الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / (أشوبا) تقترب.. احتمالات متباينة وترجيحات ببدء التأثير من جنوب الشرقية مساء
(أشوبا) تقترب.. احتمالات متباينة وترجيحات ببدء التأثير من جنوب الشرقية مساء

(أشوبا) تقترب.. احتمالات متباينة وترجيحات ببدء التأثير من جنوب الشرقية مساء

(الدفاع المدني) يعزز الجاهزية وامتحانات دبلوم التعليم العام مستمرة اليوم

مسقط ـ (الوطن) والعمانية:
أوضح الإنذار الأول الصادر عن المديرية العامة للأرصاد الجوية بشأن العاصفة المدارية (أشوبا) اقترابها من السلطنة وسط احتمالات متباينة حول اتجاهها وترجيحات ببدء التأثير على سواحل محافظة جنوب الشرقية بدءا من مساء اليوم مع استمرار المؤشرات باحتمال ضعف الحالة المدارية تدريجياً لدى اقترابها من سواحل السلطنة.. فيما عززت اللجنة الوطنية للدفاع المدني من الجاهزية بالمحافظات، في حين قالت وزارة التربية والتعليم إن امتحانات دبلوم التعليم العام مستمرة اليوم وفق الجداول المعلنة سابقا، أما الامتحانات اللاحقة بعد الخميس فسيتم الإعلان عنها اليوم.
وتشير آخر خرائط الأرصاد وصور الأقمار الاصطناعية إلى تمركز العاصفة المدارية (أشوبا) وسط بحر العرب مع تحركها بالاتجاه الشمالي الغربي ويبعد المركز عن سواحل محافظة جنوب الشرقية 650 كم وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 35 إلى 45 عقدة.
وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيان الإنذار الأول أنه وبالرغم من استمرار تباين الاحتمالات حول المسار المتوقع للحالة فإن آخر تحديثات خرائط الطقس ترجح احتمال اقتراب العاصفة المدارية من سواحل محافظة جنوب الشرقية صباح يوم الخميس المقبل مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة إلى شديدة السرعة على محافظات جنوب الشرقية ومسقط وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة خلال الفترة ما بين مساء اليوم الأربعاء إلى مساء الجمعة المقبل ويتحول البحر إلى هائج الموج على جميع سواحل السلطنة خلال الثلاثة أيام القادمة ويصل أقصى ارتفاع للموج من 3 إلى 6 أمتار.
وأكدت المديرية أن المؤشرات لا تزال مستمرة باحتمال ضعف الحالة المدارية تدريجياً لدى اقترابها من سواحل السلطنة.. داعية إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة وتنصح الجميع بمتابعة آخر المستجدات من مصدرها الرسمي.
وأصدرت اللجنة الوطنية للدفاع المدني بيانا حول الحالة المدارية “أشوبا” فيما يلي نصه:
” بتوجيه من معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني تتابع اللجنة الوطنية للدفاع المدني تطورات مسار الحالة المدارية وتأثيراتها المتوقعة على السلطنة وذلك بالتنسيق مع المختصين في الهيئة العامة للطيران المدني.
ونظرا لتباين توقعات النماذج العددية والتي يرجح بعضها هبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة وارتفاع موج البحر مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بجريان للأودية والشعاب فقد تم الإيعاز للجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات اتخاذ ما يلزم في سبيل تعزيز جاهزيتها والاستعداد للحد من تأثيرات الحالة.
وفي هذا الصدد وحرصا على السلامة العامة فإن اللجنة الوطنية للدفاع المدني تدعو الجميع إلى استسقاء المعلومات من المصادر الرسمية واتباع الارشادات الصادرة عنها واتخاذ سبل الحيطة والحذر وكل ما شأنه حماية وصون الأرواح.
سائلين الله عز وجل أن يجعلها أمطار خير وبركة ويعم بنفعها البلاد والعباد”.
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات دبلوم التعليم العام مستمرة اليوم الأربعاء 10 يونيو في موعدها وحسب جداول الاختبارات المعلنة.
ونوهت الوزارة في بيان أمس إلى أن الامتحانات اللاحقة بعد الخميس فسيتم الاعلان عنها اليوم اذا ما كان هناك أي تغيير بشأنها.

إلى الأعلى