الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: طيران التحالف يجدد قصف مخازن سلاح ومنازل قيادات .. ويكثف ضرباته في صعدة

اليمن: طيران التحالف يجدد قصف مخازن سلاح ومنازل قيادات .. ويكثف ضرباته في صعدة

تلقى طلبا لنقل الوفود إلى جنيف .. والمحادثات غدا

عواصم ـ وكالات: جدد طيران التحالف الذي يشن عملية عسكرية في اليمن قصف مخازن الأسلحة في دار الرئاسة وجبل النهدين وتجمعات ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح في صنعاء كما قصف عدة منازل تابعة لقيادات المتمردين مكثفا ضربته في معقل الحوثيين في صعدة فيما تلقى التحالف طلبا من المبعوث الأممي لنقل الوفود الى محادثات جنيف التي كانت مقررة اليوم ولكنها تأجلت للغد.
فقد شنت طائرات التحالف أربع غارات جوية على مخازن الأسلحة في جبل النهدين جنوب صنعاء، وأدت الغارات المذكورة إلى سقوط عدد من الحوثيين بين قتيل وجريح.
وقصفت طائرات التحالف منطقة مران المعقل الرئيسي للحوثيين في محافظة صعدة، شمالي اليمن، حسبما أفادت مصادر كما قتل 8 أشخاص وأصيب 40 في قصف لطيران التحالف استهدف منازل لأقارب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وجبل النهدين ومعسكر الحفا، في منطقة نقم في العاصمة صنعاء.
وتعرضت منازل شقيقي صالح، علي صالح الأحمر ومحمد صالح الأحمر، ومنزل يحيى محمد عبد الله صالح ابن شقيق صالح، أركان حرب الأمن المركزي سابقا، لغارات جوية أسفرت عن قتلى وجرحى.
وقصفت الطائرات منطقة الزور، وموقعا للحوثيين في جبهة ‫الجفينة، غربي مأرب وسط البلاد.
كما شنت الطائرات غارات على تجمعات للحوثيين وقوات صالح، في جبل الزنوج غربي مدينة تعز، جنوبي اليمن.
وتأتي الغارات بعد معارك ليلية في محيط جبل جره وحوض الأشراف وكلابة بتعز، خلفت قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وحلفائهم من قوات صالح، وأيضا في صفوف المقاومة.
في المقابل شن الحوثيون وقوات صالح قصفا عشوائيا بالدبابات والمدفعية الثقيلة، طال عددا من الأحياء السكنية، أبرزها جبل جره والروضة ووادي القاضي، في المدينة ذاتها.
وفي محافظة الجوف، شمالي البلاد، تصدت المقاومة لهجوم عنيف شنه الحوثيون وقوات صالح في العقبة، وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.
أما في محافظة إب (جنوب)، فقد استهدفت المقاومة الشعبية رتلا عسكريا تابعا لمليشيا الحوثي في منطقة العود، بين طريق إب وقعطبة، مما أسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص.
وفي صنعاء، قتل 9 من المسلحين الحوثيين في هجوم للمقاومة الشعبية بمنطقة بني مطر.
وأفاد مصدر من المقاومة الشعبية اليمنية بمقتل وإصابة 11 مسلحا حوثيا في كمين مسلح بمحافظة إب وسط البلاد.
وقال المصدر إن الكمين الذي نصبت المقاومة الشعبية استهدف رتلاً عسكرياً للحوثيين في منطقة “العود”.
وأشار إلى أن هذا الرتل كان ضمن تعزيزات عسكرية في طريقها إلى منطقة قعطبة الحدودية مع محافظة الضالع التي سيطرت عليها المقاومة الشعبية في الأسابيع الماضية.
ويرسل الحوثيون تعزيزاتهم العسكرية من محافظة إب، لدعم مقاتليهم في كلاً من محافظة تعز و أطراف مدينة الضالع، حيث تشهد المدينتان مواجهات عنيفة بين المسلحين الحوثيين وأفراد المقاومة الشعبية.
الى ذلك كشف العميد ركن أحمد العسيري، المتحدث الرسمي باسم التحالف في تصريحات لموقع قناة العربية تقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بطلب إلى قوات التحالف بحضور طائرة خاصة لنقل قادة الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، الذين سيشاركون في مباحثات جنيف الاثنين المقبل.
وقال العسيري: “تقدم المبعوث الأممي الخاص باليمن بطلب حضور طائرة إلى اليمن في 14 من هذا الشهر لنقل الأحزاب والمكونات اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف”.
وكانت قد قررت الأمم المتحدة تأجيل مؤتمر جنيف الخاص باليمن ليوم الاثنين لتأخر وصول أحد الوفود، طبقاً لبيان الأمم المتحدة.
وكان مقرراً أن يعقد المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد محادثات منفصلة مع الأطراف اليمنية اليوم في جنيف.
ومن المتوقع أن تستمر المحادثات ثلاثة أيام، بهدف جمع الأطراف اليمنية في المشاورات لإنهاء النزاع في اليمن, بمشاركة ممثلين عن الرئيس عبد ربه منصور هادي إضافة إلى مندوبين من طرفي النزاع.

إلى الأعلى