الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / حماية المستهلك تطالب الهيئة العامة للكهرباء والمياه بوضع تسعيرة محددة لصهاريج نقل المياه
حماية المستهلك تطالب الهيئة العامة للكهرباء والمياه بوضع تسعيرة محددة لصهاريج نقل المياه

حماية المستهلك تطالب الهيئة العامة للكهرباء والمياه بوضع تسعيرة محددة لصهاريج نقل المياه

للقضاء على تلاعب الأسعار

مدير دائرة تنظيم ومراقبة الأسواق لـ ” الوطن” : مخالفة كل من يبالغ في رفع أسعارناقلات المياه في الأزمات وإحالتهم للادعاء العام

كتب : محمود الزكواني
أوضح هلال بن سعود الإسماعيلي مدير دائرة تنظيم ومراقبة الأسواق بالهيئة العامة لحماية المستهلك بأنه لا توجد تسعيرة محددة لصهاريج نقل المياه العذبة للمنازل لكن هناك تسعيرة متعارف عليها في محطة التعبئة يتم التعامل بها بين سائقي الصهاريج والمستهلكين حسب المسافة .
جاء ذلك في رده على عدد من الاستفسارات لـ” الوطن ” تلقتها من عدد من المستهلكين الذين أشاروا إلى استغلال بعض أصحاب الصهاريج لأزمات المياه التي حدثت في الفترة الأخيرة بسبب انقطاعات المياه في العديد من محافظات السلطنة .
وأكد الإسماعيلي أن هيئة حماية المستهلك كانت قد طالبت بوضع تسعيرة لصهاريج نقل المياه من قبل الهيئة العامة للكهرباء والمياه كون المياه من السلع الأساسية التي تحتاجها الأسر وهي مدعومة من قبل الحكومة وتباع لمالكي الصهاريج بمبلغ رمزي لا ينعكس ذلك على المستهلك ولكن للأسف لم تجد الهيئة تجاوبا حول هذا الموضوع حتى الآن .
وأشار إلى أن الهيئة قامت بمخالفة من بالغ في رفع الأسعار لصهاريج المياه في الأزمات المختلفة كون أصحاب ناقلات المياه يستغلون حاجة الناس ، ولن تحل هذه المشكلة إلا بوضع تسعيرة محددة لنقل المياه أو زيادة عدد ناقلات المياه عند حدوث الأزمات وإضافة العديد من مراكز التوزيع وتسهيل حصول المواطن على بطاقات الحصول على الماء المجاني.
وفي رده على الشكاوي التي تصل إلى الهيئة في هذا الخصوص قال : للأسف فإن الشكاوى التي تصل ليست بذات الحجم الذي نسمعه فأغلب المستهلكين يفضل عدم تقديم الشكوى مخافة أن يمتنع صاحب صهريج الماء عن توصيل الماء له مرة ثانية .
وأضاف : كما تعلمون فإن هذه القضايا فيها إجراءات قانونية غالبا ما تصل إلى المحاكم مما يتطلب وجود الإثباتات وارتكاب الجرم نفسه وعندما تصل الشكوى للهيئة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وكما سبق وذكرت فإنه في ظل عدم وجود قرار واضح لوضع تسعيرة محددة فإن إثبات وتجريم الفعل يصعب نوعا ما ، ولكن عموما فإن الهيئة تتعامل مع أي بلاغ أو شكوى وتتخذ الإجراءات اللازمة.
وعن الإجراءات المتبعة من قبل الهيئة ضد المتلاعبين بالأسعار أشار الإسماعيلي إلى أن الهيئة تقوم عند تلقيها بلاغات رفع الأسعار بفحص تلك البلاغات والتأكد من توفر أركان المخالفة بها لضبط المخالفين وإحالتهم للادعاء العام .

إلى الأعلى