الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الرحالة الألماني هرمان بورخارت يعرض تجربته في توثيق معالم مدن الشرق الأوسط “من البصرة إلى مسقط”
الرحالة الألماني هرمان بورخارت يعرض تجربته في توثيق معالم مدن الشرق الأوسط “من البصرة إلى مسقط”

الرحالة الألماني هرمان بورخارت يعرض تجربته في توثيق معالم مدن الشرق الأوسط “من البصرة إلى مسقط”

بمعرض أقيم بجمعية التصوير الضوئي ضم “70″ صورة أصلية .. تاريخية ونادرة

كتب ـ إيهاب مباشر:
تأكيدا على رسالتها في طرق أبواب غير مألوفة، وفتح آفاق جديدة أمام أعضائها المصورين؛ للاطلاع على تجارب قدامى المصورين من دول أخرى، أقامت جمعية التصوير الضوئي مساء أمس معرض التصوير الضوئي “من البصرة إلى مسقط” للرحالة الألماني هرمان بورخارت الذي قام برحلته (من شهر ديسمبر 1903 وحتى أبريل 1904) وذلك في مقرها بالموالح، حيث يقام المعرض بالتعاون مع السفارة الألمانية بالسلطنة وإشراف جمعية الصداقة العمانية الألمانية، برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.
مسيرة
ويحتوي المعرض على ٧٠ صورة تاريخية قديمة وأصلية في رحلة نحو مدن الشرق الأوسط عن طريق المراكب الشراعية من 1903 إلى 1904، حيث قصد المصور الرحالة هرمان بورخارت تصوير المدن غير المألوفة لدى المصورين في عصره، حيث بدأت رحلته بالبصرة مرورا بالكويت ثم البحرين، ثم قصد قطر وبعدها أبوظبي وحط رحاله في عُمان، وتحديدا في عاصمتها مسقط. وما أن وطئت قدماه المدن الساحلية العمانية مصطحبا جهاز التصوير الخاص به، أثارت زيارته فضول السكان المحليين، إلا أن ذلك لم يكن حاجزا يحيل بينه وبينهم، فقد تم استقباله بترحيب وكرم وفيرين.
ويغطي هذا المعرض مسيرة المصور والرحالة الألماني هرمان بورخارت، وتجربته في توثيق معالم تلك المدن وأهلها.
مطرح القديمة
وقد تم اختيار المصور الرحالة هرمان بورخارت لعرض صوره بمعرض في جمعية التصوير الضوئي، على أساس أن الصور التي يحوزها، هي صور قديمة ونادرة، وهي أصول الصور، وليست نسخا عنها.
وأكثر ما التقطته عدسة المصور هرمان بورخارت في منطقة مطرح القديمة، حيث وثقت الصور الحياة الكاملة لقاطني مطرح، والحركة التجارية، وصور الصيادين، بالإضافة إلى مناظر علوية تم التقاطها من فوق الجبل، وكذلك القلاع وبوابة مطرح القديمة.
ويستمر المعرض حتى يوم السبت ١٣ يونيو القادم، من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساءً والدعوة عامة لجميع محبي فن التصوير لزيارة المعرض.

إلى الأعلى