الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / برنامج ثقافي مكثف يطرحه المنتدى الأدبي في النصف الثاني من العام الجاري

برنامج ثقافي مكثف يطرحه المنتدى الأدبي في النصف الثاني من العام الجاري

مسابقته السنوية وندوة حول النص الدرامي في السلطنة .. أهم مفرداته

كتب ـ خميس السلطي
يقيم المنتدى الأدبي في النصف الثاني من العام الجاري، عددا من فعالياته الأدبية، التي تعتبر جزءا من أجندته الثقافية المكثفة التي من خلالها يتواصل مع الأديب والكاتب والشاعر والمفكر في السلطنة، فمن بين هذه الفعاليات والتي لا يزال المنتدى يتلقى مشاركات الأدباء والمثقفين فيها المسابقة السنوية لعام 2015م، التي تأتي كل عام لتطرح في طياتها العديد من الأفكار الأدبية حيث تعد مسابقة المنتدى الأدبي من أهم الفعاليات السنوية التي يتميز بها المنتدى الأدبي وتنفرد عن باقي المسابقات المحلية أنها موجهة لكل الأدباء والمثقفين على اختلاف رؤاهم واتجاهاتهم ولا يوجد فيها تمييز وتحديد للأعمار وإنما المعيار الأكبر هو جودة النص وتميزه. وفي هذا العام طرحت العديد من المجالات أهمها مجال الشعر بشقيه (الفصيح- الشعبي) والمجال مفتوح لكافة المجالات الفنية لمضامين القصيدة. إضافة إلى شعر الفنون الشعبية ويتمثل هذا العام في العازي والميدان، إضافة إلى مجال الدراسات والبحوث وعلى الباحث أن يختار موضوعا واحدا من ضمن المحاور الآتية للكتابة حوله: وهي النتاج الفكري والأدبي لشخصية نزوانية، ودراسة إنجاز شخصية نزوانية في المجال السياسي والاجتماعي، والمعالم الأثرية والحضارية في نزوى، ومجتمع نزوى عاداته وتقاليده، وذلك بمناسبة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015م. ومجال القصة القصيرة، ومجال الرواية، ومجال المقال، ومجال النص المسرحي على أن تراعى في النص المسرحي الجوانب الفنية (الحبكة المسرحية ـ الحوار ـ قوة البناء الفني للشخصية ـ اللغة المسرحية ، وعدم الخلط بين المخطط المسرحي ـ الإسكتش ـ والنص المسرحي )، إضافة إلى مجال مجال الترجمة الأدبية على أن يقوم المترجم بترجمة نصين؛ الأول قصيدة (مرثية لقبر في السماء) للشاعر عبدالله البلوشي، إلى اللغة الإنجليزية ، والثاني نص (The Tell-Tale Heart ) للكاتب الأميركي إدغار آلان بو من الإنجليزية إلى العربية، على أن يترجمهما معاً. كما يجب أن تتضمن الترجمة شروحاً على هيئة حواش سفليّة مرقمة تشرح الإشارات التي تتطلب توضيحاً للقارئ العربي والقارئ الأجنبي ، وأن يكتب المترجم مقالا لا تزيد عدد كلماته على 500 كلمة يشرح فيه الأسلوب الذي اتبعه في الترجمة ، مع ذكر الصعوبات التي واجهته أثناء ترجمة النص وكيفية تعامله معها، ومجال أدب الأطفال، وهو مفتوح لجميع أشكال الكتابة للطفل في مجالات (القصة والمسرح والأناشيد ) على أن يتم مراعاة العناصر الفنية والجمالية لأي من الأجناس الأدبية المشار إليها في مجال أدب الطفل.
ومن بين الفعاليات التي سيقيمها المنتدى الأدبي الأمسية الشعرية الوطنية بمناسبة يوم النهضة المباركة الذي يصادف 23 يوليو من كل عام، حيث ستقام على مسرح قلعة نزوى التاريخية يوم الثلاثاء 28 يوليو 2015م، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله الهنائي مستشار الدولة، ويحييها عدد من الشعراء، ففي الشعر الفصيح يشارك كل من الشعراء، أحمد بن هلال العبري وعيسى بن سعيد الحوقاني وعائشة بنت محمد السيفية ومشعل بن محمد الصارمي وأحمد بن مرهون البوسعيدي، أما في الشعر النبطي فسيشارك كل من الشعراء عبدالعزيز من حمد العميري وفهد بن يوسف الأغبري وصفاء بنت صالح الريامية وشبيب بن غريب الجنيبي وحسام بن ربيع الجابري.
ومن منطلق الاهتام بالكتابة الدرامية وتطورها في السلطنة، سيقم المنتدى الأدبي يومي الثلاثاء والأربعاء 25 و 26 أغسطس المقبل في مسقط ندوة (النص الدرامي في سلطنة عمان .. نحو رؤيا مستقبلية للدراما الاذاعية والتلفزيونية، وذلك من منطلق أن الدراما هي أكثر أنواع الفنون جماهيرية، باعتبارها تدخل كل بيت ويشاهدها الناس على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية. وللندوة عدة محاور مقسمه على ثلاث مناطق تشمل الماضي والحاضر والمستقبل، فالمحور الأول، سيكون بعنوان “تاريخ الكتابة الدرامية للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عمان .. مرحلة التأسيس والبناء” وسيتطرق إلى الأشكال الدرامية التي استلهمتها الدراما الاذاعية والتلفزيونية العمانية، وسيتناول هذا المحور كل من ابراهيم اليحمدي، وطالب بن محمد البلوشي والكتورة فاطمة بنت محمد الشكيلية، أما المحور الثاني فبعنوان “واقع الكتابة للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عمان .. قضايا الشباب أنموذجا” حيث سيتم التطرق إلى صورة المرأة والطفل في الدراما الاذاعية والتلفزيونية العمانية، ومن المؤمل أن يقدم هذا المحور كل من رحيمة مبارك الجابرية والدكتورة كاملة الوليد الهنائية، والدكتورة آمنة الربيع. أما المحور الثالث فسيكون بعنوان “الكتابة الدرامية للإذاعة والتلفزيون .. نحو تشكيل خطوات لصناعة احترافية في الكتابة الدرامية” وسيتم التطرق إلى توظيف تقنيات مختلفة في الكتابة للإذاعة والتلفزيون .. تجارب معاصرة”. أما المحور الرابع فسيتم من خلاله استعراض تجربة الكاتبين صالح شويرد وأحمد الازكي) في الكتابة الدرامية للإذاعة واستعراض تجربة الكاتبين (أحمد درويش الحمداني وأمين عبداللطيف) في الكتابة الدرامية للتلفزيون. ومن بين الفعاليات الثقافية التي سيقيمها المنتدى الأدبي ندوة بعنوان “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي” وستقام في ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة يومي الأربعاء والخميس 16 و 17 سبتمبر المقبل. إضافة إلى ندوة “الحمراء عبر التاريخ” والتي ستقام في ولاية الحمراء يوم الأربعاء والخميس 28 و 29 أكتوبر 2015م.
كما سيقم ندوة “قراءات في فكر الشيخ سيف بن حمود البطاشي” وذلك بالعاصمة مسقط بكلية العلوم الشرعية يومي 10 و 11 نوفمبر لعام 2015م.

إلى الأعلى