الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: الإرهابيون يفخخون آثار تدمر

سوريا: الإرهابيون يفخخون آثار تدمر

دمشق ـ (الوطن) ـ وكالات:
أقدم إرهابيو داعش في سوريا على تفخيخ المواقع الأثرية بمدينة تدمر بالألغام والعبوات الناسفة.
وأكد المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم لوكالة الصحافة الفرنسية تلقيه معلومات من سكان المدينة تفيذ بزرع الإرهابيين ألغاما في المعابد الأثرية، المدرجة على لائحة التراث العالمي.
وقال ما يسمى المرصد السوري “قام عناصر من داعش بزرع الألغام والعبوات الناسفة في المدينة الأثرية في مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي”.
وقال مصدر سياسي في دمشق لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم في الآونة الأخيرة إرسال قيادي عسكري بارز إلى المنطقة لقيادة هجوم يهدف لاستعادة السيطرة على مدينة تدمر والعديد من حقول الغاز الرئيسية القريبة منها.
وأكد مصدر أمني في دمشق من جهته أن “الجيش سيتقدم باتجاه كل المناطق، حيث يتواجد الإرهابيون وفق الخطط الموضوعة ومن بينها تدمر”.
وقال المدير العام للآثار والمتاحف السورية “لدينا معلومات أولية من السكان تفيد بصحة هذه الأنباء وإنهم فخخوا المعابد بالألغام”، مضيفا “أتمنى أن تكون هذه المعلومات غير صحيحة ولكننا قلقون”.
وحث عبد الكريم “سكان تدمر والقيادات العشائرية والدينية في المجتمع المحلي على التدخل لمنع إلحاق الضرر بالمواقع الأثرية والحؤول دون تكرار ما جرى في شمال العراق”. وقال “أنا متشائم بشدة وأشعر بالحزن”.
إلى ذلك أكد وزير الداخلية السوري اللواء محمد إبراهيم الشعار أهمية تعزيز التنسيق والتعاون الاستراتيجي بين سوريا وإيران لمواجهة التحديات والمخاطر التي تمر بها المنطقة وعلى رأسها الإرهاب السرطاني وتدفق الإرهابيين عبر الحدود الذي يشكل خطرا كبيرا على المنطقة والعالم.
وأوضح الشعار في تصريح لدى وصوله إلى طهران في زيارة رسمية تستغرق يومين أن الهدف من الزيارة يتمثل بتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتشاور وتعزيز التنسيق والتعاون الاستراتيجي بين وزارتي الداخلية والمؤسسات المعنية وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية وتهريب الآثار والمخدرات.
من جانبها نفذت وحدات من الجيش السوري عمليات مكثفة على تجمعات وأوكار التنظيمات الإرهابية المرتبطة في القنيطرة ودرعا.

إلى الأعلى