الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي في حديث لـ ” الوطن الاقتصادي”:
نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي في حديث لـ ” الوطن الاقتصادي”:

نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي في حديث لـ ” الوطن الاقتصادي”:

21 مليار دولار جملة الاستثمارات في ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار ..والعام الجاري الكشف عن تنفيذ عدد من المشاريع الهامة

كتب ـ عبدالله الشريقي:
قال المهندس جمال بن توفيق بن عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي إن جملة الاستثمارات في المشاريع المنفذة بميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار تصل قيمتها لأكثر 21 مليار دولار أميركي مؤكدا أن الشركة تدرس حاليا العديد من المشاريع الصناعية المختلفة والتي نأمل أن يتم الإعلان عنها خلال العام الجاري ومن ضمنها مشاريع مثل مشروع الفيروكروم ومشروع تكرير السكر والاحتياط الغذائي وغيرها.
وقال في تصريح لـ ” الوطن الاقتصادي”: هناك عدد كبير من الطلبات التي يتم دراستها وهي الآن قيد الفحص والتفاوض لإقامة عدد من المشاريع الاستثمارية المختلفة بالمنطقة الحرة والميناء، حيث من المتوقع الاعلان عن بعضها خلال الفترة القادمة ..مشيرا أن المنطقة ولما تتمتع به من إمكانيات استثمارية ومقومات وحوافز مشجعة باتت اليوم تلقى طلبا متزايد من الإهتمام على مختلف المستويات الإقلمية والدولية وباتت المنطقة تمثل واحدة من أهم مناطق جذب الاستثمارات على مستوى المنطقة.
وأضاف جمال بن توفيق تأتي هذه المشاريع في ظل التطور الكبير التي تشهده السلطنة عامة وميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار خاصة. حيث إن صحار تشهد تحولات اقتصادية واستثمارية جذرية جعلتها محط انظار الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال من السلطنة وخارجها ويعود ذلك من خلال جملة من المشاريع الاستثمارية والاقتصادية العملاقة التي تشهدها محافظة شمال الباطنة في مختلف ولاياتها.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي على هامش اتفاقية تطوير مصنع لتكرير السكر في ميناء صحار أمس إن مشروع التكرير جاهز للبدء في الإنشاء بعد الانتهاء من عملية الحصول على القروض اللازمة للمشروع ونتوقع بدء العمل في المشروع قبل نهاية العام الحالي وسيتم الانتهاء من عمليات الانشاء في عام 2018م وسيكون جاهزا للانتاج مباشرة.
واضاف: ستصل الاستثمارات في المشروع 300 مليون دولار وحسب الخطة التسويقية التي تم وضعها حيث سيكون 25% من الانتاج للسلطنة بينما 35% من الانتاج سيكون للاسواق الاقليمية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا والباقي سيكون في الاسواق العالمية.
وأوضح المهندس جمال بن توفيق قائلا: المشروع يعتبر مكملا للمشاريع الغذائية التي بدأ استقطابها في ميناء صحار بدءا في مشروع الاحتياط الغذائي لصوامع القمح والمرتبط مع مشروع مطاحن صحار أيضا مشروع عيسى الغزير لاقامة مجمعات غذائية مختلفة “غذائية سائبة” وأيضا مشاريع غذائية تصنيعية وهذه المشاريع جميعها في المجال الغذائي ستكون النواة الاولى لإقامة فرص مشاريع في الصناعة الغذائية في المنطقة الحرة بصحار.
الجدير بالذكر بأن الحكومة أولت المنطقة الحرة والميناء بصحار اهتماما خاصا وتم وضعها من أولويات أهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عام 2020 فخصصت الكثير من المبالغ والموازنات المالية لتجعل منها منطقة اقتصادية واستثمارية واعدة تعول عليها لتنويع مصادر الدخل والتقليل من الاعتماد على النفط.
ومن بين الصناعات الثقيلة المقامة في ميناء صحار الصناعي مصفاة صحار ومصنع الألمنيوم ومصنع عمان بروبيلين ومجمع البتروكيماويات وغيرها من المشاريع العملاقه. وقد اثبت ميناء صحار أهميته الاستراتيجية من خلال الاستثمارات الأجنبية فيه لشركات صناعية عالمية.
كما أن ميناء صحار يرتبط بالموانئ المهمة في دول الخليج العربية الأمر الذي يجعل من التبادل التجاري بين هذه المناطق والموانيء الاقتصادية النامية أمرا يعزز من أهمية هذه الموانئ مجتمعة ويتيح للسفن والناقلات تخفيض مصروفاتها التشغيلية.

إلى الأعلى