الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بمشاركة السلطنة.. (الفاو) تناقش الاستغلال الأمثل للإنتاج الزراعي

بمشاركة السلطنة.. (الفاو) تناقش الاستغلال الأمثل للإنتاج الزراعي

ميلانو ـ العمانية: شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في افتتاح أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) في ميلانو بإيطاليا بوفد ترأسه معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.
وألقى معالي ماوريتسيو مارتينا وزير السياسات الزراعية والغذائية والغابات الإيطالي كلمة الافتتاح أكد فيها على ضرورة التركيز على الإنتاج الغذائي وتوفير الغذاء للمحتاجين خاصة في الدول الفقيرة ومكافحة الجوع وتحديث التقنيات للاستغلال الأمثل للأراضي وتعزيز الإنتاج الزراعي والتركيز على اتباع سياسات زراعية تطبيقيه من قبل جميع دول العالم.
كما أكد معالي مدير عام منظمة الفاو خلال الاجتماع على تكاتف الجهود للوصول إلى حلول في مكافحة الجوع والاهتمام بتنمية الإنتاج الزراعي في الدول الإفريقية وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية حول تغير المناخ وتبادل الخبرات بين الدول لمساعدة الدول المحتاجة والعمل على تنمية المشاريع الزراعية لزيادة الإنتاج.
من جانبه أكد ممثل الاتحاد الأوروبي على دور الدول المتقدمة للتعاون لتقديم الخبرات وإجراء المزيد من البحوث العلمية وتقديمها للدول النامية ..وتعزيز الاستثمارات الزراعية في هذه الدول والتركيز على الجانب الاقتصادي الأمثل وتوفير الغذاء للأسر الفقيرة ومساعدتها على الحصول على التقنيات وآليات الانتاج الزراعي بسهولة ودعم ميسر.
كما تحدث مدير عام الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وأكد على الاستغلال الأمثل للموارد وتنمية القطاع الزراعي في كافة الدول وخاصة الدول الإفريقية والنامية خاصة مع زيادة السكان في العالم والعمل على تنمية المرأة والأسر الريفية وتوجيه القروض وبرامج الدعم .
وخلال الاجتماعات تم التركيز على تنمية المحاصيل الزراعية ذات القيمة الغذائية والاقتصادية والاهتمام بالتنوع البيئي ومكافحة التصحر وتوحيد السياسات الزراعية قدر الإمكان وتبادل التكنولوجيا والمعرفة في مجال البحوث الزراعية والبيئية حيث أن هناك حوالي 2مليار من سكان العالم يعانون من سوء التغذية ومليار نسمة يعانون من السمنة والعمل على إيجاد الوسائل والسياسات الموجهة لتوفير الغذاء الصحي.
الجدير بالذكر أن المنتدى يقام على هامش معرض اكسبو 2015 في ميلانو بجمهورية ايطاليا.

إلى الأعلى