الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - ٤ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا واثقة من فرص التوصل إلى اتفاق نووي إيراني

روسيا واثقة من فرص التوصل إلى اتفاق نووي إيراني

فيينا – وكالات : أعلن سيرجي ريابكوف كبير المفاوضين الروس أمس أن المباحثات للتوصل إلى اتفاق بين إيران والدول العظمى حول النووي الإيراني تتقدم بشكل مرض قبل استحقاق 30 يونيو. وقال ريابكوف في حديث لوكالة أنباء “ريا نوفوستي” إن عدد النقاط الواجب تسويتها “يمكن أن نعدها على أصابع اليد” و”النقاط المعقدة، أقل مما كانت عليه قبل أسبوع”.
وفي السياق أوضح ريابكوف إن لقاء وزراء خارجية دول مجموعة” 5 +1″ بشأن برنامج إيران النووي سيعقد على الأرجح في الفترة ما بين 25 و30 من الشهر الجاري.
وبدأت إيران ومجموعة دول” 5 +1 “(الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) قبل 20 شهرا مفاوضات صعبة. والاتفاق النهائي الذي يؤمل في التوصل إليه بحلول 30 يونيو يجب أن يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي تؤثر على اقتصاد إيران. ويجتمع خبراء الجانبين منذ مطلع يونيو في العاصمة النمساوية ويدعمهم بانتظام المسؤولون السياسيون في خارجية كل بلد. وسينضم إليهم في الأيام الأخيرة من الشهر الحالي وزراء الخارجية حتى وأن لم يؤكد حتى الآن ما إذا كانت الجولة الأخيرة ستنظم في فيينا. وقبل أسبوع أعلن ريابكوف عن “قلقه” واعتبر أن وتيرة التفاوض “تتباطأ”. وفي سان بطرسبورج تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سريعا إلى الموضوع الجمعة ليقول بأنه مقتنع أن المفاوضات “ستفضي قريبا إلى نتيجة”. وأضاف أن “الأهم هو بدء تطبيق الاتفاقات بعد توقيعها خلال ستة أشهر”.

إلى الأعلى