الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة
بحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة

بحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة

في لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين والإيطاليين

روما ـ العمانية: نظمت السفارة العمانية بمبنى وزارة الخارجية الايطالية لقاءات ثنائية جمعت رجال الأعمال العمانيين ونظراءهم من الجانب الايطالي على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للجنة العمانية ـ الايطالية المشتركة.
تم خلال اللقاءات بحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين وامكانية الدخول في اقامة مشاريع مشتركة في مختلف المجالات الصناعية والسياحية وفي المجالين السمكي والخدمي.
وأكد عدد من رجال الأعمال العمانيين أنهم لمسوا رغبة حقيقية من الجانب الايطالي للدخول في شراكات تجارية واستثمارية ونقل بعض صناعاتهم الى السلطنة من أجل الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لتصدير منتجاتهم الى السوق العماني والأسواق المجاورة مشيرين الى أن عدداً من ممثلي الشركات الايطالية أبدوا استعدادهم لزيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة لبحث آلية تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية لاسيما في مجال الثروة السمكية والمجال السياحي والبنية الأساسية.
وقال رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية إن اللقاءات الثنائية شهدت حضور أكثر من 150 من ممثلي الشركات ورجال الأعمال الإيطاليين الذين قدموا للاستفسار عن آليات الاستثمار وفتح فروع لشركاتهم بالسلطنة.
وأوضح انه لمس رغبة وجدية للاستثمار في السلطنة خاصة في مجال السكك الحديد والثروة السمكية وتأسيس مشاريع التصدير الى الأسواق المجاورة مشيراً الى أن رجال الاعمال الايطاليين أبدوا رغبتهم في معرفة القوانين والاجراءات والحوافز والتسهيلات التي تقدم للمستثمر مؤكدا أنه تم توضيح كل الجوانب والمراحل المتعلقة بالاستثمار من قوانين وانظمة وتشريعات والمراحل التي يسلكها المستثمر عند البدء في اقامة مشروعه الاستثماري.
وبين أن اجتماع اللجنة العمانية ـ الايطالية المشترك والمنتدى التجاري الاستثماري واللقاءات الثنائية من شأنها أن تساهم في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية ايطاليا الذي “لازال دون الطموح” مشيراً الى ان الواردات العمانية من ايطاليا تصل حاليا الى 220 مليون ريال عماني فيما بلغت قيمة الصادرات العمانية الى ايطاليا في حدود 40 مليون ريال عماني فقط.
من جانبه قال سعيد بن راشد الرواحي المدير العام لشركة الأسماك العمانية إن اللقاءات المباشرة مع رجال الأعمال الايطاليين في ميلان وروما كانت مفيدة تم خلالها توضيح قوانين الاستثمار والاجراءات والتشريعات والحوافز والتسهيلات الى جانب الموقع الاستراتيجي والاستقرار الامني للسلطنة.
وأوضح الرواحي إن وفداً ايطالياً يعمل في القطاع السمكي سيأتي لزيارة السلطنة في شهر سبتمبر المقبل لأجل التباحث حول آليات الاستثمار في هذا القطاع والاستفادة الخبرات والتقنيات الايطالية في هذا المجال.

إلى الأعلى