الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / إقبال جيد على ترخيص تأسيس شركة طيران اقتصادية بالسلطنة
إقبال جيد على ترخيص تأسيس شركة طيران اقتصادية بالسلطنة

إقبال جيد على ترخيص تأسيس شركة طيران اقتصادية بالسلطنة

الزعابي: رخص في مجال الإسعاف والتاكسي الطائر والطيران الخاص قريبا

مسقط ـ العمانية: قال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني إن هناك اقبالاً جيداً من قبل رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين في الحصول على ترخيص تأسيس شركة طيران اقتصادية استجابة لإعلان الهيئة خلال الفترة الماضية في هذا الشأن.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الانباء العمانية إن هناك أكثر من (20 شركة) قد استلمت مستند تأهيل المستثمرين للمرحلة الثانية التي تتمثل في إعطاء مجموعة من المستثمرين الفرصة للتنافس على رخصة الطيران الاقتصادي لجعل هذا القطاع منافسا ومن اجل تقديم خدمات في متناول يد المسافرين وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية للشباب العماني وإتاحة المجال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في هذه الاستثمارات.
وتوقع سعادته أن تكون هناك شراكات أو تحالفات بين رجال الأعمال والمستثمرين المحليين ومستثمرين من خارج السلطنة أصحاب الخبرات المطلوبة في مجال تأسيس شركات طيران اقتصادية مشيراً الى أن آخر موعد لتلقي المستندات المطلوبة هو الخامس والعشرين من شهر يونيو الحالي.
وأعلن سعادته انه من أجل فتح مجال الاستثمار في قطاع الطيران المدني امام القطاع الخاص فسوف يتم قريبا إصدار مجموعة من الرخص للطيران العام في مجال الإسعاف الطائر والتاكسي الطائر والطيران الخاص خاصة وأن الدراسات اثبتت ان هناك فرصاً كامنة في السوق المحلي لهذا النوع من الأنشطة. واكد سعادته ان مجموعة من الشركات تقدمت بطلباتها للحصول على تلك التراخيص للطيران العام مشيرا الى ان الهيئة العامة للطيران المدني تعكف حالياً على اعداد ﻻئحة التنظيم الاقتصادي فيما يتعلق بالطيران الاقتصادي والعام.
ومن جانب آخر أوضح سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ان مطار صلالة الجديد عند بدء التشغيل به في منتصف شهر يونيو الجاري سيكون الأول من نوعه في السلطنة من حيث استخدامه للأنظمة والاجهزة الحديثة والمرافق المختلفة والخراطيم التي تربط بين الطائرات ومبنى المسافرين.
وقال سعادته انه استعدادا لتشغيل مطار صلالة الجديد في التاريخ المحدد فقد انتهت الهيئة العامة للطيران المدني من استعدادها لنقل موظفيها إلى المرافق الجديدة بالمطار الجديد وكذلك الاستعداد والجاهزية لتشغيل مرافق إدارة الحركة الجوية في المطار من خلال برج المراقبة الجديد ومركز إدارة الحركة الجوية كما أن الهيئة بصدد إنهاء إجراءات ترخيص المطار الجديد وفقا لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) وكذلك من جانب الأرصاد الجوية وفقا لمتطلبات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).
واضاف سعادته ان لدى الهيئة العامة للطيران المدني خطة في هذا العام لإدخال قطاعين إضافيين لإدارة الحركة الجوية في المجال الجوي العمُاني ليرتفع عددها من (5) الى (7) قطاعات بهدف رفع الطاقة الاستيعابية وكذلك لإضافة مزيدا من إجراءات سلامة الطيران وبالتالي تقديم مستوى خدمة أفضل بالنسبة للطائرات التي تعبر أجواء السلطنة. وتأتي هذه التوسعة نظرا للحركة المتزايدة في المجال الجوي العماني حيث وصل عدد الطائرات العابرة لأجواء السلطنة إلى (1250 طائرة يوميا).
وقال سعادته أن مطار الدقم منذ تشغيله في 23 يوليو من العام المنصرم شهد حركة نشطة من قبل المسافرين حيث وصــل عدد المســافرين من وإلى مطار الدقم في شهر مارس الماضـي قـرابـة (1600 مسافر).
وأكد سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي أن هناك جهوداً تبذل من قبل وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني والجهات المشغلة لتنشيط حركة المسافرين في مطار صحار وقد قام الطيران العُماني خلال الفترة الماضية بالترويج لمطار صحار من خلال جعله نقطة انطلاق لوجهات دولية عبر مطار مسقط الدولي وقد أدى ذلك إلى تنشيط الحركة به نسبياً الا أن الطموح أكبر من ذلك نظرا لوجود المنطقة الصناعية والمشاريع الاقتصادية بميناء صحار.
كما أكد سعادته ان الهيئة مستمرة في استكمال اجراءات تهيئة المطار لاستقبال الرحلات الدولية المباشرة وان هناك رغبة لدى بعض الشركات الاجنبية لتسيير رحلات مباشرة الى مطار صحار.
وقال سعادته ان الطيران العماني يقوم حالياً بتسيير رحلتين يوميا ما بين مسقط وصحار موضحا ان الشركة قدمت مؤخرا تسهيلات للعاملين بولاية صحار الراغبين لمواصلة سفرهم الى مختلف جهات العالم بإمكانهم حجز تذكرة سفرهم بنفس سعر التذكرة من مسقط.
وأوضح سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ان الهيئة وبالتعاون مع الشركة العُمانية لإدارة المطارات تعمل على الترويج لمطار مسقط الدولي وكافة المطارات الأخرى من اجل استقطاب المزيد من شركات الطيران والشحن العالمية مشيرا الى ان عدد شركات الطيران المشغلة بمطار مسقط الحالي وصل الى (32 شركة) بمعدل (241 رحلة يومياً) حيث استقبل المطار خلال الاشهر الخمسة الماضية حوالي (4 ملايين مسافر).

إلى الأعلى