الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تكريم مختصين عمانيين بالاجتماع السادس عشر للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي في قطر
تكريم مختصين عمانيين بالاجتماع السادس عشر للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي في قطر

تكريم مختصين عمانيين بالاجتماع السادس عشر للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي في قطر

شاركت فيه السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة

التراث والثقافة” تشارك في معرض الصور الفوتوغرافية للمواقع الأثرية والتاريخية تعريفا بمفردات التراث الخليجي

الاطلاع على ترتيبات السلطنة لاستضافة المعرض الدوري المشترك الخامس لآثار دول المجلس بمسقط وبرنامج بعثة التنقيب الخليجية المشتركة في موقع بوشر الأثري .. أكتوبر وديسمبر القادمين

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة في انعقاد الاجتماع السادس عشر للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس، وذلك أول يونيو الجاري في دولة قطر، بحضور سعادة خالد بن سالم الغساني، الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وترأس وفد الوازرة سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتى، مستشار الوزير لشؤون التراث.
افتتح أعمال الاجتماع وحفل تكريم المتخصصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف سعادة منصور بن إبراهيم آل محمود، المستشار الخاص لرئيس مجلس أمناء متاحف قطر، الرئيس التنفيذي بالإنابة، بكلمة رحب فيها بالضيوف، وأكد على أهمية الاجتماع في تحقيق رؤية قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ترسيخ العمل المشترك بين دول المجلس في قطاع الآثار والمتاحف، لإظهار روح الوحدة الحضارية التي تربط التاريخ المشترك وتحفظ التراث والآثار التي تمثل إرثاً حضارياً هاماً يقع على عاتق الجميع الكشف عنه ودراسته وحفظه.
وعبر سعادة خالد بن سالم الغساني، الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية، عن أمله في أن تخرج جهود المشاركين في الاجتماع بما يخدم الآثار والتاريخ الخليجي المشترك.

تكريم
تنفيذاً لقرارات سابقة لهذه الاجتماعات أقيم على هامش الاجتماع الحفل الدوري لتكريم العاملين في مجال الآثار والمتاحف بدول المجلس، والذين كان لهم دور بارز في هذا المجال، فمن السلطنة تم تكريم كل من: بيوبا بنت علي الصابرية، مستشارة بمكتب صاحب السمو السيد وزير التراث والثقافة في قطاع الآثار، وسالم بن سعيد العميري، وكيل أول بمتحف القوات المسلحة في قطاع المتاحف، وتكريم متحف الحصن القديم لخلفان بن خميس بن حليس الهاشمي كأحد المتاحف الخاصة في السلطنة.

جدول أعمال الاجتماع
تناولت أجندة الاجتماع الذي عُقد على مدار يومين متابعة العديد من القرارات الصادرة عن الاجتماع الخامس عشر بدولة الكويت، من أهمها استعراض تنفيذ الرؤية المستقبلية لتطوير العمل المشترك لدول مجلس التعاون، وتعزيز العلاقات بين دول المجلس والدول الصديقة والمنظمات العالمية في هذه المجالات، ومناقشة مقترح دولة الكويت بخصوص مشاركة دول مجلس التعاون في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية.
كما تم الاطلاع على الترتيبات التي تقوم بها السلطنة لاستضافة المعرض الدوري المشترك الخامس لآثار دول المجلس، والذي سيقام في مسقط خلال شهر أكتوبر 2015م، بالإضافة إلى استضافة برنامج بعثة التنقيب الخليجية المشتركة في موقع بوشر الأثري خلال شهر ديسمبر 2015م، وتقييم نتائج ندوة آثار الخليج الرابعة التي استضافتها السلطنة في شهر أبريل 2014م.

البرامج والفعاليات المشتركة في مجال الآثار والمتاحف
وقد خرج الاجتماع بجدول الأنشطة والبرامج والفعاليات المشتركة في مجال الآثار والمتاحف وهي: برنامج (إدارة مواقع التراث العالمي) الذي يقام في النصف الثاني من 2015م بمملكة البحرين، و(برنامج تدريبي) يقام في النصف الثاني من 2015م بدولة الكويت، و(طرق وأساليب علاج وصيانة وترميم المقتنيات الأثرية والتراثية) الذي يقام في 2016م بالمملكة العربية السعودية، و(دورة في مجال ترميم الشواهد الأثرية) تقام في 2016م في السلطنة، و(دورة في مجال إدارة المواقع الأثرية) تقام في 2017م في السلطنة،

أعمال الاجتماع
* الندوات والملتقيات
اطلع المجتمعون على تقرير وزارة التراث والثقافة بالسلطنة عن ندوة آثار الخليج التي أقيمت في السلطنة خلال الفترة 28-29 أبريل 2014م، تحت عنوان “الموانئ البحرية والتجارة القديمة في الخليج العربي من خلال المكتشفات الأثرية” وأشادوا بالتنظيم المميز للندوة. واتفقوا على أن تقوم دولة قطر بموافاة الأمانة العامة بعنوان وموعد الندوة المزمع تنفيذها عام 2018م.
* التدريب
حث الدول الأعضاء بأهمية التعاون مع المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي.
* دليل المتخصصين العاملين في مجال الآثار والمتاحف
تقوم الأمانة العامة بتزويد الدول الأعضاء بنسخ من الدليل بعد الانتهاء من طباعته باللغة العربية ونشر الدليل الإلكتروني على الموقع الرسمي للأمانة.
* النشرة الدورية “آثار ومتاحف”
اتفقت الدول الأعضاء على ضرورة إعداد وإصدار النشرة ورقيا ورقميا بصيغتها الخبرية. كما نص الاتفاق على ضرورة مساهمة الدول الأعضاء ماليا للعددين التاسع والعاشر للنشرة.
* تنسيق المواقف في المحافل الدولية، اتفقوا على عدة محاور من بينها:
- دعم ترشيح السلطنة في عضوية لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو ذات العلاقة بحماية التراث بالتوقيع عليها.
- مشروع إنشاء قاعدة معلومات إلكترونية عن المواقع الأثرية.
- دعم جمعية الآثار والتاريخ بدول المجلس.
- الكتاب التوثيقي لآثار دول مجلس التعاون.
- إعداد شعار مشترك لدول المجلس تم تصميمه بالسلطنة.
- التعاون مع الدول والمنظمات في كل ما يخص التراث القومي والوثائق.
- التصور التنفيذي للمعارض المفتوحة للجمهور.
- تضمين مواد تعليمية عن الآثار في دول المجلس في المناهج التعليمية.

المعرض الفوتوغرافي
شاركت وزارة التراث والثقافة في المعرض المفتوح للجمهور الذي أقيم للمرة الثانية على هامش هذه الاجتماعات، وهو عبارة عن معرض صور فوتوغرافية لمواقع أثرية وتاريخية في الدول الست الأعضاء بهدف التعريف بمفردات التراث الخليجي.

إلى الأعلى