الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاق قوية تشهدها المرحلة الخامسة لطواف العربي للإبحار الشراعي “رأس الخيمة ـ مسندم”
انطلاق قوية تشهدها المرحلة الخامسة لطواف العربي للإبحار الشراعي “رأس الخيمة ـ مسندم”

انطلاق قوية تشهدها المرحلة الخامسة لطواف العربي للإبحار الشراعي “رأس الخيمة ـ مسندم”

رأس الخيمة ـ خالد الجلنداني وفهد الزهيمي :
انطلاقة قوية شهدتها المرحلة الخامسة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي – أي اف جي ” رأس الخيمة ـ مسندم ” متجهة الى خليج زيغي في ولاية دبا بمحافظة مسندم حيث تبلغ مسافتها 104 أميال بحرية حيث من المتوقع أن تقطع القوارب المشاركة في هذا السباق مسافة الجولة في حدود 24 ساعة تقريبا وتتمتع هذه المرحلة بالمناظر الطبيعية الخلابة التي ستمر عليها القوارب ويضاف إلى ذلك أن سرعة الرياح ستكون متقلّبة بين الشديدة وبين المعدومة تماما من الرياح مما قد يؤثر على ترتيب مراكز الفرق خصوصا وأن أي تغيير سينعكس على حسم النتائج الأخيرة للطواف العربي.
وكانت القوراب المشاركة في السباق قد جابت مدنا متعدّدة بالخليج العربي بدءا بالعاصمة البحرينية المنامة ومن ثم مرورا بالعاصمة القطرية الدوحة وكلّ من إمارة أبوظبي ودبي ورأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتّحدة، لتدخل إلى المياه العُمانية مرورا بمضيق هرمز ونحو خليج زيغي الذي تتعانق فيه زرقة البحر مع المشاهد الطبيعية وإطلالة الشاطئ الخلاب.
وحول انطلاق المرحلة الخامسة أشار سيدني جافنييه – ربّان قارب أي اف جي موناكو أن هذه المرحلة والتي تمتد من رأس الخيمة إلى دبا ستكون الأصعب حيث سيتخلّلها الدوران حول شبه جزيرة مسندم وبعدها الإبحار عكس تيار الرياح مع تقلبات في حركة وارتفاع الأمواج بحكم التضاريس والجبال الوعرة المحاذية للمنطقة.
وقال كاي هيمشيرك ربّان القارب الهولندي تعليقا على سباقات رأس الخيمة أن العنصر الأساسي والأهم في السباقات كان التركيز على أبسط التفاصيل والتحكّم بالقارب بشكل كامل وهذا ما فعله الفريق في السباق. وأعرب هيمشيرك عن تطلّعه الكبير للمرحلة القادمة التي تعدّ أحد العلامات الفارقة لصعوبتها كما وصفها بأنّها الأجمل من بين المراحل الأخرى حيث ستمر على مشاهد طبيعية خلابة ما سيضفي متعة كبيرة على السباق، وأشار أيضا أن الفارق بين هذه المرة والنسخة السابقة يكمن في توقيت الانطلاقة حيث جاءت هذه المرة في وقت النهار خلاف العام الماضي التي كانت في المساء واضطرت القوارب آنذاك قطع المسافة في الظلمة.
أما ربّانة فريق الثريا بنك مسقط فقد أعربت عن قولها أن المرحلة الخامسة ستكون معقّدة بحكم تأثير اليابسة والأسطح الجيولوجية الوعرة التي تؤثر بشكل كبير على تقلبات المناخ وحركة الأمواج بلا شك.
ومع انطلاقة المرحلة الخامسة تتجه القوارب نحو حسم النتائج حيث يحتل فريق اي أف جي موناكو حاليا صدارة الترتيب العام برصيد 7 نقاط يليه في المركز الثاني فريق ميسي فرانكفورت برصيد 13.75 نقاط وفي المركز الثالث فريق ديلفت تشالنج برصيد 20.50 نقطة وفي المركز الرابعة فريق الثريا بنك مسقط 21.50 نقطة وفي المركز السادس فريق النهضة للخدمات برصيد 26 نقطة وفي المركز السادس فريق البحرية السلطانية العمانية برصيد 34.25 نقطة.
طموح كبير
قالت البحارة خلود العريمية عضو فريق القارب الثريا بنك مسقط: تأتي مشاركتي في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي أف جي من أجل اكتساب الخبرة وزيادة رصيدي في رياضة الإبحار بحكم أنني مدربة في مدرسة عمان للإبحار بولاية صور. وأضافت: لا يخفى على الجميع بأن المنافسة كبيرة في الطواف ومشاركة من أفضل البحارة في رياضة الإبحار زاد من حدة المنافسة وايضا زاد من مدى استفادتنا من خلال الاحتكاك بهولاء البحارة عن قرب, والحمد لله تمكنا من الصعود لمنصة التتويج عدة مرات في المراحل الأربع من الطواف وهذا شيء جيد بالنسبة إلى فريق أغلب أعضائه من الفتيات الجدد في رياضة الإبحار. وحول المرحلة الخامسة من الطواف من رأس الخيمة إلى مسندم قالت العريمية: بالطبع ستكون مرحلة صعبة مثل باقي المراحل السابقة وسنعمل على تقديم أفضل مستوى لنا وأن نواصل التواجد في منصة التتويج وأيضا ان نحسن من مركزنا الحالي على الرغم من الصعوبة في ذلك بحكم تواجد الخبرة الكبيرة لبعض القوارب المشاركة في الطواف, ولكن بالحماس الكبير في طاقم القارب الثريا بنك مسقط سنعمل على تحقيق ذلك. وأضافت البحارة خلود العريمية عضو فريق القارب الثريا بنك مسقط: ربانة القارب لديها خبرة واسعة في هذا المجال وهي تسند لنا الكثير من المهام في السباق ونستفيد منها بشيء واسع بحكم القاعدة العريضة لها في رياضة الإبحار, ومستوى فريق القارب الثريا بنك مسقط يتطور بشكل كبير عن النسخة الماضية وأصبحنا في مستوى يؤهلنا لتقديم الكثير في رياضة الأبحار ولدينا ايضا ثقة كبيرة وتحدي كبير لنا لوضع الفتاة العمانية في مصاف الكبار في رياضة الإبحار محليا ودوليا. وقدمت البحارة خلود العريمية شكرها إلى المسؤولين في بنك مسقط على دعهم للفريق في هذا الطواف. الجدير بالذكر أن فريق القارب النسائي يتكون من الربّانة الأمريكية كاثرين بيتيبون والبحّارة العُمانية ابتسام السالمية وخلود العريمية وهدى المشرّفية ورهام الشيزاوية والبحّارة الأمريكية إليزيبث بايليس والبحّارة البريطانية ماري رووك.

إلى الأعلى