السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام ناجح لمهرجان مزاينة صحم الثاني للحيران بميدان سيح الطيبات
ختام ناجح لمهرجان مزاينة صحم الثاني للحيران بميدان سيح الطيبات

ختام ناجح لمهرجان مزاينة صحم الثاني للحيران بميدان سيح الطيبات

برعاية فيصل بن تركي آل سعيد
سعود المعمري :المهرجان ناجح بمشاركة الجميع والعام القادم سوف يتم تطوير المهرجان بشكل أكبر

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
رعى صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد عصر امس حفل ختام مهرجان صحم الثاني لمزاينة الابل (الحيران ) الذي اقيم بميدان سباقات الهجن بولاية صحم تحت خيام مكيفة حيث استمر المهرجان على مدى يومين واقيمت خلال 16 شوطا موزعة للبكار والجعدان وعلى مرحلتين (الشتاوي و الصيافي ) .
وقد شهد المهرجان هذا العام مشاركة خليجية واسعة من محتلف دول مجلس التعاون ، حيث يأتي المهرجان بتبرعات من الاهالي وملاك الهجن من السلطنة ودول المجلس .
وقد حضر الحفل سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة وعدد من المكرمين اعضاء مجلس الدولة واصحاب السعادة وعدد من المسؤولين وملاك الهجن من كافة محافظات السلطنة اضافة الى حضور خليجي كبير .
وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي :
الشوط الأول : كأس أبكار ( شرايا صيافي )
جاءت بالمركز الأول أريام لصاحبها مخلد بن محمد الرشيدي من ولاية بركاء واحتلت ظبية لصاحبها عبدالله بن احمد البادي من ولاية صحم المركز الثاني ، فيما حصلت ضو لصاحبها عبدالعزيز بن طلال البريكي من ولاية صحم على المركز الثالث ، وجاءت رابعا شروق لصاحبها أسعد بن سيف السعيدي من ولاية الخابورة وخامسا غياهيب لصاحبها محمد بن سالم المغيري .
الشوط الثاني : كأس أبكار ( شرايا شتاوي )
حصلت على المركز الأول في هذا الشوط وداع لصاحبها ناصر بن سويبق الحرسوسي من ولاية هيماء وجاءت في المركز الثاني عاصفة الحزم لصاحبها عبدالله بن سعيد العلوي من ولاية ينقل ، فيما احتلت المركز الثالث روز لصاحبها حافظ بن جمعة الحكماني من ولاية الكامل والوافي ، وحصلت الراعية لصاحبها سالم بن عبدالله الحرسوسي من ولاية هيماء على المركز الرابع ، فيما كان المركز الخامس من نصيب تم لصاحبها راشد بن عجين الهاجري دولة الكويت .
الشوط الثالث الفضي : أبكار ( تلاد صيافي )
توجت بسيارة هذا الشوط والمركز الاول فرحة لصاحبها سعيد بن مبارك الحرسوسي من ولاية هيماء واحتلت مكيدة لصاحبها هاشل بن الصغير القريني من ولاية السويق المركز الثاني ، وحصلت الظبي لصاحبها البادي بن محمد بن سهيل الحرسوسي من ولاية هيماء على المركز الثالث ، فيما حصلت الريم لصاحبها خالد بن سعيد المغيري من ولاية بدية على المركز الرابع ، أما المركز الخامس فكان من نصيب شواهين لصاحبها احمد بن سيف العبد النعيمي من ولاية ضنك .
الشوط الرابع الفضي للبكار ( شرايا صيافي )
فازت بالمركز الأول وسيارة الشوط تصفيق لصاحبها حمد بن هلال الماكي من ولاية بركاء، واحتلت دمعة لصاحبها عبدالله بن غدير الوهيبي من ولاية بدية المركز الثاني ، وحصلت فزعة لصاحبها خميس شفيان المنصوري من دولة الامارات العربية المتحدة على المركز الثالث ، فيما احتلت صدمة لصاحبها حمد بن عيسى السقيعة البادي من ولاية صحم المركز الرابع ، فيما حصلت افعال الخليج لصاحبها أحمد بن محمد الحرسوسي من ولاية هيماء على المركز الخامس .
الشوط الخامس الفضي للبكار ( تلاد شتاوي ) :
حصلت على المركز الأول وسيارة هذا الشوط شواهين لصاحبها كرامة سعيد صلاح العامري من دولة الامارات العربية المتحدة ، وجاءت ذوق لصاحبها سعيد بن علي المعمري من ولاية عبري في المركز الثاني ، واحتلت الناوية لصاحبها محمد سهيل عنوده العامري من دولة الامارات العربية المتحدة المركز الثالث ، فيما فازت بالمركز الرابع سلطة لصاحبها عبدالله بن محمد الحرسوسي من ولاية هيماء ، وجاءت في المركز الخامس سرابة لصاحبها سعيد بن سنان غرابي الحرسوسي من ولاية هيماء .
الشوط السادس الفضي للبكار ( شرايا شتاوي ) :
توجت بالمركز الأول وسيارة هذا الشوط صدى لصاحبها راشد عجين الهاجري من ودولة الكويت وجاءت في المركز الثاني عاصفة الحزم لصاحبها بخيت علي كلفوت من دولة الامارات العربية المتحدة ، فيما احتلت المركز الثالث طواشة لصاحبها هداف رضوان المنهالي من دولة الامارات العربية المتحدة ، فيما حصلت على المركز الرابع الغبرة لصاحبها علي بن سيف السعيدي من ولاية الخابورة ، فيما احتلت غزوة للشيخ عبدالله بن محمد السعدي من ولاية السويق المركز الخامس .
الشوط السابع الذهبي ( صيافي ) :
فازت بناموس هذا الشوط ندى لصاحبها راشد عجين الهاجري من دولة الكويت وجاءت في المركز الثاني توافيق لصاحبها سليم بن النوه المنهالي من دولة الامارات العربية المتحدة .
الشوط الثامن الذهبي ( شتاوي ) :
توجت بالناموس والمركز الاول وسيارة هذا الشوط الشموخ لصاحبها غريب بن سعد الجنيبي من ولاية الجازر وجاءت في المركز الثاني تم لصاحبها راشد بن سعيد السعيدي من ولاية السويق واحتلت المركز الثالث أريام لصاحبها غالب بن خميس السعيدي من ولاية السويق وجاءت رابعا صعايب لصاحبها سيف بن خميس السقيعة البادي من ولاية صحم .
الشوط التاسع ( التميز ) :
توجت بناموس بالمركز الأول والسيارة والسيف الذهبي بحر العرب لصاحبها هلال بن عبدالله الحوسني من ولاية الخابورة واحتلت المركز الثاني ندى لصاحبها راشد عجين الهاجري من دولة الكويت وجاءت في المركز الثالث الشموخ لصاحبها غريب بن سعد الجنيبي من ولاية الجازر .

منافسات أمس
وكانت منافسات المهرجان انطلقت مساء أمس بإقامة 8 أشواط ، ثلاثة اشواط صيفي ( تلاد أبكار ) وشتاوي ( تلاد أبكار ) حددت لهما كأس لصاحب المركز الأول لكل شوط اضافة إلى جوائز نقدية من الثاني حتى العاشر ، أما الشوط الثالث والرابع خصصت للجعدان صيفي وشتاوي حددت للفائز الأول كأس ومبلغ نقدي قيم إلى جانب جوائز نقدية للمراكز من الثاني حتى العاشر ، أما الشوطان الخامس والسادس والسابع والثامن خصصت للجعدان أيضا وحددت لها جوائز نقدية للمراكز من الأول حتى العاشر وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي :
الشوط الأول للبكار ( تلاد صيافي )
حصلت على المركز الأول وكأس الشوط شجوه لصاحبها مبارك بن محمد الحرسوسي من ولاية هيماء ، وحصلت فتنه لصاحبها ناصر بن سالم السعدي من ولاية السويق ، واحتلت اليرموك لصاحبها محمد بن مرهون العلوي من ولاية ضنك المركز الثالث ، فيما حصلت سرابة لصاحبها سعيد بن عبيد البادي من ولاية صحم على المركز الرابع ، وجاءت خامسة الريح لصاحبها فهد بن خميس السعيدي من ولاية الخابورة .
الشوط الثاني للبكار ( تلاد شتاوي )
فازت بالمركز الاول والكأس سمحة لصاحبها حميد بن محمد بوته الحرسوسي من ولاية هيماء ، واحتلت المركز الثاني ظبيان لصاحبها محمد بن مصبح المشيفري من ولاية المصنعة فيما جاءت في المركز الثالث يوده لصاحبها أحمد بن حمد المالكي من ولاية السويق ، وحصلت على المركز الرابع معزه لصاحبها محمد بن راشد البادي من ولاية ينقل ، وجاءت طرب لصاحبها خالد بن علي السعيدي من ولاية الخابورة في المركز الخامس .
الشوط الثالث للبكار ( تلاد شتاوي)
حصلت على كأس الشوط والمركز الأول حظور لصاحبها سعيد محمد بالفار المنصوري من دولة الامارات العربية المتحدة واحتلت المركز الثاني بنت شاهين لصاحبها عبدالله بن محمد العوضي من ولاية صحار ، وجاءت غزوه لصاحبها عامر بن ناصر القنوبي من ولاية السويق في المركز الثالث فيما حصلت الخواره لصاحبها أسعد بن سالم الغاربي من ولاية المصنعة على المركز الرابع ، وحصلت موده لصاحبها معضد بن سالم الزيدي من ولاية ضنك على المركز الخامس .
الشوط الرابع للجعدان ( تلاد صيافي)
حصل على المركز الأول الصعب لصاحبه عمر جاسم العامري من دولة الامارات العربية المتحدة وجاء مياس لصاحبه سلطان بن علي الحموي من ولاية جعلان بني بوعلي على المركز الثاني ، وحصل مدمر لصاحبه لصاحبه عيسى بن خميس السقيعة البادي من ولاية صحم ، واحتل مياس لصاحبه مكتوم بن فهد العلوي من ولاية ينقل المركز الرابع وجاء خامسا النادر للشيخ مروان بن علي المعمري من ولاية صحم .
الشوط الخامس للجعدان ( تلاد شتاوي )
فاز بالمركز الأول والكأس برق لصاحبه هداف رضوان المنهالي من دولة الامارات العربية المتحدة ، وجاء ود شهبار لصاحبه مانع بن سليمان الربيعي من ولاية الخابورة بالمركز الثاني ، وحصل على المركز الثالث مياس لصاحبه حمد بن صباح العويسي من ولاية بركاء ، واحتل شاهين المركز الرابع لصاحبه حميد بن علي المخمري من ولاية السويق ، فيما حصل ظبيان لصاحبه سليمان بن خميس السناني من ولاية السويق على المركز الخامس .
الشوط السادس للجعدان ( تلاد صيافي )
احتل المركز الاول الريف لصاحبه مبارك بن حمد الحرسوسي من ولاية هيماء وجاء في المركز الثاني الرهيب لصاحبه سالم بن حمدان القريني من ولاية السويق ، وحصل ترشوش لصاحبه سعيد بن سليم الجنيبي من ولاية أدم على المركز الثالث فيما حصل جبار لصاحبه حمد بن خلفان المعولي من ولاية وادي المعاول على المركز الرابع ، واحتل ود حليوه لصاحبه علي بن شامس البادي من ولاية ينقل المركز الخامس .
الشوط السابع للجعدان ( تلاد شتاوي )
حصل على المركز الاول الذهب لصاحبه حميد بن علي المغيري من ولاية بدية ، وجاء ثانيا مزاح لصاحبه سيف بن محمد الحرسوسي من ولاية هيماء ، فيما حصل على المركز الثالث ود شهبار لصاحبه سهيل بن خليفة السعيدي من ولاية الخابورة ، وجاء رابعا شاهين لصاحبه عامر بن حمود البادي من ولاية صحار فيما حصل شاهين لصاحبه مكتوم بن فهد العلوي من ولاية ينقل على المركز الخامس .
الشوط الثامن الذهبي للجعدان ( مفتوح ) :
فاز بسيارة الشوط والمركز الأول سرمد لصاحبه سعيد بن سنان الحرسوسي من ولاية هيماء وجاء في المركز الثاني مياس لصاحبه عبدالله بن محمد العوضي من ولاية صحار ، وجاء ثالثا ود أم شارب لصاحبه عبدالله بن سعيد المالكي من ولاية بركاء وجاء رابعا الدولار للشيخ نصيب بن حمد الرواحي من ولاية نزوى ، فيما حصل مرموق لصاحبه خميس بن سعيد السناني من ولاية صحم على المركز الخامس .
وفي تصريح له اكد سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان : ان تبرعات ملاك الهجن والمواطنين من السلطنة وخارجها كان هو المحور الاهم في نجاح المهرجان مؤكدا بان روح التعاون والعمل المشترك يثمر عن النجاح دائما .
وقال : المهرجان شهد في نسخته الثانية تطورا كبيرا من حيث عدد الاشواط او الجوائز المرصودة ،وكذلك اعداد الحيران المشاركة التي اتت من مختلف محافظات السلطنة ودول الخليج لتشارك في هذا المحفل التراثي الهام .
واضاف المعمري ان السلطنة ولله الحمد تزخر بسلالات عريقة لها شأنها في مجال السباقات او مجال المزاينة حيث شهد المهرجان عقد صفقات بيع وصلت الى عشرات الالاف وهذا الامر يشجع ملاك الهجن على تحسين السلالات والمحافظة عليها .
وفي ختام حديثه توجه سعود بن سالم المعمري بالشكر والتقدير لكافة من ساهم وتبرع بهذا المهرجان وكذلك كل من حضر وشارك او حضر للمشاهدة ، مؤكدا بان المهرجان للعام القادم سوف يشهد مزيدا من التطوير .

إلى الأعلى