السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / بعد تلاشي (أشوبا) .. إنهاء حالة الاستعداد وبدء الإصلاح وإزالة الآثار
بعد تلاشي (أشوبا) .. إنهاء حالة الاستعداد وبدء الإصلاح وإزالة الآثار

بعد تلاشي (أشوبا) .. إنهاء حالة الاستعداد وبدء الإصلاح وإزالة الآثار

ـ امتحانات دبلوم التعليم العام مستمرة في الدراسات الاجتماعية اليوم ـ مصيرة تسجل أعلى كمية أمطار بـ204 ملم

مسقط ـ (الوطن) والعمانية:
أعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أمس إنهاء حالة الاستعداد في اللجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات، فيما بدأت عمليات الإصلاح وإزالة آثار الحالة المدارية في المناطق المتأثرة في حين تستمر امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه اليوم في مادة الدراسات الاجتماعية في الوقت الذي سجلت فيه مصيرة أعلى كمية امطار بـ204 ملم.
وقالت اللجنة الوطنية للدفاع المدني في بيان لها انه إشارةً إلى البيان الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني بشأن تلاشي الحالة المدارية ومع انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة تعلن اللجنة إنهاء حالة الاستعداد في اللجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات.
واضافت في الوقت الذي تعلن فيه اللجنة الوطنية للدفاع المدني إنهاء حالة الاستعداد ، فإنها تعرب عن تقديرها لجهود المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة ممثلة ً في اللجان الفرعية للدفاع المدني ومراكز الرصد والإنذار المبكر والقطاعات والتي ساهمت فيها قوات السلطان المسلحة والجهات الحكومية والمؤسسات الإعلامية والجمعيات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد على الجهود الخيرة التي بذلت في تقديم العون والمساندة للتعامل مع الحالة المدارية.
كما تود اللجنة الإشادة بالتجاوب الذي لمسته من المواطنين والمقيمين في التقيد بالإرشادات والنصائح الصادرة من الجهات المختصة الأمر الذي كان له الأثر في الحد من تأثيرات الحالة حيث لم تسجل ولله الحمد أية خسائر بشرية.
وشهدت ولاية صور أمس حركة نشطة حيث انتشرت كافة الفرق من المؤسسات الحكومية والإفراد والفرق التطوعية لمزاولة أعمالها كل حسب اختصاصة بدءا من اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة جنوب الشرقية وكافة المؤسسات والشركات والأفراد.
وقد سارعت هذه الجهات واللجان المشكلة بتكثيف الجهود من أجل أعادة الحياة إلى مناطق وقرى ونيابات ولاية صور إلى ما كانت عليه حيث تم تشكيل لجان من مختلف المؤسسات الحكومية والأفراد ذات العلاقة لمتابعة ومعاينه كافة الأضرار التي خلفتها الأودية وباشرت هذه اللجان أعمالها فورا وتم زيارة المواقع المتأثرة وتقديم المساعدات الضرورية للأسر وإصلاح كل الأضرار في الشوارع وتهيئتها وأعمدة الكهرباء المتأثرة وخطوط الهاتف حيث تأثرت بعض خطوط الكهرباء والهاتف بالولاية.
من جانبها قررت وزارة التربية والتعليم استمرار الامتحانات وفقا لجداول الامتحانات المعدلة رقم (1) التي تم نشرها يوم الأربعاء الماضي .. وبذلك سيتم امتحان طلبة دبلوم التعليم العام وما في مستواه اليوم الأحد في الدراسات الاجتماعية.
وأفادت الوزارة في بيان لها أمس أن ذلك يأتي عقب انحسار الحالة المدارية ودراسة كافة الأوضاع المتعلقة بجاهزية مراكز الامتحانات في محافظتي مسقط وجنوب الشرقية وظروف الطلبة والطالبات الممتحنين في دبلوم التعليم العام وما في مستواه.
وقد أكد المعنيون في هذه المحافظات أن كافة مراكز الامتحانات مهيأة وجاهزة لاستقبال الممتحنين اليوم.
وناشدت وزارة التربية والتعليم الطلبة أهمية الرجوع إلى جداول الامتحانات المعدلة رقم (1) التي يمكن الرجوع إليها في الموقع الإلكتروني لبوابة سلطنة عمان التعليمية وفي مراكز الامتحانات متمنية لأبنائها الطلبة والطالبات التوفيق والنجاح في أداء امتحاناتهم.
وتأثر عدد من محافظات السلطنه بحالة من عدم الاستقرار الناتجة عن تمركز العاصفة المدارية ( أشوبا) في بحر العرب خلال الفترة من يوم 10 إلى يوم
13 يونيو 2015 م ، حيث أدت إلى هطول أمطار شديدة الغزارة و إلى جريان الأودية بتدفقات مرتفعة وتعرض بعض ولايات محافظة جنوب الشرقية إلى أضرار بالممتلكات وخسائر مادية.
وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية في محافظة جنوب الشرقية حيث بلغت (204 ملم) بولاية مصيرة ، وفي محافظة مسقط بلغت (65 ملم) بولاية قريات ، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (55 ملم ) بولاية وادي بني خالد.
وتدفق على إثر هذه الأمطار عدد من الأودية والشعاب بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية بشكل مرتفع
وأرتفعت كمية المياه المحتجزة بسد وادي ضيقة في ولاية قريات ( 3.72 ) مليون متر مكعب لتبلغ الكمية الكلية المحتجزة من المياه ( 52.4 ) مليون متر مكعب.
وشهدت أمس ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة نتيجة لتأثرها المباشر وغير المباشر للحالة الجوية التي مرت بها السلطنة تركزت في مركز الولاية والجوابي ومنطقة وادي سال وأدت الى جريان جريان أودية الولاية المتدفقة من أعلى سفوح جبالها
وشهدت محافظات مسقط والوسطى وظفار أمس سقوط أمطار خفيفة.
فقد هطلت أمطار خفيفة على بعض قرى ولاية مسقط بمحافظة مسقط وبعض قرى ولايات هيماء والدقم والجازر ومحوت بمحافظة الوسطى .
كما هطلت أمطار خفيفة أيضا على عدد من قرى ولايتي صلالة وطاقة بمحافظة ظفار جعلها الله تعالى أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

إلى الأعلى