الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / لـ49 عاما.. روسيا تعتزم إعارة المستثمرين الصينيين 115 ألف هكتار في سيبريا

لـ49 عاما.. روسيا تعتزم إعارة المستثمرين الصينيين 115 ألف هكتار في سيبريا

موسكو ـ د.ب.ا: قالت السلطات في ترانسبايكاليا في سيبريا الروسية إنها ربما توقع في مطلع العام المقبل على اتفاق لإعارة قطعة ارض مساحتها 115 الف هتكار لمستثمرين صينيين لمدة 49 عاما، بحسب قنسطنطين الكوفسكي حاكم ترانسبايكاليا.
وقال الكوفسكي في مقابلة مع صحيفة ازفستيا اوردتها وكالة ايتار تاس الروسية “وقعنا حتى الآن بروتوكول نوايا ، سوف نجري بموجبه مناقشات مستفيضة فيما يتعلق بالمناطق التي سوف يتم اعارتها ونوعية المحاصيل التي سوف يتم زراعتها وضريبة القيمة المضافة التي يجب ان تكون وحجم الاستثمارات التي سوف نتلقها و الحصة من العمالة الروسية التي سوف يتم استخدامها هناك”.
واضاف “الطريق طويل ونرغب في اتخاذ قرار قبل بد العمل في العام المقبل”.
وتابع ان السلطات المحلية تأمل في ان يتم التوقيع على الاتفاق في الربع الاول من العام المقبل.
واستطرد الحاكم” الهدف هو فبراير ـ مارس .. بدء الزراعة في منتصف مايو .. يجب ان يكون المستثمرون جاهزين ويبدأون العمل حتى لا يفقدوا موسما”.
من جهة اخرى، أعرب العديد من المنظمات العامة ومشرعون عن قلقهم ازاء الاتفاق لأنه ربما يهدد الامن القومي ويعتزمون مطالبة الرئيس ورئيس الوزراء والسلطات الامنية بإجراء دراسة متأنية وعرض الموضوع لمناقشة عامة.
يشار إلى أن هناك خلافا بين اليابان وروسيا حول جزر تقع في المحيط الهادئ تسيطر عليها الاخيرة منذ أغسطس .1945 ويطلق على هذه الجزر الكوريل في روسيا والمناطق الشمالية في اليابان.

إلى الأعلى