الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تقدم جيد لفرسان السلطنة واليوم المرحلة الثالثة إلى الطحايم
تقدم جيد لفرسان السلطنة واليوم المرحلة الثالثة إلى الطحايم

تقدم جيد لفرسان السلطنة واليوم المرحلة الثالثة إلى الطحايم

أنهى الفرسان يوم امس المرحلة الثانية بنجاح من فعاليات تجوال عمان الذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالخيالة السلطانية على رمال ولاية بدية وسط مشاركة 110 فرسان وفارسات من تسع دول يتنافسون في خمسة مراحل على طول رمال ولاية بدية الى ولاية جعلان بني بوحسن من اجل المنافسة على خطف لقب المسابقة في نسختها الاولى حيث انتقل المشاركون من المخيم الثاني طوي وريد لمسافة 41 كلم الى المخيم الثالث طوي خزينة على امل ان ينتقل المشاركون الى المرحلة الثالثة وسط الكثبان الرملية بولاية بدية.
وتميزت المرحلة الثانية التي اعتبرها الفرسان من اصعب المراحل بعد أن خاض المشاركون مسافة السباقة بين الكثبان الرملية من الصعود والنزول وبين تلك الكثبان والتي أرهقت الفرسان والخيول وساد هذه المرحلة الحذر الكبير من قبل الفرسان من اجل ايصال الخيل سالمة بين النقاط الموزعة بين مختلف مسار السباق حيث يعتمد السباق على اجراء بعض الفحوصات البيطرية التي تدخل في مجمل النقاط في السباق.
ونجح فرسان السلطنة في التصدر في المرحلة الثانية من السباق على امل ان يستمر هذا التقدم الى المرحلة الثالثة من منطقة الخزينة منطقة الطحايم حيث يشارك فرسان وفارسات السلطنة في فريقين الاول العاديات الذي وصل اولا وفريق الصافنات الذي وصل ثانيا من بين بقية الفرق المشاركة.
وابدى جميع المشاركين من مختلف الدول الاوروبية وامريكا انبهارهم بالجوانب السياحية الجميلة التي تتميز بها ولاية بدية وابهر الجميع بتلال الرمال الكبيرة التي تتميز بها الولاية بالاضافة الى الاجواء المناخية الجميلة خلال هذه الفترة بالاضافة الى الترتيبات الكبيرة من التجهيزات للحدث والتنقل بين تلك الرمال من اجل تقديم كل الراحة الى المشاركين.
وقدم فرسان السلطنة مستوى جيدا في اليومين الاول والثاني من التجوال حيث نجح الفريقان في المحافظة على ذلك التقدم بشكل جيد من خلال الخبرة الجيدة التي يمتلكها فرسان وفارسات السلطنة وبعد الانتهاء من المرحلة الاولى من السباق وصل جميع المتسابقين الى خط النهاية في توقيت مقارب جدا بين الفرق وعملت خلاله لجنة الحكام على اجراء عملية القرعة بين الفرق المشاركة ورغم ذلك نجح فرسان السلطان من التقدم بشكل جيد وانهاء المرحلة الثانية بنجاح حيث تمكن فريق العاديات المكون من اسعد السعيدي وهبة بنت سالم الرحبية ومزون بنت ناصر الوضاحية وخالد بن راشد المشيفري وهشام بن صالح الفارسي فيما تكون فريق الصافنات الذي كان ثاني الواصلين في السباق من محمود بن مرهون الفوري وفاطمة بنت راشد المنجية واحمد بن سالم الحمداني وعمار بن عبدالرحيم البلوشي وازهار بنت سيف الوردية من الوصول بتقدم.
عملية انقاذ ناجحة
نجح فريق الانقاذ باللجنة المنظمة لتجوال عمان من انقاذ احد الفرسان المشاركين في السباق في فريق كودرو اكلا وهو الفارس جورج الذي تاه عن مسار السباق وانفرد عن بقية فرسان ليتعرض بعدها الى فقدان حصانه بعد انقطاع ركابية الحصان ليقوم فريق الانقاذ عبر الطائرة الخاصة بتمشيط المنطقة حتى تم العثور على الفارس وعلى اثرها توجهت سيارات الانقاذ الى نقل الفارس الى موقع الحدث.

دعم لوجستي كبير
تقوم الفرق المشاركة من المديرية العامة للتموين بشؤون البلاط السلطاني بجهود كبيرة في تهيئة كافة احتياجات الفرق المشاركة وبقية المنظمين لهذا الحدث من خلال الدعم التمويني لجميع الاحتياجات الضرورية من التغذية ونصب الخيام بالاضافة الى تقديم جميع الخدمات المتعلقة باحتياجات المشاركين.. وقال وليد بن درويش العبيداني مدير ادارة المشتريات والعقود وعضو اللجنة المنظمة لتجوال عمان للخيول بانه تم تشكيل فريق عمل متكامل من اصحاب الخبرة في هذا المجال لدعم انجاح هذا الحدث بالصورة المثالية وعلى ما اعتادت عليه السلطنة من تنظيم الاحداث الدولية سواء الرياضية او غيرها واشار إلى أن الفريق يقوم بتجهيز كافة احتياجات المشاركين سواء من الفرسان او عبر المنظمين للحدث حيث يختص الفريق بتهيئة كافة الظروف المناسبة للمشاركين من تجهيز الخيام عبر مختلف مواقع السباق بالاضافة الى التنقل السريع من موقع الى اخر وتجهيزه بجميع احتياجاته بالاضافة الى توفير التغذية المناسبة.. واشار إلى أن المسارات الصعبة للسباق والتي تخللت عبور الكثبان الرملية صعبت من مهام عمل الفريق الا ان الجهود الكبيرة التي يقوم بها الفريق تم خلالها تذليل كافة تلك الصعاب متمنين كل التوفيق لجميع المشاركين في الحدث.

نقل عالمي للحدث
يتواجد في تجوال عمان عدد من القنوات الفضائية التليفزيونية التي حرصت على نقل احداث هذا التجوال منذ اليوم الاول وحتى نهاية السباق حيث توزعت فرق العمل على مختلف مسارات السباق بالاضافة الى تواجد جيد للاعلام العماني الذي تفاعل مع الحدث بشكل جيد وحصل على اشادة جيدة من قبل المنظمين بالاضافة الى الفرسان المشاركين من مختلف الدول ويوجد كذلك تليفزيون سلطنة عمان عبر البرنامج الرياضي والعام.

غموض للحصول على النتائج
غموض كبير لنتائج الفرق المشاركة من قبل اللجنة المنظمة التي لم تهيئ عملية فرز النتائج للإعلاميين او بقية المشاركين بالصورة التي اعتدنا عليها في مثل هذه السباقات او المسابقات المشابهة لمثل هذه الأحداث وتحفظت اللجنة عن التصريح بالنتائج رغم انتهاء مرحلتين من السباق مما اثر على عملية التغطية الاعلامية للحدث على امل ان يتم ايضاح هذا الوضع في مراحل السباق القادمة.
فقرات فنية في مختلف المراحل
تقوم اللجنة المنظمة لتجوال عمان على اجراء فقرات فنية وتراثية بين مراحل السباق وذلك من اجل الترويج السياحي للموروث العماني للفرسان الاوروبيين المشاركين في الحدث وقامت اللجنة المنظمة بتنويع تلك الفقرات الفنية لمختلف الفنون الشعبية والموروثية وتلقي تلك الفقرات اقبالا كبيرا من قبل السياح الذين يتفاعلون معها بشكل كبير.
فحص بيطري
جهود كبيرة تقوم بها اللجنة البيطرية من خلال الفحص البيطري الشامل للخيول المشاركة للتأكد من نبضات القلب والعرج والجفاف ووضعت نقاط معينة لفحص الخيل في مسارات مراحل التجوال الخمس .

نهج الخطة
قالت الفارسة العمانية هبة الرحبية أنا سعيدة بالمشاركة في تجوال عمان وسعيدة كذلك بتصدر فريقي السلطنة للتجوال في المرحلتين الأولى والثانية فنسير على نهج خطة وضعت ونسعى جاهدين لتحقيقها للفوز في منافسات التجوال .
تنظيم رائع
قالت الصحفية الفرنسية جاسيكا التي تقوم بتغطية أحداث تجوال عمان لنشره في العديد من الصحف الأوروبية إن التجوال يشهد تنظيما رائعا لحدث نتمنى تكراره في بلد جميل بأهله وطبيعة بيئته الجميلة .
حدث عالمي
الفارسة الفرنسية الويز قالت تجوال عمان حدث عالمي ويشهد منافسة من مجموعة من الفرق من مختلف دول العالم الأمر الذي يساعدنا على معرفة ثقافات متنوعة من دول لها تاريخ عريق وسلطنة عمان من هذه الدول التي انبهرنا بمكوناتها الثقافية والطبيعية المتنوعة .
عمان جميلة
قال الفارس البلجيكي بجيشيه نحن نشارك في تجوال في بلد جميل وهي المرة الأولى أشارك في فعالية للفروسية في وسط الصحراء نعبر من خلالها كثبانا رملية شاهقة بحد ذاتها مغامرة جميلة لنا .
سعيد
قال الفارس الفرنسي جارين تجوال عمان رائع وأنا سعيد بهذه المشاركة التي ساعدتني في التعرف على بلد يتميز بمقومات سياحية خلابة وشعب محب مضياف وكفريق نسعى لاجتياز مراحل التجوال الخمس وهدفنا المشاركة ولا ننظر للفوز بقدر العمل بروح الفريق الواحد واكتساب صداقات جديدة .
اكتساب مهارات
قالت الفارسة الفرنسية افلينا تجوال عمان يساعد المشاركين على اكتساب مهارات جديدة في فعالية شبيهة بسباقات القدرة والتحمل وفي مسارات معينة تكون أشق وأصعب من خلال الكثبان الرملية العالية فنقوم بقيادة الخيول رفقا بها لسلامتها ولكن لحد الآن اجتزنا المرحلة الثانية بنجاح ونسعى لاجتياز جميع المراحل ونستمتع بطبيعة عمان الجميلة .
مغامرة ممتعة
قال الفارس الألماني ستيفان سبارت تجوال عمان مغامرة ممتعة في وسط صحراء جميلة ومراحل معظمها شاقة وفي الوقت نفسه اختبار لمهاراتنا وقدرة الخيول التي نمتطيها على اجتياز المراحل الخمس للتجوال وسط مشاركة كبيرة وتفاعل مثير من قبل المشاركين .
تجوال عالمي
الفارسان الفرنسيان جونو ونايل قالا هذه المشاركة كبيرة والتي بلغت 110 فرسان من مختلف دول العالم في تظاهرة تقام للمرة الأولى ويعد تجوالا عالميا سعينا للمشاركة فيه ونتمنى تواصله واستمراره في بلد سعدنا بتواجدنا فيه .
مهارة الفرسان
قال الفارس الفرنسي شوفال نايتور مهارة الفرسان والفارسات هي التي ستحسم المنافسة في تجوال عمان فعامل التحكم بالخيل في غاية الأهمية خاصة في المنحدرات والتضاريس الوعرة في وسط صحراء جميلة ومشاركة عالمية .

فكرة رائعة
الفارس الفرنسي جوليان دونباج قال تجوال عمان فكرة رائعة وجميلة وأقيمت في بلد جميل يشهد منافسة رائعة من فرسان من مختلف دول العالم في مراحل شاقة وومتعة في الوقت نفسه وتعرفنا على مجموعة من الفرسان واكتسبنا مهارات لتحدي الصحراء .

إلى الأعلى