الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان يرتفع دولارا والنفط و(أوبك) وتراجع واردات الصين يهبطان بالنفط

خام عمان يرتفع دولارا والنفط و(أوبك) وتراجع واردات الصين يهبطان بالنفط

عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
ارتفع سعر نفط عمان تسليم شهر أغسطس القادم امس باكثر من دولار اميركي ليبلغ 82ر60 دولار فيما دفع ابقاء اوبك على الانتاج وتراجع الواردات الصينية الى هبوط النفط في الاسواق العالمية.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ دولاراً أميركياً واحداً و13 سنتا عن سعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 69ر59 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يوليو المقبل بلغ 63 دولاراً أميركياً و62 سنتاً للبرميل مرتفعاً بذلك 4 دولارات أميركية و94 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الجاري.
وهبطت أسعار النفط الخام أمس مع تراجع واردات الصين من الوقود تراجعا حادا واستيعاب الأسواق قرار أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير في خطوة قال محللون إنها ستؤدي إلى استمرار وفرة المعروض بالسوق بقية العام.
وأشارت بيانات رسمية إلى أن الصين أكبر مستورد صاف للنفط اشترت كميات من النفط الخام في مايو تقل نحو 25% عن الشهر السابق. وهبطت واردات الصين من منتجات النفط أيضا بما يزيد قليلا على ستة% في حين تراجعت صادراتها من تلك المنتجات 10%.
وجاءت البيانات الصينية بعد أن اتفقت أوبك يوم الجمعة على إبقاء إنتاجها من النفط عند مستويات تفوق كثيرا مستوى الطلب الحالي وهو ما يؤدي إلى تفاقم تخمة في السوق تخزن فيها ملايين البراميل من النفط الخام في صهاريج دون أن تجد لها مشتريا.
ونزل سعر برنت في عقود يوليو إلى 62.70 دولار للبرميل أمس قبل أن يتعافى إلى نحو 62.90 دولار للبرميل عند اعداد الخبر بانخفاض 41 سنتا.
وتراجع سعر الخام الأميركي 45 سنتا إلى 58.68 دولار للبرميل.
وقال بعض المحللين إنهم يتوقعون نزول أسعار النفط في أعقاب اجتماع أوبك مع تجاوز المعروض الطلب تدريجيا في كثير من الأسواق.
وسجلت الصين أكبر هبوط في وارداتها من النفط منذ نوفمبر 2013 وفقدت مركزها كأكبر دولة مستوردة للخام في العالم بعد أن تصدرت القائمة لأول مرة في شهر ابريل.
وأظهرت بيانات إدارة الجمارك العامة أن الصين استوردت 23.24 مليون طن من الخام في مايو. وبذلك تأتي الصين في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة التي استوردت أقل من 30 مليون طن بقليل وفقا لحسابات من واقع بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وعلى أساس يومي بلغت واردات الصين 5.47 مليون برميل في مايو بانخفاض بنسبة 26% تقريبا عن المستوى القياسي الذي سجلته في ابريل ويبلغ 7.37 مليون برميل يوميا.
وفي مايو استوردت الصين 2.32 مليون طن من المنتجات المكررة وفي حين صدرت 2.44 مليون طن أي أن الصادرات تجاوزت الواردات بمقدار 12 ألف طن. وفي ابريل تجاوزت صادرات الصين من منتجات النفط الواردات بعد أن كان العكس صحيحا في أول ثلاثة أشهر من العام.

إلى الأعلى