الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / انتهاء عملية اكتتاب في العنقاء للطاقة والإعلان عن التفاصيل خلال أيام

انتهاء عملية اكتتاب في العنقاء للطاقة والإعلان عن التفاصيل خلال أيام

توقعات بأداء جيد للسوق مع طرح الشركة وتوقعات بعائد يصل لـ 20%

كتب: يوسف الحبسي:
انتهت يوم أمس عملية الاكتتاب العام لشركة العنقاء للطاقة، وسوف يعلن في الأيام المقبلة عن تفاصيل الاكتتاب، وتوقع مراقبون ومحللون بالسوق أن يكون لهذا الاكتتاب تأثيرعلى مسار السوق في الأيام المقبلة بعد إدراج أسهم الشركة خاصة في ظل ما لقيته الشركة من طلب قوي خلال مرحلة الاكتتاب.
ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب في العنقاء للطاقة 511.91 مليون سهم “35% من رأسمال الشركة” بسعر 110 بيسات، للاكتتاب العام للمستثمرين العمانيين وغير العمانيين من الأفراد ومؤسسات الاستثمار، وتنوي الشركة من خلال عملية الاكتتاب جمع 56.31 مليون ريال لتستخدم في الوفاء بالالتزامات الواردة في اتفاقية مؤسسي المشروع الموقعة مع شركة الكهرباء القابضة.
وقال حسين الرئيسي مدير شركة الأمين للأوراق المالية : شركة العنقاء من الشركات التي تعمل في مجال الطاقة، وتدير أكبر محطة للكهرباء في السلطنة بشمال الشرقية، وقد طرحت أسهماً للاكتتاب العام وتعتبر من الشركات الجيدة من الناحية الاستثمارية ومعظم شركات الطاقة المدرجة في السوق في تحسن مستمر.
وتوقع حسين الرئيسي أن يكون الاقبال على الاكتتاب العام لشركة العنقاء للطاقة ممتازاً، وسوف يكون له تأثير على السوق منذ اليوم الاول للطرح، حيث كان آخر يوم للاكتتاب العام للشركة أمس الاثنين، وسيشهد سوق مسقط للأوراق المالية في الفترة المقبلة حركة نوعية وإعادة أموال المستثمرين مما سينعكس ايجابيا على أداءأغلب الشركات المساهمة.
وفيما يتعلق بإيقاق سهم شركة جلفان وتأثير ذلك على السوق قال مدير عام شركة الأمين للأوراق المالية إلى ان سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات لايزال موقوفاً من التداول منذ أسبوع بسبب عدم الإفصاح، مما قد يؤدي للأضرار بأداء الشركة، وكانت هناك تسوية بين الشركة وبلدية مسقط ولم تفصح شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن كامل العطاء، والمساهمين في انتظار الإفصاح الحقيقي.
وقال أحمد كشوب، مدير عام الثقة للأوراق المالية: إن تجربة اكتتاب شركات الطاقة المدرجة سابقاً في سوق مسقط للأوراق المالية أعطى دفعة كبيرة لاكتتاب شركة العنقاء للطاقة الذي اختتم يوم “أمس” الاثنين، ولأول مرة نرى عددا من المستثمرين الجدد يقومون بفتح حساب في السوق للاكتتاب العام في شركة العنقاء للطاقة سواء من المواطنين أو المقيمين.
وأشار إلى أن قطاع الطاقة في سوق مسقط للأوراق المالية قطاع واعد ونتوقع أن يحقق المستثمر عائدا لا يقل عن 10 ـ 20% عن طرح سهم شركة العنقاء للطاقة، كما سوف يعطي إدراجه دفعة لسوق مسقط للأوراق المالية وكذا للمستثمرين في السوق، وخاصة المستثمرين الأجانب، وترقب جديد حول احتمال وجود شركات مقبلة للاكتتاب العام في السوق.
وأوصي كشوب كل المستثمرين بمتابعة نشرة الإصدار لشركة العنقاء للطاقة والنشرات الموجودة، والشركات المدرجة في السوق فيها فرصة للنمو والإدخار، وعند إدراج السهم هناك 3 أيام يجب الحذر فيها لكيلا يقع المضاربون في الفخ وأن يكون البيع أو الشراء وفق أساس مدروسة.
وقال كشوب: إن شركة جلفار للهندسة والمقاولات وبلدية مسقط تسعى إلى التسوية ولكن الشركة لم تقبل بتسوية البلدية وطالبوا بالتحقيق فيها، وأوقف سهم الشركة خلال الأيام المنصرمة بسبب تفادي مزيد من خسائر له ولحماية المستثمرين في السهم.
وسوف تعقد شركة جلفار للهندسة والمقاولات مؤتمراً صحفياً اليوم حول موضوع عرض التسوية لمشروعي طريق مسقط السريع والطريق الوسطي بقاعة سوق مسقط للأوراق المالية.
من جانب اخر شهد سوق مسقط للأوراق المالية أمس ارتفاعا طفيفا بنسبة 16ر0% حيث أغلق عند مستوى 6464 نقطة مقارنة مع مستوى 6454 نقطة في جلسة أمس الاول، أي ما يعادل 10 نقاط.

إلى الأعلى