السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العرب يطرحون رؤيتهم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في موسكو غدا

العرب يطرحون رؤيتهم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في موسكو غدا

القاهرة ـ القدس المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام الدكتور نبيل العربي سيطرح الرؤية العربية الشاملة، حول مساعي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على اجتماعات لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وعلى المسؤولين الروس خلال زيارته لموسكو التي يبدأها يوم غد الثلاثاء.
وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين إن مشاركة الأمين العام في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تعبر عن حرصه على التشاور والتنسيق مع الأمم المتحدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني.
وأضاف إن الاجتماعات ستكون فرصة للتشاور مع القيادة والمسؤولين في موسكو، باعتبار روسيا عضوا دائماً في مجلس الأمن بشأن التحرك العربي لطرح مشروع قرار جديد في مجلس الأمن، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووضع سقف زمني لذلك.
وأشار صبيح إلى أن هذه اللجنة تعنى بالشأن الفلسطيني وعقدت اجتماعا لها مؤخراً في لاهاي، حول كيفية التعامل مع محكمة الجنايات الدولية، وكذلك مع محكمة العدل الدولية فيما يخص القضية الفلسطينية.
من ناحية أخرى بحث مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد مع مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار أسامة المجدوب سبل إنعاش عملية التفاوض بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.جاء ذلك خلال زيارة خاطفة قام بها جولد للقاهرة أمس، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. من ناحية أخرى اقترب أسطول يضم أربعة سفن تقل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين أمس من المياه التي تسيطر عليها إسرائيل قبالة سواحل غزة .
وتحمل السفن حوالي 48 راكبا يريدون كسر الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة. ويضم الأسطول برلمانيين أوروبيين والرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي.
وذكر بيتروس ستيرجيو المتحدث باسم مهمة “أسطول الحرية” في تصريحات من أثينا أن السفينة ” ماريان اف جوتيبرج ” تبعد أقل من 200 ميل بحري عن قطاع غزة، ومن المقرر أن تصل خلال ما بين 24 إلى 48 ساعة حسب حالة الطقس والسرعة وحالة البحر.
والسفينة ماريان ، التي كانت في السابق سفينة صيد وأبحرت من السويد في مايو ، تحمل على متنها معدات طبية وألواح طاقة شمسية للتخفيف من العجز الشديد في الكهرباء بغزة.

إلى الأعلى