الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان بـ60.74 دولار.. والنفط يتراجع مع ترقب المستثمرين المحادثات مع إيران

خام عمان بـ60.74 دولار.. والنفط يتراجع مع ترقب المستثمرين المحادثات مع إيران

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أغسطس القادم امس 74ر60 دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ دولاراً أميركياً واحداً وسنتاً واحداً عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 75ر61 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يوليو المقبل بلغ 63 دولاراً أميركياً و62 سنتاً للبرميل مرتفعاً بذلك 4 دولارات أميركية و94 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الجاري.
وفي الاسواق العالمية تراجعت أسعار النفط امس الجمعة لكنها ظلت تتحرك في نطاقات ضيقة مع ترقب المستثمرين لنتيجة المحادثات النووية مع إيران والتي قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في صادرات الخام الإيرانية.
وتراقب السوق أيضا مفاوضات اللحظة الأخيرة الرامية لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها وتجنب خروجها من منطقة اليورو.
ويقول بعض خبراء الاقتصاد إن تعثر اليونان عن السداد قد يعزز الدولار أمام اليورو بما ينعكس سلبا على النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية.
وانخفض سعر مزيج برنت الخام في عقود أغسطس 20 سنتا إلى 63 دولارا للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضا 29 سنتا. ونزل سعر الخام الأميركي 25 سنتا إلى 59.45 دولار للبرميل بعدما أنهى جلسة أمس الاول متراجعا 57 سنتا.
ومما يحد من مكاسب النفط احتمال توصل إيران إلى اتفاق مع القوى الغربية لرفع العقوبات الاقتصادية عن طهران إذ أن استئناف صادرات الخام الإيرانية سيزيد من تخمة المعروض العالمي. وينبغي على المفاوضين التوصل لاتفاق قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في 30 يونيو.
ومن المقرر أن يلتقي وزراء مالية دول منطقة اليورو اليوم السبت في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق مع اليونان لتجنب تعثر أثينا عن سداد الديون وخروجها من منطقة اليورو.
من جانبه ارتفع الذهب متعافيا من أدنى مستوياته في أكثر من أسبوعين مع فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها الدوليين وإن كانت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية حدت من مكاسب المعدن.
وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1174.2 دولار للأوقية (الأونصة). وانخفض سعر المعدن إلى أدنى مستوياته منذ الثامن من يونيو مسجلا 1171.02 دولار للأوقية الخميس.
وقال جيمس ستيل المحلل لدى اتش.اس.بي.سي في مذكرة بحثية “أنهى وزراء مالية منطقة اليورو اجتماعهم دون اتفاق بعدما قدمت المؤسسات الثلاث الدائنة اقتراحا أخيرا لتقديم تمويلات مقابل إجراء إصلاحات.”
وأضاف “رغم التداعيات الإيجابية التي قد يخلفها عجز اليونان عن سداد ديونها على الذهب لم تسجل أسعار المعدن تحركات كبيرة بما يشير إلى أن المستثمرين لم يركزوا بعد على الذهب باعتباره ملاذا آمنا في ضوء الأزمة اليونانية.”
وكان المعدن الأصفر الذي غالبا ما يعتبر ملاذا آمنا في فترات الغموض المالي والاقتصادي قد تراجع في الجلسات الخمس الأخيرة وسط آمال بالتوصل لاتفاق بخصوص ديون اليونان.

إلى الأعلى