الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تبدأ محادثات (الاتفاق النهائي) .. اليوم

إيران تبدأ محادثات (الاتفاق النهائي) .. اليوم

فيينا ـ موسكو ـ وكالات: تبدأ إيران اليوم محادثات ترمي إلى إبرام اتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي مع مجموعة (5+1) فيما تفاوض إيران روسيا حول بناء الأخيرة مفاعلا نوويا مقابل اتفاق نفطي.
وتهدف إيران و(5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا إلى الاتفاق على إطار زمني طويل الأجل يكون بإمكان إيران خلاله تقليص عملياتها في مجال تخصيب اليورانيوم والحد من مخزون اليورانيوم وإزالة الشكوك حول مفاعل اراك لإنتاج البلوتونيوم والسماح بتفتيش ينطوي على تدخل أكبر.
وفي المقابل، فإن جميع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة وحكومات فردية سيتم رفعها تماما وفقا لجدول زمني متفق عليه.
وفي هذا الإطار أرخى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي ظلالا من الشك على المفاوضات بقوله إنها “لن تؤدي إلى أي نتيجة”.
وقال خامنئي بحسب موقعه الالكتروني إن “بعض المسؤولين من الحكومة السابقة والحالية يعتقدون أنهم اذا تفاوضوا حول المسألة النووية فإنه يمكن حل القضية، لكن كما قلت سابقا في خطابي في مطلع السنة (مارس 2013) أنا لست متفائلا إزاء المفاوضات وهي لن تؤدي إلى نتيجة لكنني لا أعارضها”.
ودعا في الوقت نفسه المسؤولين إلى “مواصلة جهودهم” لتحقيق نتائج في المفاوضات، لافتا إلى أن الحل الوحيد “هو تعزيز القوة الوطنية والأسس (الاقتصادية) للبلاد”.
الى ذلك أعلن السفير الايراني لدى موسكو في حديث نشر أمس ان إيران تتفاوض مع روسيا لبناء مفاعل نووي جديد مقابل النفط في اطار اتفاق تجاري.
وأكد مهدي سنائي وجود “مفاوضات حول مجمل المسائل الاقتصادية من المصارف الى الطاقة” على أساس “تزويد روسيا بالنفط الإيراني”.
وأوضح أن الصفقة قد تشمل “مئات الآلاف من براميل النفط يوميا” من الجمهورية الاسلامية التي تخضع لعقوبات اقتصادية غربية وأنه يمكن توقيع اتفاق “بحلول أغسطس”.
وروسيا دولة مصدرة للنفط لكن هذه الموارد الجديدة قد تساهم في زيادة صادراتها الى الصين.
وكتبت صحيفة كومرسنت أن “إيران قد تخصص قسما من الأموال لتبني الشركات الروسية ثاني مفاعل في محطة بوشهر”.

إلى الأعلى