الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 5 اسئلة اساسية لموقعة برلين

5 اسئلة اساسية لموقعة برلين

برلين ـ أ.ف.ب: تفرض خمسة اسئلة اساسية نفسها في موقعة اليوم في برلين بين برشلونة الاسباني ويوفنتوس الايطالي الذين يلتقيان في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم:

تمكن الثلاثي الهجومي القادم من اميركا الجنوبية والمكون من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار من تسجيل 120 هدفا لبرشلونة في جميع المسابقات هذا الموسم، لكن دفاع يوفنتوس تمكن في الدور نصف النهائي من التعامل مع القوة الضاربة لعملاق اسبانيا الاخر ريال مدريد بطل الموسم الماضي ووقف في وجه محاولات افضل لاعب في العالم البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.
وعلى يوفنتوس الان محاولة تكرار هذا الامر في مواجهة برشلونة لكنه سيضطر الى خوض المباراة دون ركن اساسي في خطه الخلفي وهو جورجيو كييليني الذي سيغيب عن النهائي بسبب الاصابة.

بقيادة الرائع اندريا بيرلو ووجود التشيلي ارتورو فيدال وكلاوديو ماركيزيو والفرنسي بول بوغبا، يملك يوفنتوس ما يكفي من اللاعبين المميزين في خط وسطه لكي يتفوق على ثلاثي النادي الكاتالوني سيرجيو بوسكيتس والكرواتي ايفان راكيتيتش واندريس انييستا.
وبامكان برشلونة الاستعانة بخدمات قائده المخضرم تشافي هرنانديز الذي سيشارك في المباراة ان كان اساسيا او بديلا كونه يخوضه مشاركته الاخيرة مع النادي الكاتالوني قبل الانتقال الى السد القطري.

كالناجي الوحيد من النهائي الاخير ليوفنتوس في المسابقة القارية الام (2003)، لا يظهر بوفون (37 عاما) اي علامات للتقدم في العمر، وهو مصمم للخروج فائزا مجددا من الملعب الاولمبي في برلين الذي توج فيه مع منتخب بلاده بلقب مونديال المانيا 2006.
وفي الجهة الاخرى، يعول برشلونة على تير شتيغن الذي يصغر بوفون بـ14 عاما، من اجل قيادته الى التتويج الخامس في تاريخه بعدما قرر المدرب لويس انريكي الاعتماد عليه في دوري الابطال على حساب التشيلي كلاوديو برافو الذي اوكلت اليه مهمة الدفاع عن مرمى النادي الكاتالوني في الدوري المحلي.
وستكون مباراة اليوم في برلين مميزة جدا للحارس الالماني لانها تقام في بلاده كما انها ستضعه في مواجهة بوفون، الحارس الذي يعتبره مثاله الاعلى وبطله منذ الصغر.
“بوفون اسطورة”، هذا ما قاله تير شتغين، مضيفا “لقد خاض حقا موسما ملفتا. كان من الرائع رؤيته يقدم الاداء الذي ظهر به امام ريال مدريد. انها فرصة جيدة بالنسبة له لكن اتمنى الفوز بالنهائي وليس هو”.

بعد ان سجلا 14 و29 هدفا على التوالي خلال الموسم الحالي، شكل موراتا وتيفيز شراكة مميزة في خط هجوم يوفنتوس، وهما سيخوضان نهائي برلين بحافز اخر يضاف الى رغبة التتويج بالمسابقة الاهم على الاطلاق على صعيد الاندية، ومتمثل بفك عقدتهما امام برشلونة.
فموراتا لم يتمكن من تسجيل اي هدف في مرمى النادي الكاتالوني عندما كان يدافع عن الوان ريال مدريد، فيما يسعى تيفيز للثأر من “بلاوغرانا” الذين اسقطوه وفريقه السابق مانشستر يونايتد الانجليزي في ظهوره الاخير في النهائي.
وبعد ان رفع الكأس عام 2008 مع مانشستر يونايتد بالفوز على تشلسي بركلات الترجيح في نهائي موسكو، شارك تيفيز في الشوط الثاني من نهائي 2009 ضد برشلونة في العاصمة الايطالية روما حين قاد ميسي النادي الكاتالوني للفوز على “الشياطين الحمر” 2-صفر.
وفي الوقت التي تتركز فيه الانظار على ميسي في نهائي برلين، حذر مدافع برشلونة الارجنتيني الاخر خافيير ماسكيرانو النادي الكاتالوني من الاستخفاف بمواطنه وزميله السابق في كورنثيانز البرازيلي ووست هام يونايتد الانكليزي تيفيز، قائلا: “انه احد افضل اللاعبين الذين تشاركت معهم ارضية الملعب وهو يتمتع بذهنية فوز مذهلة. انه لاعب يحب خوض هذا النوع من المباريات ومن الواضح انه احد اهم اللاعبين في يوفنتوس”.

لم يتمكن احد من الوصول الى شباك برشلونة اثر كرة ثابتة سوى بايرن ميونيخ الالماني عبر مدافعه المغربي مهدي بنعطية الذي افتتح التسجيل للنادي البافاري في الدقائق الاولى من لقاء اياب الدور نصف النهائي (2-3) بكرة رأسية اثر ركلة ركنية.
لكن في ظل عاملي طول القامة والقوة البدنية اللذين يتمتع بهما يوفنتوس، فستكون الفرصة سانحة امام بطل ايطاليا لاختبار صلابة دفاع برشلونة في التعامل مع الكرات الثابتة.
وفي الواقع، لقد حجز يوفنتوس بطاقته الى المباراة النهائية بفضل كرة ثابتة وذلك عندما نفذ اندريا بيرلو ركلة حرة اوصل بها الكرة الى موراتا الذي سجل هدف التعادل في لقاء الاياب (1-1). وبالتالي يحتاج قلبا دفاع برشلونة ماسكيرانو وجيرار بيكيه ان يكونا بكامل تركيزهما في كل مرة يقف فيها بيرلو خلف الكرة لتنفيذ ركلة حرة.

إلى الأعلى