الأنساب لأبي منذر العوتبي الصحاري نسخ في 970هـ.
كذلك سيتم عرض نوادر المخطوطات تعرض لأول مرة عالميا، ركن الصور التاريخية لهلال بن منصور الصباحي تضم صور قديمة لولاية نـزوى بعضها منذ عام 1959م ومجموعة من الصور عن بعض ولايات محافظة الداخلية تتحدث عن القلاع والحصون والأسواق القديمة والجوامع. وركن معرض بيت قرش لجمال بن محمد الكندي يضم مخطوطات وأجزاء من المصحف الشريف والنقود بشكل عام والمسكوكات الإسلامية والنقود العمانية القديمة والرسائل اليدوية ومستلزماتها لعمان وزنجبار وتاريخ البريد بعمان والأسلحة التقليدية القديمة المستخدمة بعمان والجريدة العربية ومجموعة من الفضيات والنحاسيات التراثية القديمة وأدوات الكتابة وما يتعلق بها. وركن التحف والفضيات من مؤسسة أبو عماد الطيواني وهي تحف وفضيات قديمة تستخدم قديما ومازالت تستخدم حاليا، وركن بيت الترميم ويضم التعريف بأهمية حماية الإرث الكتابي العماني العريق والمتمثل في المخطوطات وبث المعرفة بأهمية الحفاظ على المخطوطات والوثائق وطرق وأساليب ترميمها والأدوات المستخدمة في ترميم وتجليد المخطوطات، وأخيرا ركن اللجنة الثقافية والعلمية بنادي نزوى وذلك من خلال عرض بعض رسائل الماجستير والدكتوارة والمطبوعات العمانية للمؤلفين النزويين.
وقدم الدكتور عيسى السليماني في ختام حديثه الشكر والتقدير لإدارة نادي نزوى ممثلة باللجنة الثقافية وجميع أعضائها وخاصة من قاموا بالدعم المادي والمعنوي وكل من أبدى مشاركته في المعرض من مؤسسات وأفراد هدف كله لإنجاح المعرض وإبرازه بالصورة المشرفة التي تليق بهذه المناسبة وهي الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية.

إلى الأعلى