الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة عمل حول “ميزان الطاقة في دول مجلس التعاون”

حلقة عمل حول “ميزان الطاقة في دول مجلس التعاون”

تهدف إلى تعزيز المعايير الدولية بقطاع الطاقة في النظام الإحصائي

نظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون صباح أمس حلقة عمل حول “ميزان الطاقة في دول مجلس التعاون” في العاصمة العمانية مسقط بمشاركة المعنيين من الأجهزة الاحصائية الوطنية ووزارات النفط والغاز بدول المجلس, وتستمر فعاليات الحلقة على مدار ثلاثة ايام.
وتهدف الحلقة إلى تعزيز فهم المعايير الدولية المتعلقة بإحصاءات قطاع الطاقة في النظام الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشرح الروابط بين مجموعات بيانات الطاقة واعداد ميزان الطاقة ومناقشة متطلبات المستخدمين من أجل تحسين ونشر الميزان بالاضافة الى تعزيز وتبادل المعرفة والتعاون بين منتجي إحصاءات الطاقة. هذا وقد عززت المعايير الدولية الجديدة لإحصاءات الطاقة التي جاءت بها التوصيات الدولية لإحصاءات الطاقة الروابط بين مجموعات البيانات الرئيسية للقطاع، الأمر الذي يتطلب زيادة التعاون في إطار النظم الإحصائية الوطنية.
وتخلل الحلقة في يومها الأول عدة جلسات وتم التطرق إلى استعراض احصاءات النفط ومشتقاته، فيما تناولت الجلسة الثانية تمارين عملية، بينما ركزت الجلسة الثالثة على احصاءات الغاز الطبيعي، وعرض مجموعة من الإحصاءات الخليجية في الغاز الطبيعي خلال السنوات المنصرمة.
وتستأنف حلقة العمل أعمالها اليوم بعدة جلسات حيث ستركز على تمارين عملية في احصاءات الكهرباء، فيما بالإضافة لى مناقشة احصاءات القطاعات الفرعية مثل الفحم والطاقة المتجددة. وتختتم الحلقة أعمالها بعرض ميزان الطاقة الاجمالي والخروج بعدد من التوصيات التي تخدم قطاع المياه في دول المجلس.

إلى الأعلى