الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة يؤكد جاهزيته للتعامل مع الحالة المدارية ” أشوبا”
المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة يؤكد جاهزيته للتعامل مع الحالة المدارية ” أشوبا”

المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة يؤكد جاهزيته للتعامل مع الحالة المدارية ” أشوبا”

-الدفاع المدني وطيران الشرطة ينفذ عمليات انقاذ وايواء احترازي بجنوب الشرقية

مسقط – العمانية :أكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة استعداده التام للتعامل مع الحالة المدارية ” أشوبا” التي تمر بها السلطنة حالياً والتي أكد آخر الرصد والتحاليل الجوية تراجع تصنيفها إلى ” منخفض جوي ” .
وأفاد المركز في بيان له أن محطة الرصد الجوي التابعة المديرية العامة للأرصاد الجوية سجلت أعلى كمية للأمطار في ولاية مصيرة وبلغت 190 ملم .. وبلغت في ولاية بني خالد 55 ملم وفي ولاية صور 2ر42 ملم وفي رأس الحد 2ر40 ملم وفي قلهات 8ر28 ملم وفي ولاية بدية 2ر11 ملم.
وأشار البيان إلى نزول عدد من أودية محافظة جنوب الشرقية وتدفقها بكميات مرتفعة مما تسبب في قطع الطرق وحدوث انقطاعات في التيار الكهربائي بولايتي صور ومصيرة مؤكداً أن قطاع الخدمات الأساسية بالمركز الوطني يعمل من أجل إعادة التيار الكهربائي الى وضعه المعتاد .
وأوضح البيان أن الدفاع المدني تمكن الليلة الماضية من إنقاذ 3 أشخاص كانوا محتجزين في مركبتهم بوادي بواد بولاية وادي بني خالد .. كما تم إيواء احترازي لأربع أسر مكونة من 26 فرداً في حج بولاية محوت بمحافظة الوسطى وإنقاذ عائلة مكونة من 5 أفراد من قبل طيران شرطة عمان السلطانية بقرية الجناه بولاية صور ويتم حالياً تنفيذ عملية إنقاذ ل 11 شخصاً محتجزين في مزرعة بالمنطقة ذاتها.
وأكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة أنه تم تعزيز جاهزية قطاع المؤسسات الصحية بمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى وجعل العمل مستمراً 24 ساعة وتفعيل غرف عمليات القطاع بمحافظات جنوب وشمال الشرقية والوسطى ومسقط وجنوب الباطنة إضافة إلى تفعيل القطاعات الأخرى.
وأكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة أن اللجان الفرعية بالدفاع المدني واصلت جهودها في الاستجابة والتعامل الفوري مع كافة البلاغات.
ووضح أن كمية الأمطار المسجلة حتى الآن في محطات الرصد التابعة للمديرية العامة للأرصاد الجوية والمحطات التابعة لوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وصلت أعلى نسبة 230 ملم في محطة مصيرة منذ بدء الحالة .
وأشار إلى انقاذ حوالي 37 شخصاً من قبل رجال شرطة عمان السلطانية والهيئة العامة بالدفاع المدني والاسعاف وطيران الشرطة وقوات السلطان المسلحة والمواطنين.
وأضاف المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة انه تم تفعيل عدد من المدارس بمحافظة جنوب الشرقية صور ، رأس الحد ، جعلان بني بو حسن واستقبال من تم اخلاؤهم والمتأثرة منازلهم وآخرين احترازياً وتزويدهم بالمستلزمات الضرورية.
وفيما يتعلق بقطاع الخدمات الاساسية من الكهرباء والطرق والمياه والاتصالات أوضح المركز انه حدث انقطاع كهربائي في مركز ولاية جعلان بني بوعلي وتمت اعادة التيار كما حدث ماس كهربائي في عمود انارة برأس جنز بولاية صور مما أدى إلى اشتعاله وتم التعامل معه من قبل افراد الدفاع المدني كما تم قطع الكهرباء كاجراء احترازي في بعض قرى ولايات مصيرة وصور ونيابة طيوي أما الطرق فقد توقفت الحركة المرورية في بعضها بسبب جريان الأودية بولايات جعلان بني بوعلي ودماء والطائين ووادي بني خالد وصور بينما أكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة انه لم يسجل أي آثار حتى الآن بشبكة المياه وشبكة الاتصالات.

إلى الأعلى