الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / شركة الغاز الطبيعي المسال بصورتقيم محاضرة حول ميزانية الأسرة
شركة الغاز الطبيعي المسال بصورتقيم محاضرة حول ميزانية الأسرة

شركة الغاز الطبيعي المسال بصورتقيم محاضرة حول ميزانية الأسرة

في إطار الأمسيات الرمضانية

صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي :
أقيمت بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ليلة أمس محاضرة حول ميزانية الأسرة قدمها الدكتور جابر شعيب الإسماعيل وذلك بقاعة الهناء بحضور عدد من المهتمين حيث تأتي هذه المحاضرة ضمن الأمسيات الرمضانية الثقافية غازي 14 التي تنظمها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حيث اشتملت المحاضرة على العديد من المحاور والذي بدأ المحاضر بطرحها أمام الحضور على شكل تساؤلات وهي من المسئول عن الكسب والإنفاق على المنزل ؟ ومن المسئول عن تدبير شؤون البيت ومنها الشئون المالية ؟ موضحا الدكتور جابر بأن الميزانية المنزلية هي خطة مالية تساعد الأسرة على الموازنة بين الدخل والنفقات بحيث لا تزيد النفقات على مستوى الدخل فتضطر الأسرة للاستدانة وأن الميزانية انطلقت عن طريق الميزان وميزانية الأسرة تعني التوازن وضرورة الاعتدال بين كفتي الميزان (الإيرادات والنفقات).
وتابع الدكتور جابر في محاضرته قائلا : إن قضية ميزانية الأسرة هي قضية تدبير ورشد وتفكير وحسن تصرف مبينا عددا من الأساليب في إعداد ميزانية للأسرة منها العيش في حدود الدخل المتاح ووضوح الرؤية فيما يتصل بالقدرة الشرائية وعدم الوقوع في الديون وادخار جزء من المورد المالي لتحقيق الطموح ومعرفة العجز أو الفائض وسدّ العجز واستثمار الفائض وترشيد الإنفاق واستقرار الجانب الاقتصادي في البيت وتحقيق التشاور بين أفراد الأسرة مستدلا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ” خير النساء إن نظرت إليها سرتك, وإن أمرتها أطاعتك وإن غبت عنها حفظتك في مالك ونفسك “ومسؤولية المال عند رب الأسرة وتكون للمرأة بعد التفويض وأن الخطط المالية والاعتدال والاقتصاد مطلوب .
كما تطرق الدكتور جابر في محاضرته حول البخيل والاقتصادي حيث بين بأن البخيل يجمع المال فقط بلا هدف ويهتم بالسعر وينظر للمال كغاية ولا يستمتع بالحياة أما الاقتصادي وهو الرجل الرشيد يهتم بالقيمة ويوفر بهدف وينظر للمال كوسيلة ويخطط للاستمتاع بالحياة وعملية وضع الأهداف المالية من أهم الخطوات اللازمة لتحقيق التحكم المالي فوجود هدف معنى أن لدى الأسرة الحافز اللازم لأتباع إحدى خطط إدارة المال .
كما اوضح الدكتور في محاضرته عن الفرق بين القرض والتمويل قائلا بأن القرض أسلوب تقليدي أما التمويل من صيغ المصارف الإسلامية والبنوك الإسلامية فالقرض الحسن بدون زيادة ولا فائدة وعند إعداد ميزانية مالية والبحث عن خطة واقعية يمكن التعايش معها بسهولة وخطة تسمح بموازنة نفقات اليوم مع مدخرات الغد وصنع قائمة بالدخل وأخرى بالمصاريف الثابتة ثم المقارنة بينهما لتقييم الفائض أو العجز بصورة شهرية .
مختتما حديثه بأن التفكير العقلاني مطلوب وهو السبيل السليم لميزانية الأسرة وتخصيص راتب شهري خاص وتقييم المشتريات وأن يجعل الفرد له حساب يكون للطوارئ والترشيد الصحيح لميزانية الأسرة بأن “لاتتسوق وأنت حزين أو المعدة فارغة “وتخللت المحاضرة توزيع الهدايا على الحضور وتكريم المحاضر بهدية تذكارية .
هذا وسوف تتواصل الفعاليات الرمضانية حيث ستقام يوم السبت القادم 4 يوليو المحاضرة الثانية بعنوان رسائل ذهبية للدكتور عبدالكريم بكار وستقام يوم الاحد 5 يوليو المحاضرة الثالثة والأخيرة بعنوان كيف أكون شخصية إبني للمدربة باسمة بنت ناصر المشايخية فيما ستقام الامسية الانشادية يوم الجمعة الثالث من يوليو القادم بقاعة الهناء بمشاركة نخبة من المنشدين والفرق الانشادية

إلى الأعلى