الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / الكعبي: لم نتلق اية شكاوى بشأن الاستغلال والاحتكار وعلى المستهلكين الابلاغ عن أية حالات
الكعبي: لم نتلق اية شكاوى بشأن الاستغلال والاحتكار وعلى المستهلكين الابلاغ عن أية حالات

الكعبي: لم نتلق اية شكاوى بشأن الاستغلال والاحتكار وعلى المستهلكين الابلاغ عن أية حالات

صور عبدالله بن محمد باعلوي
شهدت ولاية صور أمس هطول أمطار الخير والبركة اثر الحالة المدارية التي تتعرض لها السلطنة هذه الأيام حيث بدات السحب تتراكم من الظهر وأدت إلى هطول الأمطار المتفرقة شملت ولاية صور المدينة ونيابتي طيوي وراس الحد وقرية قلهات والقرى الجبلية بوادي بني جابر ووادي المنقال سالت على أثرها الشعاب بمختلف المواقع حيث اثرت نزول الشعاب على شارع المزدوج الممتد من صور إلى طيوي الذي تراكمت المياه على جانبية إضافة إلى بعض القرى كمدينة قلهات التاريخية وقطع الطريق بقرية حلم الجبلية جعلها الله امطار خير وبركة وعم بها البلاد والعباد.
وجراء هطول الامطار فقد ارتفعت امواج البحر بقوة نتيجة الرياح المصاحبة للحالة المدارية اشوبا مع اقترابها من سواحل محافظة جنوب الشرقية.
ومنذ الصباح الباكر استقبلت بعض المناطق التابعة لولاية صور وفي مقدمتها نيابة رأس الحد زخات من المطر سالت على اثرها بعض الشعاب المحاذية للطريق المؤدي الى النيابة فيما بقيت امواج البحر مرتفعة طيلة اليوم، وفي المساء ازدادت حدة الامطار في مركز الولاية لكنها لم تمنع الناس من الخروج للاستمتاع بالمطر في ظل انخفاض درجات الحرارة لما دون 30 درجة مئوية وتركم السحب. واستمرت الحركة على طبيعتها في مختلف انحاء الولاية.
ووصف مواطنون الاجواء بأنها استثنائية مع انخفاض درجات الحرارة وتراكم السحب مما ممكنهم من الخروج الى الشاطئ والاستمتاع بالاجواء.
وبقيت حالة الاستعداد من قبل اللجنة المشكلة لمتابعة الحالة في الولاية مستمرة في اعمالها ومراقبة الوضع وفق البيانات التي تصدر من قبل الهيئة العامة للطيران المدني من خلال وضع خطة طوارئ متكاملة شكلتها مختلف اجهزة الحكومة.
وبحسب مصدر من اللجنة فقد شهدت الولاية جريان بعض الاودية ومنها وادي بني جابر، فيما من المتوقع ان تزداد حدة الامطار في الساعات القادمة، داعية المواطنين والمقيمين الى توخي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من الاودية والامكان المنخفضة.
وواصلت اللجنة امس اجتماعاتها حيث استضافت سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك خلال زيارته المحافظة للوقوف على اعمال الهيئة في مراقبة الاسواق.
واكد ان كوادر الهيئة على اهبة الاستعداد للتعامل مع الاسواق في كل الظروف، مشيرا الى انها قامت بالتعميم على جميع المزودين والتجار بأهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين والقرارات الصادرة وعدم استغلال هذه الحالة في رفع الاسعار او ممارية اي عمليات احتكارية، كما قامت الهيئة بزيارة المراكز التجارية للوقوف على مدى توفر السلع والمستلزمات.
وقال ان اليومين الماضيين شهدا حركة شراء قوية نتيجة التزاحم على شراء الاحتياجات الا ان رئيس هيئة حماية المستهلك اكد عدم تسجيل شكاوى تتعلق بالاستغلال ورفع الاسعار او الاحتكار مما يعكس تعاون الجميع.
واضاف الكعبي ان هيئة حماية المستهلك وضعت كوادرها في مختلف المحافظات في العمل الميداني الدائم وفق جداول وبرامج محددة كما انهم جاهزون للقيام باي دعم او اسناد لزملائهم في اي مواقع اخرى تحتاج لذلك.
ونوهت الهيئة الى المستهلكين بضرورة التعاون للإبلاغ عن اية تجاوزات او مخالفات على الارقام المجانية التابعة لمركز الاتصالات بخط المستهلك.
وفي اطار الاستعدادات الاخرى فقد قامت بلدية صور بوضع خطة عمل وتقسيم الولاية إلى سبعة قطاعات وهي قطاع الساحل والشرية والمرتفعة وبلاد صور والعيد وشياع ورأس الحد وطيوي وقطاع المناطق الجبلية وادي بني جابر والمنقال وتم تعيين فرق عمل في كل قطاع يتكون من موظفين مشرفين على العمل في القطاعات وعمال نظافة ومضخات شفط المياه وسيارات لشفط تجمعات المياه والآليات المتمثلة والمعدات وشاحنات لنقل المخلفات والأتربة التي سوف تنتج من جراء نزول الاودية حيث تم التواصل مع شركات القطاع الخاص والمواطنين بشأن توفير معدات تساند معدات البلدية في تقديم الخدمات المطلوبة في مثل هذه الحالات وتتمثل في فتح الطرق وإزالة المخلفات الناتجة التي قد تخلفها الامطار.

من جانبها أعلنت الجهات الحكومة المعنية بقطاع المواد الغذائية والاستهلاكية اتخاذها كافة الإجراءات الاحترازية لضمان توفر السلع الاستهلاكية بالأسواق والمشتقات النفطية في محطات الوقود تحسبا لتأثيرات العاصفة المدارية (اشوبا) على محافظات السلطنة المرتقبة خلال الايام القادمة.

إلى الأعلى