الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يشن حملة اعتقال وقمع بالضفة والمستوطنون يدنسون الأقصى

الاحتلال يشن حملة اعتقال وقمع بالضفة والمستوطنون يدنسون الأقصى

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد :
شنت أمس قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقال وقمع ودهم واسعة في انحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، فيما واصل المستوطنون اقتحام باحات المسجد الاقصى.
وفي قرية خربثا بني حارث غرب مدينة رام الله أعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 3 شبان فلسطينيين وخربت عددا من المنازل وفتشتها وروعت أهلها. وأفادت مصادر فلسطينية لـــ(الوطن) أن قوة عسكرية كبيرة اقتحمت القرية من الناحية الشرقية وداهمت عددا من المنازل واعتقلت كلا من شادي عبد الرؤوف انجاص وعبد الله سليم انجاص ومحمود مصطفى انجاص واقتادتهم إلى جهة مجهولة. وذكرت المصادر أن مواجهات اندلعت في القرية تخللها إطلاق الاحتلال للقنابل الصوتية، ما تسبب بحالة رعب للأهالي. وأوضحت أن الجنود أقدموا على تفتيش المنازل بصورة دقيقة، ثم قاموا بتحطيم محتوياتها وممارسة أعمال التخريب، مع وجود ضباط في الجيش والمخابرات. وتأتي هذه الاقتحامات في سياق أعمال التفتيش والتحقيقات التي تجريها قوات الاحتلال للكشف عن هوية منفذ عملية “دوليف” التي قتل فيها مستوطن وجرح 3 آخرين يوم السبت الماضي، وتعد القرية من ضمن القرى المحيطة بمكان العملية. وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتى فلسطيني من مخيم العروب شمال الخليل. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى عبد وليد الطيطي (18 عاما) من المخيم، واقتادته إلى جهة مجهولة. كما اعتقلت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال فجر فلسطيني بعد اقتحام منزله في بلدة الشيوخ شرق الخليل. وأعلن الاحتلال اعتقاله بذريعة نشاطه في حركة حماس، مشيرا إلى تحويله للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة. وفى بيت لحم ، اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء ، شابين من مخيم عايده شمال بيت لحم. وافاد مصدر امني بان قوات الاحتلال اعتقلت الشابين الفلسطينيين عمر بداوته (20عاما)، وعلي محمد حماد(٢١عاما)، اثناء مرورهما بالقرب من المدخل الشمالي لبيت لحم .
على صعيد اخر، ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية، أن المستوطنين يعارضون بشدة فتح المحال التجارية في شارع الشهداء والازقة بالقرب من الحرم الابراهيمي في الخليل.واضافت الصحيفة، ان قادة المستوطنين في الخليل اعلنوا عن حملة واسعة لمنع فتح المحال التجارية بادعاء ان ذلك سيشكل خطرا على أمنهم وحياتهم، وان فتح شارع الشهداء سيعيد العنف الى المنطقة التي تعتبر منطقة ‘ نظيفة ‘ من الفلسطينيين. وقال احد المستوطنين للصحيفة ان هناك بوادر جدية لفتح المحال التجارية بعد ضغوط دولية على حكومة اسرائيل ‘لكننا لن نسمح بذلك’ . وفي القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فتاة مقدسية من المسجد الأقصى المبارك، تزامنًا مع اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد. وقال أحد العاملين في مركز شؤون القدس والأقصى “كيوبرس” إن شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى اعتقلت الفتاة آية أبو ناب (17عامًا)، واقتادتها إلى مركز شرطة “القشلة” في باب الخليل بالبلدة القديمة للتحقيق معها. وأوضح أن الأقصى شهد حالة من التوتر الشديد إثر تهجم أحد عناصر قوات الاحتلال على أحد حراس المسجد، حيث تصدى المرابطون له وتدخلوا لحماية الحارس. وأضاف أن نحو 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة، ونظموا جولة استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته. وأشار إلى أن المرابطين والمصلين الذين تواجدوا في باحات الأقصى تصدوا لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم بهتافات التكبير والتهليل وبالشعارات المناصرة للأقصى. ويتواجد في الأقصى المبارك عدد كبير من المصلين الذين ينتشرون في كافة أرجائه، ويتصدون لاقتحام المستوطنين باحاته.

إلى الأعلى