الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الأرصاد: منخفض جوي مداري شرق بحر العرب يبعد عن سواحل السلطنة 1400 كم
الأرصاد: منخفض جوي مداري شرق بحر العرب يبعد عن سواحل السلطنة 1400 كم

الأرصاد: منخفض جوي مداري شرق بحر العرب يبعد عن سواحل السلطنة 1400 كم

مسقط ـ العمانية:
نـزوى ـ ينقل من سالم السالمي ومحمد العلوي:
وأوضحت خرائط الطقس أمس تواجد منخفض جوي مداري شرق بحر العرب يبعد مركزه حاليا 1400 كيلو متر تقريبا عن سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب وتتراوح سرعة الرياح السطحية حول المركز من 15 ـ20 عقدة . فيما شهد عدد من محافظات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة جرت على إثرها بعض الأودية والشعاب .
وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيانها الأول مساء أمس أن خرائط التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تعمق المنخفض المداري مع تحركه شمالاً باتجاه وسط بحر العرب خلال الأيام الثلاثة القادمة دون وجود أي تأثيرات مباشرة على سواحل السلطنة . وأوضحت أن المختصين في المديرية العامة للأرصاد الجوية يواصلون تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة ، منوهة إلى أن الأمطار التي هطلت مساء أمس على بعض المناطق الجبلية والمجاورة لها كانت بفعل عوامل محلية لاعلاقة لها بالحالة المدارية، مؤكدة على ضرورة متابعة النشرات الجوية والبيانات الصادرة عنها حول تطورات هذه الحالة المدارية .
هذا و شهد عدد من محافظات السلطنة هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة ، ففي ولاية نزوى هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برعد وبرق سالت على إثرها الشعاب والأودية وشهد تنوف كمة والسويحرية والمديفي وسميط هطول أمطار متوسطة ، بينما شهدت قرى سميط وعلاية والغافتين والمدة ودارس وسعال أمطار غزيرة سالت على إثرها الشعاب وشهدت قرى حي التراث وفرق ووردة البوسعيد والجل وكرشاء وحيل فرق طيمساء هطول أمطار غزيرة وحي العين وغاف الشيخ والواسط سالت على إثرها الشعاب، كما شهدت قرية الرحبة هطول أمطار غزيرة كونت شلالات بديعة وسالت على إثرها الشعاب ووادي الرحبة، كما وهطلت على مركز الولاية أمطار غزيرة كونت البركة المائية بغزارة، هذا وقد أدت هطول هذه الأمطار إلى انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة.
وفي ولاية ينقل، هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على بعض القرى والمناطق والبلدات في الولاية بمحافظة الظاهرة جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب المائية، حيث هطلت أمطار على قرى الروضة والبويردة والشواغي وبعض الشعاب المائية للجميع السديري وطوي المكتومي وصيعالمربي والمشك والجزيرات والشوعية وفلج السديرين وقد استبشر الأهالي بهطول الأمطار وجريان الأودية نظرا لما تمر به القرى والبلدات من فترة جفاف وانخفاض في مناسيب المياه في الآبار والأفلاج والقنوات المائية ، بينما شهدت ولاية عبري أمطارا غزيرة على
( مسكن والهجر ومقنيات ) وفي ولاية ضنك تساقطت أمطار متوسطة على ( الفتح ودوت ) جرت على إثرها بعض الأودية والشعاب وقطع بعضها الحركة المرورية. وفي ولاية سمائل على ( منال والهوب ووادي بني رواحة ووادي العق ) بينما هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على ولاية الحمراء في كل من ( الضبانية وقلعة المصالحة ووادي غول ) جرت على إثرها بعض الأودية والشعاب.
وفي محافظة البريمي هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والغزيرة على ولاية البريمي في كل من ( العقدة والزروب ووادي الجزي ووادي السمر ووادي الفياض ووادي حمد ومركز الولاية والصبيتة والغدير والعبيلة) وهطلت أمطار خفيفة أيضا على ولاية محضة ونيابة الروضة في كل من
( النوي ووادي شرم والسميني) جرت على إثرها بعض الأودية. وهطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة في محافظة شمال الشرقية على ولايتي المضيبي وإبراء في كل من ( الوارية والنبع ومقيبرة ) . كما هطلت أمطار خفيفة على محافظة جنوب الباطنة في كل من ولايتي الرستاق والعوابي على ( وادي بني غافر ويقاء والمراجي ووادي بني عوف وحي الأمجاد ) .
جعلها الله بشرى خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

إلى الأعلى