الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / أبناء صحم يثمنون جهود وزارة الشؤون الرياضية في تنظيم البرامج الصيفية واستغلال أوقات الشباب
أبناء صحم يثمنون جهود وزارة الشؤون الرياضية في تنظيم البرامج الصيفية واستغلال أوقات الشباب

أبناء صحم يثمنون جهود وزارة الشؤون الرياضية في تنظيم البرامج الصيفية واستغلال أوقات الشباب

مشاركة واسعة في اليوم الرياضي المفتوح لبرنامج صيف الرياضة بولاية صحم

شهدت شواطيء صحم مساء أمس الاول، تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية ضمن برنامج صيف الرياضة والذي تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية، حيث شهد اليوم الرياضي المفتوح الذي تم تنظيمه، حضورا واقبالا كبيرين على مستوى المشاركين من مختلف فئات المجتمع، وأقيم اليوم الرياضي المفتوح برعاية الشيخ عبدالله بن اسماعيل الفزاري عضو اللجنة الاستشارية بفريق مخيليف الرياضي فعاليات ختام اليوم الترفيهي من ضمن أنشطة صيف الرياضة للعام الجاري.
وكانت فعاليات برنامج “صيف الرياضة ” قد تم تدشينها مساء يوم الثلاثاء الماضي بمركز سيتي سنتر السيب، ومن المقرر أن تشهد الايام القادمة تواصل النشاطات والفعاليات في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة عبر تنظيم سلسلة من الفعاليات الرياضية المتنوعة والتي تهدف الى تعزيز السلوك الرياضي، ونشر الوعي الرياضي واستغلال أوقات الفراغ في ممارسة الرياضات المحببة لدى فئات وشرائح المجتمع المختلفة، وتنمية قدراتهم الرياضية وتحفيزهم على ممارسة الرياضة في ملاعب مخصصة ومهيأة لاحتضان الأفواج المشاركة.
وقال حسن علي الفزاري ضمن اللجنة المشرفة على تنظيم البرنامج بولاية صحم:” نجحنا في تنظيم الفعالية الرياضية بطريقة جيدة، حيث اخترنا أن تقام الاحتفالية على شاطيء البحر لتضفي عليها الجو الغائم مع النسائم المنعشة والتي يعطي بعدا جماليا آخر للحدث”، وأضاف:” كان الهدف من الفعالية هو استغلال وقت الفراغ لدى الطلبة ودعوة الأهالي لقضاء وقت جميل في أيام الإجازة الأسبوعية، وكانت الاحتفالية بمثابة تجمع أسري من مختلف الفئات العمرية يسوده النشاط والمتعة والمرح، وتجديد الحيوية ويبهج النفس ويرسم الابتسامة على محيا الجميع لاسيما الاطفال الذين تفاعلوا مع الالعاب بكل طاقتهم وعاشوا أجمل اللحظات ببراءتهم المعهودة “، وأشار الفزاري إلى أن الجميع كان له نصيب في المشاركة والتفاعل وكان الهدف هو أن نحظى بيوم حافل بالحركة والنشاط والمتعة، شاكرا لكل من حضر ولجميع فريق العمل على الجهود التي تم بذلها لنجاح الفعالية وكذلك لوزارة الشؤون الرياضية على اشرافها ودعمها المباشر لاقامة هذه الفعالية الهادفة.
وأثنى الشيخ عبدالله بن اسماعيل الفزاري على مجهودات وزارة الشؤون الرياضية في اطلاق عدد من البرامج الصيفية، واصفا تلك المبادرة بأنها مهمة وأتت في توقيت مهم، حيث ان غالبية الطلبة والطالبات في اجازة دراسية تصل الى ثلاثة أشهر، فكان لابد من وجود برامج وانشطة تصقل من مواهبهم ومهاراتهم، موضحا في الوقت نفسه بأن هذه البرامج والانشطة الرياضية تغذي عقول ابنائنا الطلبة وتنمي من الفكر وتفتح آفاقا كبيرة للشباب، شاكرا لجهود وزارة الرياضية وداعية إياها لبذل المزيد من الجهود في المرحلة القادمة
وتحدث الشيخ سعيد سالم الفزاري بأن برنامج صيف الرياضة يعد واحدة من أنجح البرامج الصيفية حيث انها تسمح بالمشاركة لكافة الفئات العمرية ابتداء من الأطفال ووصولا الى الفئات العمرية الأكبر من طلبة المدارس والجامعات، وأشار الفزاري بأن البرنامج يعد من البرامج الهادفة والتي تدخل البهجة والترفيه في وجوه الأطفال خصوصا في الاحتفالية التي أقيمت في ولاية صحم، وكانت حاثة الجميع على ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم.
وقال حمد أحمد الفريسي بأن التجمعات الرياضية الصيفية دائما ما تشكل فرصة جيدة للجميع الى قضاء وصقل مواهب الشباب من خلال الأنشطة الرياضية المختلفة، وما رأيناه اليوم في ولاية صحم يعكس هذا الجانب، وبدورنا نشكر وزارة الشؤون الرياضية على هذا الحراك الايجابي الرائع والنشط التي دائما ما نراه في فترة الصيف، ووصف الفريسي بأن البرامج الصيفية هي فرصة للشباب في تنمية قدراتهم الإبداعية و رفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي بين الشباب وتوسعة قاعدة الأنشطة المخصصة لهم في المجالات المختلفة وليست الرياضية فحسب بل الفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية.
وأعرب الطفل محمد عبدالله الزدجالي عن سعادته بالمشاركة مع باقي اقرانه من الصغار في فعالية ضيف الرياضة بولاية صحم، وقال:” استمتع كثيرا في أن العب مجموعة من الالعاب الرياضية والحصول على مجموعة من الهدايا”، مضيفا أن هذه البرامج الصيفية تفتح نافذة جيدة للشباب في اكتشاف مواهبهم ومهاراتهم وامكانياتهم، وأشار الزدجالي إلى أن تواجد عائلته بالقرب منه أعطاه جانبا كبيرا من أجل أن يجتهد بشك أكبر في المسابقات المختلفة، متطلعا إلى أن يشارك في بقية الأيام من الإجازة الصيفية بمختلف أنشطة وبرامج وزارة الشؤون الرياضية الصيفية.
وعمدت اللجنة المشرفة على البرنامج برئاسة سعود أمبوسعيدي هذا العام الى التوسع في تنفيذ الأنشطة الرياضية وذلك من خلال تنفيذ أنشطة رياضية في مناطق لا تصلها خدمات وزارة الشؤون الرياضية سواء كان للفتيات من خلال فتح مراكز لتدريب اللياقة البدنية واليوجا في المدارس القريبة من التجمعات السكانية أو للذكور من خلال تنفيذ أنشطة رياضية تنافسية في رياضات مختلفة ككرة السلة والقدم والطائرة وغيرها من الأنشطة التي تستقطب ممارسين.
الملتقيات
واستحدثت اللجنة هذا العام برنامج ملتقيات هي عبارة عن 3 ملتقيات سيتم تنفيذها في 3 محافظات وهي: ملتقى للفتيات في محافظة شمال الباطنة وملتقى للأطفال في محافظة مسقط وسيتم تحديد الملتقى الاخر لاحقا. يستهدف كل ملتقى الفئة العمرية من 10 – 15 سنة بواقع (60) مشاركا في كل ملتقى.
وفكرة الملتقى هي عبارة عن تنفيذ فعاليات للمشاركين بالجانب الثقافي والرياضي والتوعوي والتطوعي لغرس القيم الحميدة في الأجيال القادمة، وتوجيه المشاركين لإبراز طاقاتهم في مختلف المجالات وصقلها. يبدأ الملتقى من الساعة 8 صباحا الى السادسة مساءً ولمدة أسبوع واحد فقط في شهر أغسطس.يوفر نقل للمشاركين لمنازلهم يوميا.
أمام الأيام الرياضية الخاصة هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف 3 فئات رئيسية مرضى التوحد ومركز رعاية الطفولة (الأيتام) ودار الإصلاح (الأحداث) وتنفذ هذه الأيام الرياضية في المجمعات الرياضية أو في أماكن تواجدهم ويهدف البرنامج الى إدخال البهجة والترفيه لهم وحثهم على ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم وسيتم وضع البرنامج في محافظة مسقط كتجربة لهذا العام.المجمعات الرياضية والأندية الرياضية والمراكز الرياضية.المرافق الرياضية الخاصة كمدارس الفروسية والرماية ونادي الجولف وصالات البولينج والتزلج واليوجا.
المرافق الرياضية لبعض الجهات الحكومية كوزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي وزارة القوى العاملة وذلك حسب قرب المرافق من التجمعات السكانية.
وستقوم كل دائرة بالتنسيق مباشرة مع الأندية الرياضية ومع الجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ صيف الرياضة بها وبالتنسيق مع اللجنة الرئيسية حول مراكز العمل المقترحة فيها. وتتضمن آلية التسجيل من خلال المراكز التدريبية والموقع الالكتروني ومراكز التسجيل في المجمعات الرياضية والتسجيل عن طريق الدائرة في المحافظة من خلال تعبئة استمارات التسجيل.
تقسيم فعاليات برنامج
وقد تم تقسيم فعاليات البرنامج على 4 فعاليات رئيسية وهي مراكز التدريب لمختلف الرياضات: يتم اقامة مراكز رياضية في مختلف الرياضات بجميع المحافظات بالسلطنة مع وجود مدربين لتعليم المشاركين أساسيات الرياضات واكسابهم المهارت المختلفة.
والأيام الرياضية المفتوحة:هي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف العامة في الاماكن المفتوحة كالشواطئ والحدائق و المتنزهات والمجمعات وملاعب الفرق الرياضية تحت مظلة برنامج صيف الرياضية ويتم تنفيذها في الفترة الأولى للبرنامج ، وتتضمن ما يلي:مسابقات رياضية ترويحية.لقاءات تنظمها دوائر ومديريات الوزارة بالمحافظات للمجتمع المحلي جولة سياحية تثقيفية في أحد المعالم الثقافية ـ الرياضية ـ التاريخية التابعة للمحافظة.انشطة ترفيهية ومسابقات بين العائلات كمسابقات السباحة وشد الحبل والمسابقات المائية . التعاقد مع هيئات أو مؤسسات أو أفراد لتنفيذ أنشطة ترفيهية تنافسية كسيارات السباق الإلكترونية أو الطائرات الإلكترونية أو الألعاب المائية.عائلتي رياضية : إقامة تجمع للعائلات المشاركين في برنامج صيف الرياضة في نهاية كل اسبوع يتم فيه تنفيذ عدد من الأنشطة حسب وضع المديريات والدوائر في المحافظات فتح المجمعات لمختلف الاعمار والجنسيات لممارسة الانشطة الرياضية بإشراف القائمين على الانشطة الرياضية في المجمعات الرياضية على أن تكون الانشطة في هذه الأيام معلنا عنها مسبقا ومحددة بنوعية النشاط والفئة العمرية المستهدفة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الرئيسة.
فعاليات المحافظات
تحتضن محافظة البريمي يوما رياضيا مائيا ( الملعب الصابوني ) للفئة العمرية من 14-16 سنة خلال الفترة المسائية من الساعة 4 الى 8 مساء الثلاثاء , بالإضافة إلى رحلة ترفيهية تثقيفية لمواقع أثرية بمحافظة البريمي للفئة العمرية من 14 إلى 16 سنة بتاريخ 11 يونيو الجاري. بمنطقة حماسة كما تتضمن فعاليات محافظة البريمي يوما رياضيا نسائيا بولاية السنينة بتاريخ 15/9/2015 للفئة العمرية من 15-25 سنة خلال الفترة من 9-12 صباحا.
وفي محافظة جنوب الباطنة يتم تنظيم يوم رياضي مفتوح بولاية الرستاق ( فريق الوبل الرياضي) خلال الفترة المسائية من الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء بتاريخ 13يونيو الجاري وتحتضن محافظة جنوب الشرقية يوم رياضي نسائي بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بصور خلال الفترة الصباحية من التاسعة وحتى الواحدة ظهرا بتاريخ 15 يونيو الجاري.
وعلى مستوى محافظة الظاهرة يتم تنفيذ يوم رياضي نسائي بالمجمع الرياضي بالبريمي خلال الفترة المسائية من 4.30 الى 8.30 الثلاثاء . بالإضافة إلى مسابقات رياضية للأطفال للفئة العمرية من 15 سنة فأقل خلال التفرة المسائية 7-9 بتاريخ 12يونيو الجاري بحديقة السليف. وهنالك قافلة رياضية في أحد الفرق الأهلية التابعة لولاية عبري خلال الفترة المسائية من 4.30 الى 6.30 بتاريخ 13من يونيو الجاري.
وفي محافظة شمال الباطنة هنالك أيام مائية للجاليات بالمجمع الرياضي بصحار يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من الساعة 4 إلى 7 مساء. ويوم رياضي مفتوح على شاطئ صحم ( مخيليف) من الساعة 4 الى 7 مساء بتاريخ 12 يونيو الجاري بالإضافة إلى اليوم الرياضي بنادي السلام فرع شناص . وتنفذ محافظة شمال الشرقية يوما مفتوحا بمسمى ( بيتي رياضي ) بنادي الاتفاق , ودوري الجاليات للكريكت بنيابة دماء والطائيين.
وتنطلق القافلة الرياضية بمحافظة الداخلية بنيابة الجبل الاخضر في الحادي عشر من يونيو الجاري خلال الفترة المسائية من الساعة 5 الى 8 مساء . بالإضافة إلى مسابقة اختراق الضاحية بالمجمع الرياضي بنزوى خلال الفترة المسائية من الساعة 4-6 مساء في اليوم الأخير من المرحلة الأولى لبرنامج ” صيف الرياضة .
وينفذ في محافظة الوسطى يوم رياضي مفتوح للموظفين بولاية هيما خلال الفترة المسائية من 4 ـ 7 من مساء يوم غد الثلاثاء , ويوم رياضي مفتوح لموظفات بولاية هيماء في الفترة المسائية من 4 ـ 7 في الخامس عشر من الشهر الجاري.
وفي محافظة مسندم هنالك برنامج اللياقة البدنية للذكور بواقع اربعة ايام في الأسبوع , ومسابقات الريشة الطائرة بواقع اربعة ايام في الاسبوع , ويوم رياضي مفتوح للعائلات بالصالة الرياضية بولاية خصب.ويحتضن مركز مسقط سيتي سنتر انطلاقة برنامج ” صيف الرياضة ” بمحافظة مسقط من خلال يوم رياضي مفتوح خلال الفترة المسائية من 4 الى 10 من مساء غد الثلاثاء . وستكون هنالك قافلة رياضية بقرية الحشية بولاية العامرات خلال الفترة المسائية من 4 الى 10 مساء في 11 من الشهر الجاري.
أيام رياضية خاصة
وفي جديد برنامج ” صيف الرياضة ” لهذا العام هنالك أيام رياضية خاصة تنفذ من خلال الاعلان عنها والاشتراك بها وهي أيام رياضية خاصة لمرضى التوحد وأيام رياضية لذوي الإعاقة وتنفذ خلال شهر اغسطس , بالإضافة إلى الملتقيات المتنوعة ,والقافلة الرياضية التي تجوب المناطق البعيدة عن المرافق الرياضية ويتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة الرياضية بها بالاستعانة بمرافق تابعة لجهات أخرى أو فرق أهلية أو مساحات تتم تهيئتها واستغلالها لتنفيذ الأنشطة الرياضية المتنوعة.

إلى الأعلى