الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / أمين عام وزارة الخارجية يزور الجناح العماني وعددا من أجنحة الدول الشقيقة والصديقة
أمين عام وزارة الخارجية يزور الجناح العماني وعددا من أجنحة الدول الشقيقة والصديقة

أمين عام وزارة الخارجية يزور الجناح العماني وعددا من أجنحة الدول الشقيقة والصديقة

ميلان ـ العمانية:
قام معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي امين عام وزارة الخارجية والوفد المرافق له أمس بزيارة الى الجناح العماني بمعرض اكسبو ميلان 2015 وذلك في اطار الزيارة التي يقوم بها معاليه الى جمهورية ايطاليا وتستمر عدة ايام .
وكان في استقبال معاليه لدى وصوله الى الجناح العماني خالد بن سالم الزهيمي مدير الجناح الذي قدم شرحا مفصلا عن الجناح الذي المكون من اربعة اقسام حيث يأتي القسم الأول للجناح تحت عنوان ( التنوع الطبوغرافي في عمان) الذي يبرز الجغرافية والتضاريس الفريدة التي تتمتع بها السلطنة وتنوع المناخ والموارد المائية وإنتاج الأغذية الزراعية المختلفة باختلاف المواسم والموارد الطبيعية الغنية في السلطنة. ويأتي القسم الثاني تحت عنوان (من الجبل إلى الساحل) ويتناول قصة العمانيين وعملهم في مجال الثروة السمكية والزراعة والقسم الثالث حول (ثروات البحر) حيث يتناول نسبة إنتاج السلطنة من الأسماك سنوياً والقسم الرابع عن (المشاركة في الغذاء بين أفراد الاسرة والمنزل والحصاد) يتناول المواد الغذائية في السلطنة الغنية والمتنوعة من خلال الاطعمة والاطباق التقليدية. واعرب معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي امين عام وزارة الخارجية عن سروره وفخره واعتزازه لما شاهده بالجناح العماني بمعرض اكسبو ميلان 2015 والذي عكس الاهداف والملامح التي اقرها الاكسبو من حيث الطبيعة واستدامة الحياة واهمية المياه والغذاء في تطور الحياة واستدامتها.
وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان السلطنة تنعم ببيئة خلابة وجذابة ونظيفة وايضا بمفردات الموروث العماني الحضاري الانساني الذي يعتبر واحدا من اعرق واقدم الحضارات في منطقة الخليج العربية مشيرا الى ان الجناح سيحظى بكثير من الاهتمام على المستوى العالمي من حيث الزوار الذين وصل عددهم حتى نهاية الاسبوع الخامس منذ انطلاق الاكسبو وحتى الان الى 570 الف زائر. واضاف معاليه ان الجناح العماني تمكن من ان يعكس بشكل جيد وشيق المنجزات التي تحققت في غضون الاربعين سنة الماضية من العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ خاصة في مجال المحافظة على الموروث العماني والطبيعة الجميلة للسلطنة ونظافتها وتوظيف الدولة لمحدودية الموارد المائية والغذائية وتنميتها في نفس الوقت لدعم مسيرة الحياة وتطور النهضة والتنمية في سلطنة عمان. واكد معالي السيد ان الجناح العماني تمكن ايضا من تطبيق شعار اكسبو ميلان 2015 والمتمثل في “اطعام كوكب الارض طاقة للحياة” من خلال ابرازه لمساهمة السلطنة في استمرارية وديمومة الحياة في هذا الكوكب الذي يعتمد بشكل اساسي على الماء والغذاء مشيرا الى ان وجود سلطنة عمان في هذا المحفل العالمي له دلالة واهمية كبيرة كما انه يأتي في اطار تعزيز العلاقات الجيدة والتعاون البناء بين السلطنة وجمهورية ايطاليا الصديقة. ووجه معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي الدعوة إلى كل العمانيين من طلبة وباحثين وكتاب لزيارة الجناح العماني في اكسبو ميلان 2015 ومشاهدة الجهد المبذول في احياء وابراز منجزات الحضارة العمانية وموروثها وعادتها وتقاليدها في مختلف المجالات وكيفية تحاور السلطنة مع هذا العالم المتنوع من حولها بروح الانسانية والتسامح والتعاون وكل ماهو يصب في مصلحة البشرية جمعاء الذي يعتبر احد الرسائل المهمة التي يجب ابرازها والسلطنة تنعم بهذا المستوى من الرقي الحضاري والاستقرار والنعم المتنوعة التي ننعم بها مؤكدا ان السلطنة استطاعت وسوف تكون قادرة اليوم وفي المستقبل ان تلعب دورها الكامل في مسيرة التطور الانساني والحياة في هذا الكوكب.
من جانبه اكد خالد بن سالم الزهيمي مدير الجناح العماني في اكسبو ميلان 2015 ان الجناح العماني شهد اقبالا كبيرا لم يسبق تحقيقه في المشاركات السابقة حيث اعرب من زار الجناح عن سعادته لما شاهده من مكونات البيئة والتضاريس العمانية الفريدة والمتميزة على صعيد المنطقة. وقال ان الجناح العماني التزم بعرض المجسمات والبيانات التي تسرد قصة الجناح والحياة العمانية من خلال ثلاث مراحل الماضي (الموروث) والحاضر والمستقبل مما يعني ان الحالة العمانية تتمتع بثراء وتنوع كبير فيما يخص شعار المعرض “اطعام كوكب الارض- طاقة للحياة”.
وقال ان السلطنة تشارك في هذا الحدث العالمي المتميز من خلال جناحها الخاص تحت عنوان “التراث في الحصاد- تسخير الشمس والرمال والبحر “وذلك من خلال تصميم معماري متميز مستواحا من معطيات البيئة والطبيعة والعمارة العمانية المتميزة.
يذكر ان الجناح العماني بمعرض اكسبو ميلان 2015 الصي تبلغ مساحته 2790 مترا على احدى البوابات الرئيسية لمنطقة اكسبو من الجهة الغربية للمعرض حيث يهدف الجناح الى التعريف والترويج للسلطنة كوجهة سياحية مميزة للسائح ووجهة استثمارية لفرص الاعمال المتاحة في مختلف المجالات الاقتصادية.
كما يهدف الجناح إلى جانب استعراض انجازات السلطنة التي تمت خلال النهضة المباركة والخطط والبرامج المتعلقة بموضوعات اكسبو بالإضافة الى ابراز دور السلطنة في مجالات معرض اكسبو ميلان 2015 الذي يأتي تحت شعار”اطعام كوكب الارض-طاقة للحياة”.
كما قام معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي والوفد المرافق له بزيارة إلى عدد من اجنحة الدول الشقيقة والصديقة تمثلت في زيارة الجناح القطري والكويتي والايطالي حيث استمع معاليه والحضور إلى اقسام ومكونات واهداف كل جناح من تلك الاجنحة. تجدر الاشارة إلى ان الوفد المرافق لمعالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي يضم في عضويته سعادة السفير يحيى بن عبدالله العريمي رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية وسعادة السفير هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب اوروبا بوزارة الخارجية وسعادة السفير الدكتور احمد بن سالم بن محمد باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى ايطاليا والوزير المفوض عبدالعزيز بن موسى الخروصي نائب رئيس دائرة الامين العام للبرامج والاتصالات وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.
كما يضم الوفد في عضويته صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الامين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي والسيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس وعدد من المسؤولين بمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ووزارات التجارة والصناعة والنقل والاتصالات والزراعة والثروة السمكية ومن الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات”اثراء” وهيأتي المنطقة الاقتصادية للدقم وصندوق الاحتياطي للدولة والشركة العمانية لادارة المطارات.

إلى الأعلى