الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “ريادة”: 3 جهات حكومية تخصص 10% من مشترياتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

“ريادة”: 3 جهات حكومية تخصص 10% من مشترياتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

طالبت بسرعة تنفيذ قرارات ندوة سيح الشامخات

نفذت ثلاث جهات حكومية قرار تخصيص قسم في كل جهة حكومية لمتابعة تنفيذ قرار تخصيص نسبة 10% من المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتابعة تسريع الدفعات المالية المستحقة لها والذي جاء ضمن حزمة من القرارات لندوة سيح الشامخات.
وقال محمد بن أحمد الغريبي رئيس فريق المناقصات بفريق مهمة: هناك متابعة مستمرة من الفريق لجميع الجهات الحكومية من أجل تنفيذ القرار في موعده بنهاية الشهر الجاري، وقامت ريادة ومجلس المناقصات ووزارة القوى العاملة بتنفيذ القرار.
وأشار الغريبي أن بعض الجهات قد يكون لديها هذه الاختصاصات مدمجة في بعض الأقسام كالمشتريات والعقود أو المشاريع ولكن يحتاج إلى الوقوف عندها والتأكد من أن هذه الاختصاصات ترتبط ارتباطا مباشرا بالقرار.
وذكر الغريبي بأنه تم إصدار تعميم من مجلس الوزراء لجميع الوحدات الحكومية لتنفيذ القرار، كما يعمل الفريق مع مجلس المناقصات لتوحيد الاستمارة لتوفير البيانات الخاصة بتنفيذ قرار تخصيص 10% من المناقصات والمشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتم اقتراح مسودة شروط التعاقد مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع مجلس المناقصات.
وأكد الغريبي بأن جميع الجهات تسعى إلى تطبيق هذه القرارات ـ والتي جاءت بإقرار ومباركة من المقام السامي ـ وعليه ندعوهم جميعا لتطبيقها في أقرب فرصة علما أن فريق مهمة ـ والهيئة بشكل عام ـ على استعداد لتقديم المشورة والدعم المناسب بهذا الخصوص.
ويعنى فريق المناقصات أيضا بقرار تحديد قائمة مشتريات ومناقصات كل جهة حكومية وكل شركة مملوكة بالكامل للحكومة يكون إسنادها حصراً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبدأ العمل به في النصف الثاني من هذا العام 2015م، على أن يتولى مجلس المناقصات تحديد هذه القائمة وتحديثها بشكل دوري بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات المعنية، وقرار إلزام الشركات المنفذة للمشاريع الحكومية بتضمين كشوفات تفصيلية بالأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع تحديد قيمتها، وذلك في عقد تنفيذ المشاريع الحكومية ابتداء من عام 2016م، وأيضا قرار تشجيع الشركات المملوكة من الحكومة بنسبة لا تقل عن 40% من رأس مالها على تخصيص جزء من قيمة إجمالي مشترياتها ومناقصاتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

إلى الأعلى