الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الأسبوع الثقافي بالكلية التقنية بصلالة يحتفي بمشاركة نادي رواد الأعمال
الأسبوع الثقافي بالكلية التقنية بصلالة يحتفي بمشاركة نادي رواد الأعمال

الأسبوع الثقافي بالكلية التقنية بصلالة يحتفي بمشاركة نادي رواد الأعمال

6 مشاريع تترجم حلقات العمل والمحاضرات

صلالة ـ الوطن :
شارك نادي رواد الأعمال بالكلية التقنية بصلالة على مدار يومين في الأسبوع الثقافي بالكلية كأول مشاركة له تم فيها عرض بعض من مشاريع الطلبة الملتحقين بالنادي وإقامة عدد من المحاضرات التي بدورها تسهم في توسيع مدارك الطالب بالكلية التقنية. حيث ساهم نادي راود الأعمال بفتح آفاق معرفية للطلبة المشاركين من خلال إكسابهم مهارات ريادية تؤهلهم لخوض مجال العمل الشخصي وتأسيس مشاريعهم التجارية الخاصة مما يكفل لهم حياة معيشية رغيدة دون الاعتماد على الوظائف الحكومية. وقد شارك النادي ب 6 مشاريع طلابية جسدت تلخيصا لما تعلمه الطلبة من التحاقهم بنادي رواد الأعمال وتطبيقا عمليا على أرض الواقع يترجم حلقات العمل والمحاضرات التي حضروها بالنادي.
حيث قام الطلبة في افتتاح الأسبوع الثقافي بعرض مشاريعهم في خيمة العرض بحضور سعادة الشيخ سعيد بن علي المسهلي المُستشار بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار و د. مريم بنت عبدالله العوادي عميدة الكلية التقنية، و د. أحمد الشحري مساعد العميد لشؤون الطلبة وعمار الشنفري مساعد العميد للشؤون الإدارية والمالية.وتنوعت مشاريع الطلبة المعروضة من خدمية إلى منتج أبرزوا من خلالها قدراتهم التي تؤهلهم لتأسيس هذه المشاريع وجعلها مشاريع ريادية قادرة على منافسة المشاريع الحالية في السوق. وقد سبق العرض تقديم الطلبة هذه المشاريع كملكية فكرية خاصة بهم إضافة إلى دراسة الجدوى وحساب التكلفة وعمل الميزانية إضافة إلى تحديد الخدمات التي يمكن أن يوفرها المشروع للمجتمع المحلي.
قدم طلبة الدفعات المشاركة بنادي راود الأعمال 6 مشاريع متنوعة ، وكانت محاضرات اليوم الأول عن السجل التجاري والخدمات الألكترونية مقدمة من مدين بن بشير صالح عبيدون، مدير دائرة التجارة في المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحاظة ظفار. تحدث فيها عن تعريف ووظائف السجل التجاري وأهيمته للطلاب بالكلية. وعن الأنظمة والقوانين المنظمة للسجل التجاري بالسلطنة. أما المحاضرة الثانية فقد قدمها غازي بن فارس أحمد المهري من قسم الملكية الفكرية في المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحاظة ظفار وتحدث عن الملكية الفكرية وتعريفها وما هي حقوق الملكية الفكرية وكيف يحافظ الأشخاص على ابتكاراتهم الفكرية.
واختتمت محاضرات اليوم الأول من قبل نادي حياك للتوستماسترز (عمانتل). قدمها فريق من نادي التوستماسترز المتواجد بمحافظة ظفار بقيادة نخبة من المشاركين بالنادي. تم تطبيق محاضرة تمهيدية للطلاب لفهم طريقة عمل النادي وما هي اهدافه حيث يلتقي المشاركين في النادي كل يوم ثلاثاء في الساعة الخامسة مساء في مبنى غرفة التجارة والصناعة.
وخلال اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي قدم محمد بن أحمد سعيد السنح المشيخي، مدير فرع صندوق الرفد بمحافظة ظفار، محاضرة عن صندوق الرفد تحدث فيها عن صندوق الرفد ومهامه وما هي الاسس التي بني من اجلها. حث المحاضر في المحاضرة الطلاب على فتح مشاريعهم الخاصة وتوسيع افقهم ومداركهم لافتتاح مشاريع تثمر وتفيد المجتمع المحلي. حيث حثهم ايضا على انتهاز الفرص التي يقدمها صندوق الرفد واستغلالها فيما يفيد افكارهم ومشاريعهم الخاصة.
وقدم المحاضرة الثانية محمد بن أحمد فرج الغساني، مدير فرع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار. حيث تحدث عن الهيئة وارتباطها بصندوق الرفد والفرق بينهما. حيث يقدم صندوق الرفد الدعم المادي أما الهيئة تقدم الدعم الفني. ومن مهام الهيئة تهيئة البيئة المناسبة لرواد الاعمال. ويوجد بالهيئة ايضا الكثير من البرامج والدورات التأهيلية لرواد الأعمال وكذلك الخبرة والاحتكاك بعالم رواد الاعمال.
اختتم النادي المحاضرات بمحاضرة عن الإبداع والتميز قدمها المهندس عوض بن سعيد السعدوني، مدرب وباحث علمي وراصد فلكي. تحدث في بدايتها عن السيرة الذاتية واهميتها وأسس النجاح في الحياة. كما شملت محاضرته مفهوم الإبداع وصفاته وعلاقة الذكاء بالإبداع من خلال قصص واقعية من السلطنة تلامس واقع الطلبة.

إلى الأعلى