الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 م - ٢٨ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / الصيام .. أسرار وأحكام (6)

الصيام .. أسرار وأحكام (6)

حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك .. مقتطفات مختارة من كتاب (قناطر الخيرات) للشيخ العلامة أبي طاهر إسماعيل الجيطالي .. والحديث حول القنطرة الرابعة والتي تتناول (فريضة الصوم .. أسراره وظواهره وفضله وواجباته وأحكامه .. وغير ذلك)..

اعداد ـ أبو انس السليمي:
وعنه (صلى الله عليه وسلم) انه قال: (نوم الصائم عبادة وصمته تسبيح ودعاؤه مستجاب وعمله مضاعف)، وعن أبي مسعود الأنصاري انه قال: (من صام رمضان في إنصات وسكوت وذكر الله عزوجل واحلّ حلاله وحرّم حرامه ولم يرتكب فيه فاحشة إلا انسلخ عنه رمضان حين ينسلخ وقد غفرت ذنوبه كلها وبني له بكل تسبيحة وتهليلة بين في الجنة من زمرد في جوفها ياقوتة حمراء في جوف تلك الياقوتة خيمة من درٍّ مجوفة فيها زوجة من الحور العين).
وعن أبي مسعود أيضاً عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) انه قال: (لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنوا إن يكون السنة كلها، فقال رجل من خزاعة: حدثنا يا رسول الله بما فيه فقال: إن الجنة لتتزين لرمضان من الحول إلى الحول فإذا كانت أول ليلة ممن الشهر هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور إليها فيقلن: يا رب اجعل لنا من هذا الشهر من عبادك أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم وأعينهم بنا فما من عبد صام رمضان إلا زوّج زوجة من الحور العين في خيمة من درّ مجوفة ـ كما قال الله تعالى في كتابه:(حور مقصورات في الخيام) ـ وعلى كل امرأة منهن سبعون حلّة ليس فيهن حلّة على لون الأخرى وتعطى سبعين لوناً من الطيب وكل امرأة منهن على سرير من ياقوت أحمر منسوج بالدّر عليه سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق لكل امرأة سبعون وصيفة هذا في كل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات.

إلى الأعلى