الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مصر توقع اتفاقا لإنتاج البنزين العالي الأوكتين باستثمارات 300 مليون دولار

مصر توقع اتفاقا لإنتاج البنزين العالي الأوكتين باستثمارات 300 مليون دولار

القاهرة ـ وكالات: قالت وزارة البترول المصرية في بيان أمس إن مصر وقعت اتفاقا لإنشاء مشروع لإنتاج البنزين العالي الأوكتين في الاسكندرية باستثمارات قيمتها نحو 300 مليون دولار.
وأوضح البيان أنه وقع على الاتفاق كل من شركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) وشركة يو.أو.بي صاحبة رخصة المشروع.
كان وزير البترول المصري شريف إسماعيل قال في مقابلة مع رويترز في سبتمبر الماضي إن مصر تعمل على مشروعين لإنتاج البنزين أولهما في منطقة الاسكندرية لإنتاج 500 ألف طن من البنزين سنويا على أن يبدأ الإنتاج في الربع الأخير من 2017.
أما المشروع الثاني فيتعلق بإضافة وحدة بمعمل أسيوط لإنتاج 400 ألف طن من البنزين سنويا والذي قال الوزير آنذاك إن تكلفته تبلغ نحو 258 مليون دولار وسيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من 2018.
الى ذلك وصل إلى القاهرة أمس وزير الكهرباء العراقي ، المهندس قاسم محمد الفهداوى ، قادما على رأس وفد من الأردن في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها دعم التعاون في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق.
وصرحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المصرية شاركت في استقبال
الفهداوى بأنه سيلتقى خلال زيارته كبار المسئولين خاصة في قطاع الكهرباء لبحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية ومشاركة الشركات المصرية في مشاريع الوزارة العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقي وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.
وترصد الحكومة العراقية حوالي 18 مليار دولار لإنشاء نحو 30 محطة كهرباء جديدة خلال الأعوام القادمة لتلبية خطط النمو الاقتصادي الذى تستهدفه الحكومة وأن مجال التعاون مع العراق سيشمل تنفيذ خطوط نقل الكهرباء وبعض أعمال الصيانة للمحطات القائمة وأعمال الإنشاء للمحطات الجديدة.

إلى الأعلى