الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع طفيف بمؤشر سوق مسقط بدعم قطاعي الخدمات والمال
ارتفاع طفيف بمؤشر سوق مسقط بدعم قطاعي الخدمات والمال

ارتفاع طفيف بمؤشر سوق مسقط بدعم قطاعي الخدمات والمال

موجز الشركة الوطنية للأوراق المالية:
ارتفع مؤشر سوق مسقط المالي بشكل ضئيل وبنسبة 0.12% إلى مستوى 7159 نقطة، فيما بقي إجمالي التداول خلال الجلسة تحت المتوسط الشهري وبقيمة 9 ملايين ريال عماني: وقد احتل القطاع المالي ثلثي قيمة التداول وارتفع مؤشره بنسبة 0.05%، في حين ارتفع مؤشر الخدمات بنسبة 0.17% وانخفض مؤشر الصناعة بشكل طفيف.
على رأس الشركات الأكثر تداولا كانت العمانية المتحدة للتأمين بتبادلات قيمتها 2.35 مليون ريال أحدثت ارتفاعا على سهمها بنسبة 3.39% ليغلق على 0.488 ر.ع. وقد أنهت الشركة معروضة على سعر 0.494 ر.ع. بكميات تفوق 100 ألف سهم. وقد تداولت شركة الخليجية للاستثمار بحوالي مليون ريال وبانخفاض على سعرها بلغ 0.63% لتغلق على 0.314 ر.ع. تلاهما سهم بنك صحار الذي تداول عليه مليون ريال تقريبا وارتفع سعر سهمه 0.44% إلى سعر 0.228 ر.ع.
شركات أخرى تداولت بنشاط خلال الجلسة تركزت في قطاع المال، أهمها عمان للاستثمار والتمويل وأونك القابضة و بنك مسقط وتأجير للتمويل وبنك ظفار. ومن القطاعات الأخرى كانت الشركات الأنشط هي العمانية للاتصالات والنورس والنهضة للخدمات وألانوار لصناعة السيراميك والعمانية لصناعة الكابلات.
الشركات الأكثر ربحية في الجلسة كانت أولاها لليوم الثاني على التوالي شركة الباطنة للتنمية بزيادة نسبتها 8.7% لتصل إلى سعر 100 بيسة. وقد أغلق سهمها مطلوبا بكميات كبيرة دون عرض عليه، وفي ضوء الخسائر التي أفصحت عنها الشركة مؤخرا نجد هذه العمليات على السهم غير مبررة وغير مفهومة دون مزيد من الافصاحات من قبل الشركة نفسها. عدا عن ذلك فقد ارتفع سعر العمانية المتحدة للتأمين كما ذكرنا أعلاه، وكان لكل من صحار للطاقة والوطنية للأوراق المالية والوطنية للتمويل وتأجير للتمويل نصيب من الربحية بنسب تتفاوت بين 1.7% و2.65%.

أحدث الأخبار الاقتصادية المحلية:
- مجلس إدارة “اسمنت عمان” يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35% عن عام 2013.
- 106.26 دولار سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان في بورصة دبي للطاقة أمس.

أحدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والإقليمية:
- المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعلن اكتشاف نفطي جديد.
- 16.4 تريليون دولار قيمة احتياط النفط والغاز القطري.
- الانفاق على البنية التحتية في قطر يصل إلى ذروته بمبلغ 24 مليار دولار في 2014.

أحدث الأخبار الاقتصادية العالمية:
- برنت مستقر فوق 109 دولارات بفضل الطلب الاميركي وضعف الدولار.
- الاسترليني يهبط بعد صعوده لأعلى مستوى في 5 سنوات أمام سلة عملات.
- شركات النفط العالمية تتجه لخفض الإنفاق على التنقيب.

إلى الأعلى