الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة يترأس اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بالقاهرة

السلطنة يترأس اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بالقاهرة

يترأس الدكتور محمد بن سليمان الراشدي رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بجامعة الدول العربية اجتماعات الدورة العادية الثامنة والثلاثين للجنة وذلك بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وتستمر لمدة خمسة أيام اعتبارا من 7- 11 يونيو الحالي وبحضور ممثلي الدول العربية المسؤولين عن ملفات حقوق الانسان وممثلي المنظمات غير الحكومية والمؤسسات العاملة في مجال حقوق الانسان في الدول العربية بصفة مراقب طبقا للمادة التاسعة من اللائحة الداخلية للجنة .
هذا ويتضمن جدول اعمال هذه الدورة موضوعات عديدة بعشرة بنود كلها ذات أهمية على الصعيد العربي منها تقرير الامانة العامة عن الاجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات اللجنة التي تمت مناقشتها في اجتماعات الدورة السابقة ( 37) وبعد إقرارها من قبل مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته ا(143) بتاريخ 9 مارس م2015م . كما يتضمن جدول الاعمال مشروع مراجعة ملاحظات الدول العربية على مقترح تعديل اللائحة الداخلية للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان. ومشروع الدليل الاسترشادي العربي لمناهضة التعذيب والمشروع العربي لتجريم ازدراء الأديان كحق من حقوق الانسان ودراسة مقترح وضع استراتيجية إقليمية عربية لحقوق الانسان . كما سيتم في هذا الاجتماع عرض ورقة مفاهيمية تتعلق بموضوع الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان الذي يصادف يوم السادس عشر من شهر مارس من كل عام ومن ضمن الموضوعات التي يتضمنها هذا الاجتماع مبادرة الخطة الغربية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان وغرس المفاهيم الصحيحة في النشيء حول مفهوم المواطنة الحقة وواجبات والتزامات الافراد اتجاه اوطانهم. ومن اهم الموضوعات أيضا التي ستناقش في هذه الدورة دراسة اقتراح تحديث الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين.
وموضوعات أخرى لها صلة بحقوق الانسان في الوطن العربي وفي اطار التعاون العربي المشترك والتكامل الاجتماعي لتحقيق اقصى الغايات والنتائج المرجوة للوطن العربي وبلا شك أن الدول العربية تسعى دائما الى الارتقاء بالوسائل والاليات المتاحة خدمة للإنسانية انطلاقا من ايمانها الراسخ بكرامة الانسان وحقه في حياة كريمة على أساس من الحرية والعدل والمساواة .

إلى الأعلى