الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / منتدى التجارة والاستثمار العماني إيطاليا يؤكد تفعيل التعاون المشترك وتشجيع التبادل التجاري والاستثماري المشترك
منتدى التجارة والاستثمار العماني إيطاليا يؤكد تفعيل التعاون المشترك وتشجيع التبادل التجاري والاستثماري المشترك

منتدى التجارة والاستثمار العماني إيطاليا يؤكد تفعيل التعاون المشترك وتشجيع التبادل التجاري والاستثماري المشترك

استعرض العديد من الفرص ومجالات الاستثمار بين البلدين

روما ـ العمانية: اقيم اليوم على هامش الاجتماع الخامس للجنة العمانية الايطالية المشتركة منتدى التجارة والاستثمار العماني تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي الامين العام لوزارة الخارجية رئيس الجانب العماني باللجنة العمانية الايطالية المشتركة وبحضور معالي ميكليه فلانسيزه أمين عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية ايطاليا رئيس الجانب الايطالي في اللجنة المشتركة .
وقد اشاد الجانبان بالعلاقات الجيدة التي تربط السلطنة وجمهورية ايطاليا ومؤكدين على اهمية تفعيل التعاون المشترك في كافة المجالات وعلى وجه الخصوص تشجيع التبادل التجاري والاستثماري المشترك بما يخدم تطلعات الجانبين سيما سعي السلطنة لنقل المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة وتطوير التعاون في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
وهدف المنتدى الذي حضره اكثر من 150 من رجال الاعمال الايطاليين الى استعراض الفرص التجارية والاستثمارية في مختلف القطاعات في السلطنة.
وقد اشتمل المنتدى على ثلاث أوراق عمل القى الورقة الاولى صالح بن حمود الحسني مدير المحطة الاولى بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ركز خلالها على الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي الثقيل والمتوسط والخفيف والخدمات اللوجستية والتخزين وكذلك الفرص الاستثمارية في القطاع السمكي والسياحي والتعليمي وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كما تطرق الى اهم المشاريع القائمة والجاري تنفيذها وحجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .
فيما ركزت الورقة الثانية التي قدمها عماد بن خميس الشكيلي مدير دائرة الاستثمارات الخدمية بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “اثراء” على المناخ الاستثماري في السلطنة وفرص الاستثمار المتاحة مع تقديم نبذه عن وضع الاقتصاد العماني حاليا ونمو الاستثمارات الاجنبية المباشرة واهم الدول المستثمرة في السلطنة والقطاعات المستثمر بها وحوافز الاستثمار المقدمة من قبل الحكومة في المناطق الحرة وخارجها الى جانب استعراض القطاعات الاربعة التي تسعى الهيئة الترويج لها بالسوق الايطالي والمتمثلة في القطاع اللوجستي والطاقة والسياحة وتقنية المعلومات .
كما تطرق في ورقته الى اساسيات النجاح لجذب الاستثمار والخدمات والتي تقدمها “اثراء” من اجل استقطاب الاستثمارات المحلية والاجنبية مشيرا الى ان حجم الاستثمار الاجنبي بالسلطنة قد وصل بنهاية عام 2013 الى /18/مليار دولار امريكي .
وركزت الورقة الثالثة التي قدمها حمد بن سلطان الخروصي المسؤول الاول عن التقييم والتقدير بصندوق الاحتياطي العام للدولة على اعطاء نبذة عامة عن الصندوق من حيث التأسيس والاهداف واهم الاستثمارات التي يركز عليها الصندوق والدولة التي يستثمر فيها الصندوق .
وقدم رضا بن جمعة ال صالح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشئون الإدارية والمالية ورقة عمل تطرق فيها الى اهم الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الغرفة للمستثمر الأجنبي الراغب في الاستثمار بالسلطنة والحوافز المقدمة من قبل الحكومة لذلك واهم القطاعات التي تسعى الحكومة الى الاستثمار فيها مع تقديم نبذة عن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وإيطاليا.
كما تم خلال الاجتماع استعراض بعض قصص نجاح بعض استثمار الشركات الايطالية في السلطنة في عدد من المجالات الاقتصادية نظرا لاستفادتها من التسهيلات والخدمات التي قدمتها لها من قبل الحكومة.

إلى الأعلى