الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / غدا .. فرقة أريج الفنية تحيي أمسية “وجديات إنشادية” بالنادي الثقافي
غدا .. فرقة أريج الفنية تحيي أمسية “وجديات إنشادية” بالنادي الثقافي

غدا .. فرقة أريج الفنية تحيي أمسية “وجديات إنشادية” بالنادي الثقافي

تمزج التراث الإنشادي العماني بقصائد كبار الشعراء العرب

ينظم النادي الثقافي في الساعة التاسعة والنصف مساء غد الأربعاء أمسية إنشادية تحت عنوان (وجديات إنشادية) تحييها فرقة “أريج الفنية”، التي تمزج فيها التراث الإنشادي العماني بقصائد كبار الشعراء مثل ابن الفارض والسهروردي وعبدالله حداد ومحمود أبو الشامات وعبدالغني النابلسي وعلي الحبشي ومحمد الحراق وأبو مدين الإشبيلي.
ويتضمن برنامج الأمسية وصلتين إنشاديتين تتخللهما استراحة قصيرة، حيث تأتي الوصلة الأولى تحت عنوان (إلهيات) فيما تأتي الوصلة الثانية تحت عنوان (مدائح نبوية).
وتشتمل الوصلة الأولى على الافتتاحية بعنوان “بسم الله، نستفتحُ القول ونبدأ” من التراث العماني، و”لما بدا منك القبول” لأبي مدين الإشبيلي، و”هو الحب فاسلم بالحشا” لابن الفارض، و”أنتم فروضي ونفلي” لابن الفارض، و”زدني بفرط الحب فيك تحيرا” لابن الفارض، و”أكثر العاذلون فيك ملامي” لمحمد الحراق، و”بكل صبحٍ وكلِّ إشراقِ”، و”على العقيق اجتمعنا” للسهروردي، وتختتم هذه الوصلة بمناجاة إلهية.
فيما تبدأ الوصلة الثانية بنشيد “يا ربّ صلِّ سرمد” من التراث العماني، و”صلوا على زين المعاني” من التراث العماني”، و”طاب لي خلع عذاري” لعبدالغني النابلسي، و”طالما أشكو غرامي” لمحمود أبو الشامات، و”خير البرية”، و”ألف صلى الله على زين الوجودِ” لعبدالله الحداد، و”قد تمم الله مقاصدنا” لعلي الحبشي.
يشار إلى أن فرقة أريج الفنية من الفرق الفنية المتخصصة في فن الإنشاد المعاصر والأصيل، التي ينحدر أعضاؤها من أسر إنشادية ورثت الإنشاد أبا عن جدا، وهي تسعى إلى تطوير هذا الفن والارتقاء به ليتواءم مع روح العصر، مستفيدة من التقنيات الحديثة. وقد فازت الفرقة بالمركز الأول في مسابقة الإنشاد العام الماضي على مستوى السلطنة، ولها مشاركات بارزة داخل السلطنة وخارجها.
وتتكون الفرقة من 16 عضوا، حيث يشارك في الإنشاد المنشدان عمر البريكي ووليد البريكي، ومؤدو خطوط الهارموني ناصر الحجري وسالم القطيطي ويونس البريكي وإسماعيل البريكي وعلي البريكي. ويشارك في الكورال كل من سلطان القاسمي ومحمد الفارسي ومحمد البريكي وأمير البريكي، فيما يشارك في الإيقاع كل من علي البريكي واليقظان القرني ومحمد البلوشي وأحمد الفوري وإدريس البلوشي.
جدير بالذكر أن هذه الأمسية هي الثانية في سلسلة الأمسيات الرمضانية التي يحييها النادي الثقافي، بعد استضافة فرقة (الزاوية) للإنشاد العرفاني الثلاثاء الماضي، والدعوة عامة.

إلى الأعلى