الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / امين عام مكتب المفتي العام للسلطنة.. الصيام اللغوي إطار للصيام الشرعي

امين عام مكتب المفتي العام للسلطنة.. الصيام اللغوي إطار للصيام الشرعي

ـ الصيام في اللغة هو الامساك أي الامتناع والكف عن المفطرات
ـ اذا صام النهار أي عندما يقف النهار أي تقف الشمس في كبد السماء

جالسه احمد بن سعيد الجرداني:
الصوم من العبادات العظيمة عند الله تعالى فقد كان الصوم حتى عند الامم السابقة فقد ورد الصوم في القرآن الكريم في مواضع عديدة منها ما ذكره الله تعالى على لسان السيدة مريم عليها السلام ، لذا فإن موضوع الصوم موضوع كبير وعظيم كان لزاماً علينا ونحن في هذا الشهر الفضيل ان نعرف القارئ عن هذا الموضوع من خلال هذه الجلسة المباركة والتي كانت مع سعادة الشيخ الجليل احمد بن سعود السيابي امين عام مكتب المفتي العام للسلطنة فكان حديثه لنا بردا وسلاما على ما افاض علينا بعلمه …فمع الموضوع..

أساليب اللغة

في البداية سعادتكم كيف نوائم بين التعريف اللغوي للصيام والتعريف الشرعي ؟
يقول الله تعالى (ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
كتب بمعنى قرأ ولكن ما هو هذا الصيام الذي فرض ؟ هناك لا شك صيام لغوي حددته اللغة ومفاهيم اللغة وأساليب اللغة ليكون هذا التعريف او هذا الصيام اللغوي هو الاطار الذي ينبني عليه الصيام الشرعي.
الصيام في اللغة هو الامساك أي الامتناع والكف ، لأن الله حكى عن مريم عليها السلام حينما قالت كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم ( إني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا) أي انها نذرت انها تمسك عن الكلام فلا تكلم في ذلك اليوم أي بشر سواء كان رجل او امرأة .
إذا هنا نذرت للرحمن صوما أي امساك وامتناع عن الكلام أي بالنسبة لمريم عليها السلام ، الصوم هو الامتناع والكف .
ومن ذلك جاءت اشعار العرب ولا بأس ان نملح الحديث بهذه القصة الادبية
وبالأبيات الشعرية
ما جاء في شعر امرؤ القيس الكندي حيث يقول
فدع ذا وسل همك بجرة ** ذمول إذا صام النهار وهّجرا
في هذه الابيات يصف امرؤ القيس محبوبته فقد كان يذكرها في مطلع القصيدة بقوله:
سما لك شوق بعد ما كان أقصرا *** وحلت سلمى بطن قو فعرعرا
كنانية بانت وفي الصدر ودها ** مجاورة حسان والحي يعمرا
هنا يصف الشاعر الاماكن التي انتقلت إليها سلمى أوانتقلت منها
وكأنه يقول دع هذا كله وسل همك بناقة قوية سريعة اذا صام النهار أي عندما يقف النهار أي تقف الشمس في كبد السماء ،وهذه القصيدة أي فدع ذا وسل همك بجرة تحمل قصة وهي ان امرؤ القيس عندما قتل ابوه من قبل قبيلة بني اسد في نجد اخذ يستنجد القبائل فلم ينجدوه ثم عزم السفر الى قيصر الروم فمر على صاحب له من بني يشكر وهو عمرو بن قمئة ) فأخذه معه وهو الذي يقول فيه بكى صاحبى لما راى الدرب دونه *** وأيقن إنا لاحقان بقيصرا
فقلت له لا تبكي عينك انما ** نحاول ملك او نموت فنعذرا
وهذا البيت مشهور في ضرب المثل لمن اراد الملك
فالدرب هنا هي المكان بين بلاد العرب وبلاد الروم فبكى عمر بن قمئة لأنه ندم على مرافقته لأمرؤ القيس
وعلى فراقه لبلاده بكى صاحبه لما رأى الدرب دونه أي ذلك المكان وأيقن إنا لا حقان بقيصر وقال ارى ام عمر دمعها قد تحدرا بكاء على عمر وما كان اصبرا ..ألخ
كما قال النابغة الذبياني في هذا المعنى :
خيل صيام وخيل غير صائمة ** تحت العجاج واخرى تعلك اللجم
وهنا النابغة الذبياني يصف الخيل الممسكة عن القتال والخيل التي تقاتل تحت العجاج وهذا البيت من قصيدة له مطلعها :
بانت سعاد وأمْسَى حَبلُها انجذما** واحتلتِ الشرعَ فالأجزاعَ من إضما.
واخرى تعلك اللجم معنى ذلك يصف الخيل الممسكة الواقفة وعلى هذا كله فإن

وعن الصيام اللغوي يقول سعادته : الصيام اللغوي هو الذي ينبني عليه الصيام الشرعي لذلك عندما عرف الصيام الشرعي بأنه هو الصيام المخصوص في زمن مخصوص عن اشياء مخصوصة ، كيف يكون ذلك.

أي الصيام هو الامساك لكن ما هو هذا الامساك فالسيدة مريم عليها السلام قالت ( فلن اكلم اليوم انسيا) أي الامساك والامتناع عن الكلام.
الامساك المخصوص هو الامتناع عن المفطرات ( الاكل والشرب والجماع ) لأن نفس الانسان جبلت على هذه المفطرات بل هناك مفطرات اخرى ولكن هذه الثلاث هي الاساس .
التعريف اللغوي حسب ما وظفه الفقهاء .
فنرجع في ابيات امرؤ القيس عندما قال :
فدع ذا وسل همك بجرة ** ذمول إذا صام النهار وهّجرا
وما قاله الذبياني نجد ان الفقهاء وظفوا الصيام اللغوي الذي يبنى عليه الصيام الشرعي
وذكر هذه الابيات ايضا الشيخ ابو زكريا يحيى ابن الخير الجنّاوني النفوسي في كتابة القيم ( الوضع ) وهو من علماء النصف الاول من القرن الخامس الهجري وكذلك ذكرها العوتبي الصحاري في كتابه ( الابانة ) في باب الصاد
وقال سعادته إذن الصيام الشرعي هو الامساك المخصوص في زمن مخصوص عن اشياء مخصوصة فالإمساك المخصوص هو الامساك عن المفطرات الشرب والاكل والجماع فلذلك من افطر بواحدة من هذا الاشياء الثلاثة ترتب عليه الكفارة وهي قضاء الصوم كما روي عن ابي هريرة رضى الله عنه ان رجل جاء عند النبي صل الله عليه وسلم (انه افطر في رمضان فأمره ان يعتق رقبة او يصوم شهرين متتابعين او اطعام ستين مسكيناً) على قدر ما يستطيع من ذلك وفي رواية اخرى ( جاء اعرابي فقال هلكت فقال ما أهلكك قال وقعت على امرأتي في نهار رمضان فأمره الرسول عليه الصلاة والسلام ان يعتق رقبة او صيام شهرين متتابعين أو اطعام ستين مسكيناً) فهناك اختلاف بين الفقهاء هل الكفارة على الترتيب ام على التخيير لأن الرواية المطلقة كانت على التخيير على قدر ما يستطيع من ذلك .
ورأي اخر على الترتيب فيكون ، اولا العتق ثم الصوم ثم الاطعام حسب ما جاء في الحديث ففي هذه المسألة خلاف بين العلماء والمذاهب حتى في داخل المذهب الواحد موجود الخلاف في الكفارة .
فالشيخ نور الدين السالمي رحمه الله تعالى وفقَ بين الروايتين على انه ممكن ان نقول قول ثالثا وهو ان ترتيب الكفارة يكون في الافطار بالجماع والتخيير في الافطار في الشرب والاكل لأن التشديد في الجماع امرٌ معروف لأنه حتى الحج يفسد بالجماع فالتشديد في الجماع لأنه أمرٌ مقرر في الشرع ، لأن هناك روايتان رواية مطلقة في الافطار ورواية مقيدة بالجماع ومن هنا نشأ الخلاف في الكفارة هل الترتيب ام التخيير.
وهناك مفطرات كثيرة منها : الغيبة النميمة وغيرها من المعاصي وهي مختلف فيها.

الزمن المخصوص
شيخي الفاضل بعد ان تعرفنا عن معنى الصيام في اللغة والصيام الشرعي ، ما هو الزمن المخصوص؟
الزمن المخصوص هو من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس هذا هو الزمن المخصوص بين طرفي النهار بين طلوع الشمس وغروبها ، لهذا يحرم على الصائم الاكل والشرب والجماع فهناك خلاف متى يبدا الفجر؟!.
( وكلوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)
فهناك خلاف هل هو طلوع الفجر بنفسه محرم للأكل وسائر المفطرات ام انه التبين من طلوع الفجر لأن هناك حديث اذا سمعتم بلال فكلوا واذا سمعتم ابن ام مكتوم فكفوا لأن بلالاً كان يؤذن بليل أي قبل الفجر بينما ابن ام مكتوم اعمى ما كان يؤذن حتى يقال له اصبحت أصبحت كما جاء في بعض الروايات إذن فهنا الخلاف .
قيل ان طلوع الفجر بنفسة ولو لم يتبين للصائم طلوع الفجر نفسه محرم للأكل مثالا اذا طلع الفجر ولم يتبين له فأكل هل يجب عليه قضاء اليوم ام ليس عليه قضاء
من يقول ان التحريم مرتبط بالتبين من قبل الانسان نفسه فهذا ليس عليه قضاء لأنه لم يتبين له الفجر ويرى فريق آخر انه ان طلوع الفجر نفسه هو محرم سواء تبين له ام لم يتبين له ؛ فهذا يجب عليه القضاء لذلك اليوم. فمن هنا نشا الخلاف .
اذن الزمن المخصوص من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس كما جاء في رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا اقبل الليل من هاهنا افطر الصائم وادبر النهار من ها هنا افطر الصائم او لم يأكل. فبغروب الشمس يباح الافطار اي غروبها من الجهات الاربع .
الاشياء المخصوصة هي جميع المفطرات
ما هي الاشياء المخصوصة؟
الاشياء المخصوصة هي جميع المفطرات التي سبق ذكرها من اكل وشرب وجماع لا يجوز للصائم العمل بها في وكذلك الزمن المخصوص من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس وذلك المفطرات الاخرى من المعاصي من غيبة ونميمة وكذب وكذلك المختلف فيها من المعاصي .
اذن الصيام الشرعي انبنى على ذلك الصيام اللغوي الذي هو امساك مخصوص في زمن مخصوص عن اشياء مخصوصة وهذا هو الصيام اللغوي الذي ينبني عليه الصيام الشرعي .

إلى الأعلى