الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ومملكة أسبانيا
بحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ومملكة أسبانيا

بحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ومملكة أسبانيا

التقى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ظهر أمس بمكتبه بمعالي خايمه جارسيا ليفاث وزير الدولة للتجارة بوزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية والذي يقوم بزيارة للسلطنة يلتقي خلالها بعدد من المسئولين.
وناقش الجانبان تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ومملكة أسبانيا وسبل زيادة التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بين البلدين.
وتعد السلطنة واحدة من أكبر مصادر الغاز لأسبانيا في حين يوجد عدد من الاستثمارات العمانية في مجال الطاقة باسبانيا، كما حصلت شركات أسبانية على حق الامتياز للتنقيب عن الغاز والنفط في محافظة مسندم.
وعلى صعيد تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فقد تم ابتعاث مجموعة من الشباب العمانيين إلى مملكة أسبانيا خلال العام الماضي للاطلاع على التجارب الأسبانية في مجال إدارة المطاعم وتقنيات تغليف وحفظ الطعام وقد أكد الجانب الأسباني على استمراره لدعم البرامج ،في حين يجري الإعداد لزيارة أخرى لرواد الأعمال قي مجال الطاقة والمشاريع الخضراء.
وتشير المعلومات إلى أن حوالي 15 شركة إسبانية قد قررت فتح أفرع لها في السلطنة تقوم إحداها حاليا بإنشاء مصنع للمطابخ في منطقة سمائل الصناعية، كما توجد شركات متخصصة في مجالات تقنية القطارات والمطارات وسكك الحديد والتدريب في هذه المجالات.
حضر اللقاء من الجانب العماني سعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية وشؤون المناطق ومستشاري الوزير في الشؤون التجارية والشؤون الاقتصادية ومن الجانب الإسباني حضر خافير ألفازير نائب مدير سياسة التجارة مع دول البحر المتوسط وأفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية وسعادة جوان خوسيه سفير مملكة إسبانيا المعتمد لدى السلطنة وسيرجيو فالي مدير المكتب الاقتصادي والتجاري في السفارة الإسبانية.

إلى الأعلى