الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / طواقم عمان للإبحار تقدم أداء استثنائياً وتسيطر على المركزين الأول والثاني
طواقم عمان للإبحار تقدم أداء استثنائياً وتسيطر على المركزين الأول والثاني

طواقم عمان للإبحار تقدم أداء استثنائياً وتسيطر على المركزين الأول والثاني

مسقط – الوطن :
بعد أداء متقلب نسبياً في مرحلة جينجداو الصين التي أقيمت بنهاية شهر أبريل الماضي، عاد فريقا الطيران العماني والموج مسقط بقوة كبيرة في أول يوم من مرحلة كارديف لسباقات الإكستريم 40، حيث قدّما أداء ثابتاً واستثنائياً في أغلب السباقات واستحوذا على المركزين الأول والثاني، بل أن فريق الطيران العماني كان خصماً قويا لنظيره العماني الموج مسقط حيث جاء في المراكز الثلاثة الأولى في ثمانية سباقات من أصل عشرة سباقات، أما فريق الموج مسقط فقد كان أكثر ثباتاً في السباقات التي خاضها بالرغم من تغيبه عن خمسة سباقات بسبب تضرر نظام التوجيه في القارب إثر حادث مع فريق أس.أيه.بي الدنماركي، وبذلك اختتم الفريقان سباقات اليوم الأول بتصدر الموج مسقط للمركز الأول بمجموع 90 نقطة بعد اضافة متوسط النقاط في السباقات التي غاب عنها، وبفارق 11 نقطة عن الطيران العماني الذي جاء في المركز الثاني بمجموع 79 نقطة، في حين جاء فريق أس.أيه.بي الدنماركي في المركز الثالث بمجموع 77 نقطة.
وعن الحادث الذي تعرض له قارب الموج مسقط مع فريق أس.أيه.بي الدنماركي قال البريطاني لي ماكميلان ربان قارب الموج مسقط: “خلال السباق الثالث كنا في المركز الثاني أو الثالث، وكنّا أمام القارب الدنماركي نستعد للإلتفاف حول زاوية المضمار، ولكن الفريق الدنماركي جاء بسرعة أكبر وراءنا واصطدم بنا وتضررت قضبان نظام التوجيه في قاربنا واضطررنا لمغادرة السباق لإصلاح الضرر، وأخذ ذلك بعض الوقت ولكن الفريق أبلى بلاء حسناً بعد العودة في السباقات الثلاثة الأخيرة وعززنا فرصتنا في الحصول على نقاط أفضل بعد احتساب متوسط النقاط للسباقات التي غبنا عنها”.
وختم ماكميلان حديثه بالثناء على قدرة الفريق على استعادة أنفاسه بعد الحادثة وقال: “من الصعب العودة إلى نفس وتيرة الأداء بعد مثل هذه الحوادث، ولكن الخبرة التي يمتلكها أفراد الطاقم في مواقف مشابهة جعلت من الأمر أكثر سهولة، ويكمن المفتاح في عدم اهتزاز ثقة الفريق، والتسليم بما مضى والتركيز على ما هو قادم”.
شهد مضمار السباق ظروفاً جوية مواتية جداً، واستمتع الجمهور بمشاهدة أروع سباقات الموسم وأكثرها إثارة في ظل أجواء صافية مشمسة ورياح ثابتة تراوحت بين 18 و20 عقدة. وقد استمتع قارب الطيران العماني بهذه الأجواء المثالية في كارديف وقدم أداء استثنائياً وثابتاً في ثمانية سباقات من أصل عشرة، وعن هذا الأداء قال الربان ستيفي موريسون: “أظن بأن الرياح القوية كانت العامل الرئيسي في نجاحنا في تنفيذ الخطة التي رسمناها قبل خوض السباقات، والتي جاءت خلاصة لما تعلمناه في المراحل السابقة وخصوصاً مرحلة جينجداو في الصين، حيث ركزنا على تحسين التواصل بين أعضاء الطاقم وعلى تحسين انطلاقتنا في بداية كل سباق، ونأمل أن نواصل على نفس الوتيرة في التطور في سباقات الغد”.
ومن بين البحّارة الذين قدموا أداء استثنائياً ضمن طاقم قارب الطيران العماني برز علي البلوشي صامداً في جميع السباقات، ولم تثن عزيمته قوة السباقات العشرة أو قوة الرياح التي ظلت دائماً فوق 15 عقدة، وعن ذلك قال البلوشي: “أنا أستمتع بالسباقات الشراعية سواء في ظل الرياح الخفيفة أو الشديدة، ولذلك أجد متعة في السباق مع طاقم الطيران العماني في سباقات الإكستريم بغض النظر عن الظروف الجوية، وأرى بأننا نحرز تقدماً في أدائنا يوماً بعد يوم. كانت انطلاقتنا في السباقات جيدة ونأمل أن نواصل على نفس الوتيرة في الأيام المتبقية من هذه المرحلة”.
وتشير توقعات الطقس إلى استمرار الظروف الجوية التي شهدتها القوارب في اليوم الأول، مما يعني مزيداً من جرعات الإثارة والأدرنالين للبحّارة والجماهير على حد سواء. ويمكن للمهتمين والجماهير متابعة آخر تحديثات السباق أو متابعة النقل المباشر لمجرياته من خلال الموقع الرسمي للسباق www.extremesailingseries.com بداية من الساعة الخامسة عصراً بتوقيت مسقط.
جولات سلسلة سباقات الإكستريم لعام 2015م
الجولة الأولى: 5-8 فبراير في سنغافورة.
الجولة الثانية: 11-14 مارس في مسقط.
الجولة الثالثة: 30 أبريل – 3 مايو في جينجداو بالصين.
الجولة الرابعة: 18-21 يونيو في كارديف بالمملكة المتّحدة.
الجولة الخامسة: 23-26 يوليو في هامبورج، ألمانيا.
الجولة السادسة: 20-23 أغسطس في سانت بطرسبرج بروسيا.
الجولة السابعة: 1-4 أكتوبر في أسطنبول، تركيا.
الجولة الثامنة: 10-13 ديسمبر في سدني بأستراليا.

تشكيلة فريق الموج مسقط لموسم 2015م:
لي ماكميلان (بريطانيا)
ناصر المعشري (سلطنة عمان)
ساره إيتون (بريطانيا)
بيت جرينهال (بريطانيا)
إيدي سميث (نيوزلندا)

تشكيلة فريق الطيران العماني لموسم 2015م:
ستيفي موريسون (بريطانيا)
علي البلوشي (سلطنة عمان)
تيد هاكني (أستراليا)
نيك أشير (بريطانيا)
إد بويز (بريطانيا)

إلى الأعلى