السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “عمان لتكرير السكر” توقع اتفاقية مع “ساينولايت” الصينية لتطوير مصنع لتكرير السكر في ميناء صحار بقيمة 300 مليون دولار
“عمان لتكرير السكر” توقع اتفاقية مع “ساينولايت” الصينية لتطوير مصنع لتكرير السكر في ميناء صحار بقيمة 300 مليون دولار

“عمان لتكرير السكر” توقع اتفاقية مع “ساينولايت” الصينية لتطوير مصنع لتكرير السكر في ميناء صحار بقيمة 300 مليون دولار

بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا

كتب ـ عبدالله الشريقي:
تم يوم أمس بفندق جراند حياة مسقط التوقيع على اتفاقية لتطوير مصنع لتكرير السكر في ميناء صحار بقيمة 300 مليون دولار وذلك بين شركة عمان لتكرير السكر ش م م وشركة ساينولايت الصينية.
وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع مليون طن سنويا وستقوم شركة عمان لتكرير السكر بإدارة العقد نيابة عن شركة بوش بروجكتس (جنوب افريقيا).
ويعتبر مصنع تكرير السكر الأول من نوعه في السلطنة والذي سيعمل على إيجاد فرص عمل للمواطنين العمانيين وتنويع اقتصاد البلاد علاوة على ذلك فمشروع بهذا الحجم سيعزز من جهود الحكومة في مجال الأمن الغذائي كما أن مصنع تكرير السكر الجديد سيكون منشأة حديثة على طراز فني عالمي سيستخدم أحدث تقنيات الإنتاج لإنتاج أجود أنواع السكر المكرر.
وسيقوم المصنع بالاستفادة واستغلال المرافق التي يقدمها ميناء صحار بموقعه الاستراتيجي المميز والتي تشمل الميناء ومحطة الحاويات ومحطة زراعية كبيرة حيث ستكون المصفاة ملكا كاملا للمروجين العمانيين حيث ستعمل على انتاج منتجات ذات علامة تجارية عمانية للأسواق المحلية والإقليمية والدولية.
وقال المهندس جمال بن توفيق بن عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي: المشروع الآن جاهز للبدء في الانشاء بعد الانتهاء من عملية الحصول على القروض اللازمة للمشروع ونتوقع بدء العمل في المشروع قبل نهاية العام الحالي وسيتم الانتهاء من عمليات الانشاء في عام 2018م وسيكون جاهزا للانتاج مباشرة.
وأضاف: ستصل الاستثمارات في المشروع 300 مليون دولار وحسب الخطة التسويقية التي تم وضعها حيث سيكون 25% من الانتاج للسلطنة بينما 35% من الانتاج سيكون للاسواق الاقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والباقي سيكون في الأسواق العالمية.
وأوضح المهندس جمال بن توفيق قائلا: المشروع يعتبر مكملا للمشاريع الغذائية التي بدأ استقطابها في ميناء صحار بدءا في مشروع الاحتياط الغذائي لصوامع القمح والمرتبط مع مشروع مطاحن صحار أيضا مشروع عيسى الغزير لاقامة مجمعات غذائية مختلفة “غذائية سائبة” وأيضا مشاريع غذائية تصنيعية وهذه المشاريع جميعها في المجال الغذائي ستكون النواة الاولى لإقامة فرص مشاريع في الصناعة الغذائية في المنطقة الحرة بصحار.
وأشار قائلا: يعد هذا المشروع الأول من نوعه في قطاع المشاريع الغذائية ومختلفا عن مشاريع البتروكيماويات والمعادن التي يستقطبها ميناء صحار الصناعي علاوة على ذلك سيساعد في دعم خطط الميناء لإقامة محطة للمواد الغذائية السائبة لدعم أهداف الامن الغذائي في السلطنة كما أن المشروع سيعزز تطوير مشروع المجمع الغذائي في المنطقة الحرة بصحار.
وقع الاتفاقية نيابة عن شركة عمان لتكرير السكر ناصر بن علي الحوسني رئيس مجلس الادارة والمدير العالم بالشركة فيما وقعها من جانب شركة ساينولايت الصينية الرئيس التنفيذي للشركة.

إلى الأعلى