السبت 19 أغسطس 2017 م - ٢٦ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من مليار ريال اجمالي قيمة اكتتاب (العنقاء للطاقة)

أكثر من مليار ريال اجمالي قيمة اكتتاب (العنقاء للطاقة)

مسقط ـ العمانية: جاوز إجمالي قيمة الأسهم المكتتب بها في أسهم شركة العنقاء للطاقة مليار ريال عماني أي ما يعادل 2.6 مليار دولار، ويغطي ذلك ما يقارب 9 مليارات و137 مليون سهم.
وأظهرت إحصائيات أولية تجاوز الإكتتاب للأسهم المطروحة في الفئتين (الأولى يمثلها صغار المستثمرين والثانية يمثلها كبار المستثمرين والمؤسسات) لثماني عشرة مرة.
وأوضحت الاحصائيات المجمعة بأن الاكتتاب العام للفئة الأولى جاوز ست مرات، في حين تجاوز المكتتبون في الفئة الثانية الاكتتاب المحدد لهم حوالي ثماني عشرة مرة. وأظهرت البيانات الأولية حول الاكتتاب العام للشركة بأن عدد الأسهم المكتتب بها من قبل المستثمرين الأفراد بلغت أكثر من ملياري و300 مليون سهم، في حين بلغ عدد الأسهم المكتتب بها للفئة الثانية والتي يمثلها كبار المستثمرين والمؤسسات قرابة 9 مليارات و220 مليون سهم.
ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للتداول 511 مليونا و910 ألفا و511 سهما، تمثل ما قيمته 56 مليونا و310 ألفا و156 ريالا عماني وتشكل ما نسبته 35 بالمائة من رأس مال شركة العنقاء للطاقة.
وأوضحت نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب أسهم شركة العنقاء للطاقة بأنه في حالة تجاوز الأسهم المطروحة سيتم تخصيص الأسهم المطروحة على أساس النسبة والتناسب بحيث يكون نصيب فئة صغار المستثمرين 65 بالمائة من الأسهم المطروحة والبالغة 332 مليونا و741 ألفا و832 سهماً، أما للفئة الثانية من كبار المستثمرين فسيكون نصيبهم حوالي 35 بالمائة من أسهم الشركة المطروحة والبالغة 179 مليونا و168 ألفاً و679 سهماً.
ويأتي هذا التوجه وفقاً لأحكام المادة 65 من قانون الشركات التجارية والتي يجوز فيها توزيع الحد الأدنى من الأٍسهم المطروحة بالتساوي على جميع المكتتبين مع الأخذ بعين الاعتبار صغار المكتتبين وتوزيع الأسهم المتبقية على أساس النسبة والتناسب.
وتبين نشرة الاصدار بأن رأس المال المصدر والمدفوع للشركة يبلغ حوالي 146 مليون ريال عماني، كما حددت النشرة الحد الأدنى للاكتتاب في الأسهم المطروحة فالبنسبة للفئة الأولى والتي يمثلها صغار المستثمرين فقد حدد لها 1000 سهم فيما حدد الحد الأدنى لفئة كبار المستثمرين في 600100 سهم.
وتوضح نشرة الإصدار بأن المستشار المالي ومدير الإصدار سيقوم يوم 17 يوينو الجاري بإخطار الهيئة العامة لسوق المال بنتائج الاكتتاب ومقترح التخصيص، في حين يتلقى المستشار المالي ومدير الإصدار موافقة الهيئة على مقترح التخصيص يوم 18 يونيو الجاري على أن يتم إعادة المبالغ الفائضة وإرسال إخطارات التخصيص يوم 21 يونيو الجاري ويتم إدراج الأسهم المطروحة للتداول في سوق مسقط للأوراق المالية يوم 22 من هذا الشهر.
الجدير بالذكر أن سعر طرح أسهم شركة العنقاء للطاقة في الاكتتاب العام بلغ 110 بيسات للسهم الواحد بما فيها 100 بيسة كقيمة اسمية و8 بيسات كعلاوة إصدار وبيستين كمصاريف إصدار.

إلى الأعلى