الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة تنهي استعداداتها وتحضيراتها لانطلاق الفعاليات
اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة تنهي استعداداتها وتحضيراتها لانطلاق الفعاليات

اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة تنهي استعداداتها وتحضيراتها لانطلاق الفعاليات

يشتمل على أكثر من 24 لعبة فردية وجماعية وثلاثة ملتقيات

اكملت اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة لعام 2015 برئاسة سعود امبوسعيدي رئيس اللجنة كافة استعداداتها وتحضيراتها الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بالبرنامج الذي سينطلق يوم التاسع من الشهر الجاري بمختلف محافظات السلطنة ويشتمل على اكثر من 24 لعبة فردية وجماعية يتم اختيار اللعبة بناء على رغبة المشاركين في كل منطقة حيث يهدف البرنامج إلى إقامة مراكز تدريبية في جميع أنحاء السلطنة تهدف الى تعليم المشاركين الأساسيات في اللعبات الرياضية بوجود مدربين من أصحاب الخبرة بالإضافة الى إقامة أيام رياضية مفتوحة تقام بها مسابقات رياضية وترفيهية و فعالية ” عائلتي رياضية ” الذي يهدف ويسعى الى تقوية الروابط بين أفراد العائلة وخلق جو من المتعة و التواصل.
وقد تم تقسيم البرنامج إلى فترتين الاولى تبدأ من التاسع من الشهر الجاري وحتى 15 يوليو المقبل امام الفترة الثانية تبدأ من 26 يوليو وحتى 26 أغسطس القادمين حيث تكون المشاركة في البرنامج من سن الخامسة فأكثر ولجميع المواطنين والمقيمين.
تقسيم فعاليات برنامج
وقد تم تقسيم فعاليات البرنامج على 4 فعاليات رئيسية وهي مراكز التدريب لمختلف الرياضات: يتم اقامة مراكز رياضية في مختلف الرياضات بجميع المحافظات بالسلطنة مع وجود مدربين لتعليم المشاركين أساسيات الرياضات واكسابهم المهارت المختلفة.
والأيام الرياضية المفتوحة:هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف العامة في الاماكن المفتوحة كالشواطئ والحدائق و المتنزهات والمجمعات وملاعب الفرق الرياضية تحت مظلة برنامج صيف الرياضية ويتم تنفيذها في الفترة الأولى للبرنامج ، وتتضمن ما يلي:
مسابقات رياضية ترويحية.لقاءات تنظمها دوائر ومديريات الوزارة بالمحافظات للمجتمع المحلي جولة سياحية تثقيفية في أحد المعالم الثقافية ـ الرياضية ـ التاريخية التابعة للمحافظة.انشطة ترفيهية ومسابقات بين العائلات كمسابقات السباحة وشد الحبل والمسابقات المائية . التعاقد مع هيئات أو مؤسسات أو افراد لتنفيذ انشطة ترفيهية تنافسية كسيارات السباق الإلكترونية أو الطائرات الإلكترونية او الالعاب المائية.عائلتي رياضية : إقامة تجمع للعائلات المشاركين في برنامج صيف الرياضة في نهاية كل اسبوع يتم فيه تنفيذ عدد من الأنشطة حسب وضع المديريات والدوائر في المحافظات فتح المجمعات لمختلف الاعمار والجنسيات لممارسة الانشطة الرياضية بإشراف القائمين على الانشطة الرياضية في المجمعات الرياضية على أن تكون الانشطة في هذه الايام معلنا عنها مسبقا ومحددة بنوعية النشاط والفئة العمرية المستهدفة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الرئيسة.
الملتقيات
ولقد استحدثت اللجنة ملتقيات هي عبارة عن 3 ملتقيات سيتم تنفيذها في 3 محافظات وهي: ملتقى للفتيات في محافظة شمال الباطنة وملتقى للأطفال في محافظة مسقط وسيتم تحديد الملتقى الاخر لاحقا. يستهدف كل ملتقى الفئة العمرية من 10 – 15 سنة بواقع (60) مشاركا في كل ملتقى.
فكرة الملتقى:تنفيذ فعاليات للمشاركين بالجانب الثقافي والرياضي والتوعوي والتطوعي لغرس القيم الحميدة في الأجيال القادمة، وتوجيه المشاركين لإبراز طاقاتهم في مختلف المجالات وصقلها. يبدأ الملتقى من الساعة 8 صباحا الى السادسة مساءً ولمدة أسبوع واحد فقط في شهر أغسطس.يوفر نقل للمشاركين لمنازلهم يوميا.(لا يوجد مبيت )سيتم وضع البرنامج للملتقيات لاحقا.
والأيام الرياضية الخاصة هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف 3 فئات رئيسية مرضى التوحد ومركز رعاية الطفولة (الأيتام) ودار الإصلاح (الأحداث) وتنفذ هذه الأيام الرياضية في المجمعات الرياضية أو في أماكن تواجدهم ويهدف البرنامج الى إدخال البهجة والترفيه لهم وحثهم على ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم وسيتم وضع البرنامج في محافظة مسقط كتجربة لهذا العام.المجمعات الرياضية والأندية الرياضية والمراكز الرياضية.المرافق الرياضية الخاصة كمدارس الفروسية والرماية ونادي الجولف وصالات البولينج والتزلج
واليوجا.المرافق الرياضية لبعض الجهات الحكومية كوزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي وزارة القوى العاملة وذلك حسب قرب المرافق من التجمعات السكانية.
وستقوم كل دائرة بالتنسيق مباشرة مع الأندية الرياضية ومع الجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ صيف الرياضة بها وبالتنسيق مع اللجنة الرئيسية حول مراكز العمل المقترحة فيها. وتتضمن آلية التسجيل من خلال المراكز التدريبية والموقع الالكتروني ومراكز التسجيل في المجمعات الرياضية والتسجيل عن طريق الدائرة في المحافظة من خلال تعبئة استمارات التسجيل.
وعمدت اللجنة هذا العام الى التوسع في تنفيذ الأنشطة الرياضية وذلك من خلال تنفيذ أنشطة رياضية في مناطق لا تصلها خدمات وزارة الشؤون الرياضية سواء كان للفتيات من خلال فتح مراكز لتدريب اللياقة البدنية واليوجا في المدارس القريبة من التجمعات السكانية أو للذكور من خلال تنفيذ أنشطة رياضية تنافسية في رياضات مختلفة ككرة السلة والقدم والطائرة وغيرها من الأنشطة التي تستقطب ممارسين.

إلى الأعلى