السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “العمانية لإدارة المطارات” و”ألترا إلكترونيكس إثراء” توقعان على مذكرة تفاهم لتدريب وتشغيل 230 مواطنا داخل وخارج السلطنة
“العمانية لإدارة المطارات” و”ألترا إلكترونيكس إثراء” توقعان على مذكرة تفاهم لتدريب وتشغيل 230 مواطنا داخل وخارج السلطنة

“العمانية لإدارة المطارات” و”ألترا إلكترونيكس إثراء” توقعان على مذكرة تفاهم لتدريب وتشغيل 230 مواطنا داخل وخارج السلطنة

جمعة آل جمعة: توظيف 720 وتوفير ما يقارب من 2022 فرصة تدريبية ضمن خطة 2014
تدريب 1779 موظفا في مجالات عديدة منها إدارة المطارات وخدمة العملاء والصحة والسلامة المهنية والأمن

كتب ـ مصطفى المعمري:
وقعت الشركة العُمانية لإدارة المطارات وألترا إلكترونيكس إثراء صباح أمس على مذكرة تفاهم تتعلق بتشغيل وتدريب 230 مواطنا في مجالات فنية مختلفة وذلك ضمن أعمال الحزمة السادسة لمشروعي مطار مسقط الدولي ومطار صلالة والمتعلقة بالتصميم والتصنيع والتوريد والتركيب والتشغيل والتدريب العملي للإعمال المتعلقة بالنظام المركزي التكميلي لدمج الأنظمة.
وقع الاتفاقية نيابة عن شركة إدارة المطارات الدكتور جمعة بن علي آل جمعة رئيس مجلس إدارة الشركة فيما وقعها عن شركة وألترا إلكترونيكس المهندس كلات بن غلام البلوشي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عُمان للاستثمار بحضور كل من معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وسعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني وعدد من المسؤولين بالشركتين.
وتنص الاتفاقية قيام شركة ألترا تدريب 200 مواطن منهم 60 متدربا خارج السلطنة كما سيتم تدريب 30 مواطنا من الجهات الأخرى العاملة بالمطار وضمهم مع البرنامج التدريبي بعد ان يقوم الطرفان إجراء المقابلات وعملية الاختيار ووضعهم مع شركة ألترا لتلقي البرنامج التدريبي.
كما تتضمن مذكرة التفاهم الترتيبات والالتزامات المتفق عليها بين الشركة العُمانية لإدارة المطارات وألترا إلكترونيكس والمتعلقة ببرنامج التعمين للموظفين العمانيين العاملين بشركة ألترا إلكترونيكس وعددهم 230 متدربا تم اختيارهم ضمن مشروع البرنامج التدريبي وتهيئتهم للمشاركة بالبرامج التدريبية قبل أن تتولى الشركة العُمانية المطارات مسؤولية الأنظمة تشغيلا وصيانة لمشروع تطوير مطاري مسقط وصلالة.
وبموجب مذكرة التفاهم فأن البرنامج التدريبي سيتضمن التدريب على تقنية المعلومات والشبكات والأنظمة التي ستفعل بالمطارات وايضا برنامج أخر يتعلق بابتعاث 60 متدربا في زيارة ميدانية لمطارات خارجية لمدة اسبوعين بهدف التعريف بالأنظمة وكسب المعرفة الميدانية والتجربة الحية لهذه الأنظمة. وبرنامج لمراقبة المتدربين خلال فترة بدء تشغيلهم للأنظمة ووضع التعليمات والتوجيهات المناسبة من خلال التدريب على رأس العمل والمشاركة في عملية فحص واختبار جاهزية التشغيل.
وعقب الاتفاقية قال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور جمعة بن علي آل جمعة أن التوقيع على مذكرة التفاهم مع شركة ألترا إلكترونيكس تأتي في أطار الجهود التي تبذلها الشركة لتدريب وتشغيل العمانيين وضمن جاهزية الشركة واستعداداتها لإدارة مطاري مسقط الدولي اللذان يعتبران أحد أهم المشاريع التي تنفذها الحكومة خلال الفترة الحالية.
واضاف: أن الشركة العُمانية لإدارة المطارات أولت رعاية واهتمام كبير بجوانب التدريب والتشغيل داخل السلطنة وخارجها وتمكنت من تدريب 1779 موظفا في مجالات عديدة ومختلفة منها إدارة المطارات، وخدمة العملاء، والصحة والسلامة المهنية والأمن. كما حرصت على انشاء مركز متخصص لتأهيل والتدريب بهدف تدريب الموظفين العاملين بالشركة وايضا إعداد شباب عماني قادر على تلبية احتياجات مطارات السلطنة من الموارد البشرية.
واشار رئيس مجلس إدارة الشركة أن مذكرة التفاهم تتضمن العديد من الأسس التي تضمن نجاح البرنامج التدريبي ومنها إعداد المتدربين، عملية الاختيار والتوظيف، الوصف الوظيفي. وضع التوظيف وعلاوات التدريب، الفترات الزمنية للبرنامج التدريبي، تقييم الموارد البشرية خلال البرنامج.
وأكد جمعة آل جمعة أن التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي في أطار التعاون البناء فيما بين الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص في أطار الشراكة القائمة فيما بين هذين القطاعين كما أنها تأتي مع اكتمال الجزء الأكبر من الاعمال الإنشائية لمطاري مسقط الدولي ومطار صلالة مؤكدا على أن الشركة قد اعتمدت مؤخرا برنامج التشغيل والتدريب للعام 2014 والذي يستهدف توظيف 720 وتوفير ما يقارب من 2022 فرصة تدريبية تشمل دورات داخلية وخارجية وتدريب على رأس العمل، كما أنه تم ابتعاث خمسة موظفين لإكمال درجة الماجستير في تخصص إدارة المطارات في المملكة المتحدة كجزء من برنامج تطوير الكفاءات العُمانية.
واشار رئيس مجلس إدارة الشركة أن الفترة الزمنية للبرنامج التدريبي تعتمد على طبيعة التخصص الذي سيلتحق به كل متدرب فكل تخصص يحتاج لفترات مختلفة وحسب التشغيل، واستلام كل برنامج من هذه البرامج، ولكن يجب ان تكون هذه الفترة قبل بفترة من افتتاح المطارات.
وعن خطة الشركة في مجال التدريب والتأهيل لهذه العام قال ال جمعة، ان المطارات الجديدة بها تقنيات مختلفة وحديثة جدا، ليست موجودة في المطارات الحالية، وهذا يتطلب من الشركة عندما تقوم بتشغيل الشباب العمانيين وكذلك الموظفين الموجودين حاليا، العمل على تأهيلهم وتدريبهم، من أجل عمل الجاهزية لقدراتهم التشغيلية للمطارات القادمة، وعلى هذا الأساس لدينا خطط سنوية لتدريب وتأهيل الشباب في المجالات الفنية والتقنية وعمليات إدارة المطارات، وبالتالي في مختلف القطاعات المتعلقة في إدارة وتشغيل المطارات الحديثة، ولذلك هناك شباب تم إرسالهم إلى مطارات عالمية مثل مطار ميونخ في ألمانيا، أو مطار دبلن في ايرلندا، ومطار دبي، وبناء على هذه الاتفاقية سيتم إرسال حوالي 60 من أبنائنا للتدرب في المطارات التي لديها نفس الأنظمة من هذه الشركات.
وثمن رئيس مجلس إدارة الشركة في ختام تصريحه الجهود التي تقوم بها كل من وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني وشرطة عُمان السلطانية والطيران العماني في دعم ومساندة جهود الشركة لإنجاح التوجهات والبرامج الموضوعة خاصة فيما يتعلق بتأهيل الموارد البشرية الوطنية منوها بضرورة ان يستمر هذا التعاون خلال المرحلة القادمة خاصة مع دخول عملية الإنشاء مراحلها النهائية.
من جانبه أكد المهندس كلات بن غلام البلوشي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عُمان للاستثمار على أهمية هذه الاتفاقية والذي قال أنها تأتي في أطار التعاون القائم فيما بين الشركة العمانية لإدارة المطارات وشركة ألترا إلكترونيكس لتدريب عدد من الشباب العمانيين للانخراط للعمل في إدارة وتشغيل المطارات في العديد من التخصصات الفنية المختلفة.
واضاف أنه وحسب اتفاقية التعاون التي وقعنا عليها اليوم فسوف يتضمن برانج التدريب دورات داخل وخارج السلطنة تتضمن زيارة للعديد من المطارات العالمية المعروفة خاصة تلك التي ستتشابه أنظمتها مع ما هو موجود بمطاري مسقط الدولي وصلالة هذا مع التركيز على التدريب على رأس العمل.
واشار الرئيس التنفيذي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عُمان للاستثمار أننا فخورون بالشراكة مع الشركة العمانية لإدارة المطارات ونأمل أن نعزز هذا التعاون ببرامج تدريبية جديدة خلال المستقبل القريب خاصة مع قرب اكتمال مشروعي مطاري مسقط الدولي ومطار صلالة حيث يوجد لدى الشركة 37 برامجا تدريبيا على مجالات عديدة ومختلفة في مجال إدارة وتشغيل المطارات مؤكدا على ان شركة ألترا إلكترونيكس تمتلك العديد من الكفاءات والخبرات المعروفة داخل وخارج السلطنة كما ان لديها مدربين من مختلف الجنسيات يشكل العمانيون النسبة الجيدة منهم ونحن دائما ما نفتخر بهم ونحرص على دعمهم ومساندتهم.
وقد تخلل حفل التوقيع تقديم عرض مرئي من العمانية لإدارة المطارات وشركة ألترا إلكترونيكس حول البرامج والخطط الموضوعة لتدريب العمانيين والتوجهات المستقبلية للشركتين في هذا الجانب.

إلى الأعلى