الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يبدأ حصر ومسح زوار خريف صلالة.. اليوم
المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يبدأ حصر ومسح زوار خريف صلالة.. اليوم

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يبدأ حصر ومسح زوار خريف صلالة.. اليوم

يستمر حتى 21 سبتمبر الجاري

مسقط ـ (الوطن):
يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم (الأحد 21 يونيو 2015) الأعمال الميدانية لحصر ومسح زوار خريف صلالة 2015 والذي يستمر طوال موسم الخريف (من 21 يونيو وحتى 21 سبتمبر 2015).
وسيتم حصر الزوار القادمين عبر الرحلات الجوية الداخلية في مطار مسقط الدولي حيث يوجد فريق عمل مخصص لأعمال الحصر بمطار مسقط الدولي فيما سيتم حصر القادمين إلى صلالة عبر الرحلات الدولية من خلال فريق عمل في مطار صلالة كما سيتم حصر القادمين عبر المنافذ البرية في كل من منافذ حريط وحاسك وصرفيت. وتشمل البيانات التي سيتم جمعها من الزوار (الجنسية، بلد الإقامة، محافظة الإقامة بالنسبة للعمانيين، غرض الرحلة، نوع السكن المتوقع خلال الرحلة بالإضافة إلى عدد المرافقين).
وتهدف عملية الحصر الى معرفة عدد زوار محافظة ظفار خلال موسم الخريف حسب الجنسية ومكان الاقامة ومعرفة حجم السياحة في المحافظة خلال الموسم حيث ستقود الأرقام المتحصل عليها الى معرفة مدى الاقبال على السياحة في محافظة ظفار وأيضا تساعد هذه الارقام في عمليات التخطيط لتنمية المرافق والمواقع الايوائية والسياحية بالمحافظة.
وسينفذ المركز مسحا ميدانيا لعينة من الزوار المغادرين بعد انتهاء زيارتهم حيث يهدف المسح الى تحديد حجم السياحة في موسم الخريف (بشقيها الداخلية والوافدة ) واتجاهات نموها عبر الزمن ودراسة الخصائص الديموغرافية والاقتصادية للزوار وخصائص الرحلات السياحية وتقدير إجمالي إنفاق زوار الخريف.
وقد استكمل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كافة التحضيرات لاجراء عمليات حصر ومسح زوار خريف صلالة كما نظم برنامجا لتدريب الباحثين على آليات حصر ومسح زوار الخريف حيث تم تعريف الباحثين خلال البرنامج التدريبي بمفهوم الحصر وتحديد أهدافه الى جانب توضيح محتويات بطاقة الحصر وكيفية التعامل مع الجمهور كما تم تدريبهم على تنفيذ عمليات الحصر دون حدوث أي تأخير للزوار وكيفية استخدام الأجهزة وأيضا تم تدريبهم على عمليات المسح الذي سيتم تنفيذها للزوار المغادرين.

إلى الأعلى