الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تلاشي التأثيرات المباشرة لـ “أشوبا”
تلاشي التأثيرات المباشرة لـ “أشوبا”

تلاشي التأثيرات المباشرة لـ “أشوبا”

* عمليات إنقاذ لـ 112 حالة بجهود قوات السلطان المسلحة والشرطة والدفاع المدني

* أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات السلطنة .. والجهات المعنية أكدت جاهزيتها

اجتمعت مساء أمس اللجنة الداخلية لادارة الحالات الجوية الاستثنائية برئاسة سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني حيث تدراست اللجنة اخر التطورات وتحاليل خرائط الطقس وتبين للجنة تلاشي التأثيرات المباشرة من المنخفض المداري (أشوبا) على أجواء السلطنة ، لذا تعلن اللجنة انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية. فيما أسفرت جهود عمليات الانقاذ التى نفذتها قوات السلطان المسلحة والشرطة والدفاع المدني عن إنقاذ 112 حالة كانوا قد حوصروا من مياه الأمطار والوديان التي تعرضت لها ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية. يأتي ذلك فيما تواصل هطول الأمطار على عدد من ولايات السلطنة أمس.
وتشير خرائط التنبؤات إلى استمرار فرص وجود تأثيرات غير مباشرة قد تؤدي الى هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وجبال الحجر خلال الـ 48 ساعة القادمة .
ويسر اللجنة أن تعرب عن شكرها وتقديرها لجميع الجهات الحكومية والأهلية المعنية التي تكاتفت جميعا أثناء تأثر اجواء السلطنة بالحالة الجوية الاستثنائية، وتثمن تعاون المواطنين والمقيمين في متابعة التحذيرات الصادرة عن المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة، مما كان له الأثر الكبير في التقليل من تأثير العاصفة المدارية والاستبشار بغيث الرحمن الذي أكرم الله به هذا الوطن المعطاء، سائلين الله العلي القدير ان يحفظ عمان وقائدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وكل مواطن ومقيم على هذه الارض الطيبة .
ونفذ الجيش السلطاني العماني عملية إخلاء لعدد من المنازل المتضررة التي غمرتها مياه الأودية التي شهدتها ولاية صور فجر أمس. ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها قوات السلطان المسلحة في التعامل مع الحالة المدارية ( أشوبا) التي تتعرض لها السلطنة حالياً . ويتابع الجيش السلطاني العماني الحالة المدارية عن كثب ففور تلقيه نداء الاستغاثة هرع ضباط وأفراد الجيش السلطاني العماني من خلال قوة أمن الساحل إلى المناطق المتضررة بولاية صور وقاموا بتنفيذ عدد من عمليات الإخلاء ونقل المواطنين إلى مناطق الإيواء والمناطق الآمنة مسخرين كافة طاقاتهم البشرية والمعدات من أجل إنجاح عمليات الانقاذ والمحافظة على سلامة المواطنين.
من جانبه، قال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية بان طيران الشرطة تمكن من إنقاذ عدد 31 مواطنا ومواطنة بينهم عدد من الأطفال كانوا قد حاصرتهم مياه الأمطار والوديان التي تعرضت لها ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية صباح أمس الجمعة نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له مختلف محافظات السلطنة عبر أربع طلعات جوية تم خلالها نقلهم إلى أماكن آمنة ولا تزال جهود طيران الشرطة متواصلة. وفي منطقة الصباخ بولاية صور قام رجال الشرطة بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وقوات السلطان المسلحة والجهات المعنية والمواطنين من إخلاء المنطقة من السكان عن طريق المعدات والآليات الثقيلة نتيجة تعرضها لكميات كبيرة من الأمطار كونها منطقة منخفضة ونقلهم إلى مراكز الإيواء التي خصصت لهذا الجانب وقد بلغ إجمالي حالات الإنقاذ التي تم إنقاذها حتى الآن 112 حالة. كما تمكن رجال الشرطة بالتعاون مع المواطنين من إنقاذ عدد من المحتجزين داخل مركباتهم في عدد من الأودية في كل من ولاية صور ومصيرة وإنقاذ عدد من الأسر بعد أن احتجزتهم المياه داخل منازلهم نظرا لغزارة المياه التي هطلت وقد تم نقلهم إلى مراكز الإيواء كما قامت دوريات الشرطة بتسهيل حركة السير داخل المحافظة ووضع الشواخص على المجاري والأودية التي قطعت المياه حركة المسارات فيها.
وكانت قد أدت سرعة الرياح وغزارة الأمطار المصاحبة للمنخفض الجوي إلى سقوط عدد من أعمدة الإنارة وانقطاع التيار الكهربائي في بعض ولايات محافظة جنوب الشرقية كما لحقت بعدد من المنازل أضرارا بالغة نتيجة دخول مياه الأمطار فيها وقد بذلت الجهات المعنية جهودا حثيثة في التعامل مع هذه الأضرار وإصلاحها وإعادة التيار الكهربائي كما قامت بتوفير المتطلبات الضرورية للمتضررين وتهيئة مراكز الإيواء لهم . وفي مجال التوعية بذلت شرطة عمان السلطانية ولاتزال جهودا جبارة في توعية الجميع حيث تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عبر مواقعها المختلفة بإرشاد وتوعية الجميع بالمخاطر التي قد يتعرضون لها جراء مياه الأمطار والأودية وطرق ووسائل السلامة الآمنة وتزويدهم بالمعلومات المهمة والضرورية في مثل هذه الأجواء وحرصها على الاحتياطات اللازمة والمسارات السالكة فيها حركة السير. ونظرا لاستمرار تأثيرات المنخفض الجوي تهيب إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية بالجميع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر بعدم عبور الأودية والمنخفضات إلا بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها وكذلك الابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عرضة لجريان الأودية ، كما تهيب بالصيادين وهواة الرحلات البحرية عدم نزول البحر قبل التأكد من حالة الجو وبالأخوة قائدي المركبات توخي الحيطة والحذر وترك المسافة الكافية بين المركبات وتخفيف السرعة وعدم التجاوز إلا بعد التأكد من إمكانية ذلك والاستماع إلى الإرشادات التي تذاع وتنشر عبر أجهزة الإعلام المختلفة ومتابعة نشرة الأحوال الجوية حفاظا على سلامتهم، والله يحفظ الجميع من كل مكروه.
الى ذلك، أكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة أن اللجان الفرعية بالدفاع المدني واصلت جهودها في الاستجابة والتعامل الفوري مع كافة البلاغات. ووضح أن كمية الأمطار المسجلة حتى الآن في محطات الرصد التابعة للمديرية العامة للأرصاد الجوية والمحطات التابعة لوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وصلت أعلى نسبة 230 ملم في محطة مصيرة منذ بدء الحالة .
وقد شهد أمس عدد من ولايات السلطنة ، هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة جرت على أثرها بعض الأودية والشعاب. فقد هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على محافظة مسقط وذلك على بعض قرى ولايات السيب والعامرات ومطرح وقريات أدت إلى جريان عدد من الشعاب. كما هطلت على محافظة جنوب الشرقية أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة وذلك على بعض قرى ولايات مصيرة وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن وصور والكامل والوافي أدت إلى نزول أودية العيجة وسال والبطحاء وخور جرما والفليج ومجيشيع وطوي عايشة كما أدت إلى جريان عدد من الشعاب.
وفي محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار غزيرة على ولاية وادي بني خالد أدت إلى نزول وادي عبسن ووادي بواد . وهطلت على محافظة الداخلية أمطار خفيفة على على ولايتي نزوى وسمائل ونيابة الجبل الأخضر.
وفي ولاية جعلان بني بوعلي تواصلت أمطار الخير لليوم الثاني على التوالي حيث عمت الأمطار المتفاوتة الغزارة أرجاء الولاية وشهدت منطقة الخويمة إحدى المناطق الساحلية الجنوبية للولاية أعلى نسبة هطول أمطار .
وفي ولاية صور هطلت أمطار غزيرة منذ ليل الخميس إلى أمس الجمعة ساهمت هذه الأمطار في جريان الأودية الكبيرة من القرى الجبلية كوادي عبات وحلم والجزير والفليج وشامة وأبو قلع وطهوة وغيرها من هذه الأودية والتي تصب نهايتها في ولاية صور .
وفي جزيرة مصيرة هطلت أمطار غزيرة منذ ساعات صباح الامس، سال على أثرها عدد من الاودية بالجزيرة كوادي بلاد ووادي شغف ووادي راضم .
وفي ولاية جعلان بني بوحسن هطلت مساء الخميس أمطار على كافة قراها تفاوتت بين الغزيرة والخفيفة والمتوسطة مصحوبة بسحب كثيفة ورياح خفيفة سالت على اثرها جريان الأودية والشعاب منها وادي مجيشيع والوادي الشرقي .
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

إلى الأعلى