الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. انطلاق المرحلة الأولى من المسابقات العلمية والثقافية “معرفة”

اليوم .. انطلاق المرحلة الأولى من المسابقات العلمية والثقافية “معرفة”

تنظمها وزارة الإعلام لكافة محافظات السلطنة
نصر العبري: برنامج مسابقات علمي ثقافي ترفيهي متنوع يساهم في تنمية فكر وثقافة المشاركين

ضمن الخطة الشاملة لإقامة الندوات والفعاليات الثقافية خلال فترة الاجازات الصيفية والتي أقرها مجلس الوزراء، تنطلق اليوم بكافة محافظات السلطنة فعاليات المرحلة الأولى من المسابقات العلمية والثقافية (معرفة) التي تنظمها وزارة الاعلام بالتعاون مع مكاتب اصحاب المعالى والسعادة المحافظين وتشمل جميع ولايات السلطنة.
وصرح نصر بن حمود بن عبدالله العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الاعلام والمشرف على المسابقات ان الوزارة تنظم هذه المسابقات للمرة الأولى في اطار مساهماتها لإقامة مناشط وفعاليات متنوعة خلال الاجازة الصيفية لطلبة وطالبات المدارس والجامعات والمعاهد والكليات بهدف شغل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
وأضاف أن المستهدفين من تلك المسابقات هم الفئة العمرية ما فوق سن السادسة عشرة للطلاب ذكورا وإناثا بهدف توسيع آفاقهم العلمية والثقافية وتحفيزهم على الاطلاع والقراءة بصورة أكبر وإتاحة الفرصة لهم لإبراز مهاراتهم في تلك المجالات إضافة الى استغلال الفرص للتعارف بين كافة المشاركين من مختلف ولايات السلطنة.
وأشار نصر العبري إلى أن المسابقات عبارة عن برنامج مسابقات علمي ثقافي ترفيهي متنوع لمستويات عمرية مختلفة يساهم في تنمية فكر وثقافة المشاركين ويكون تنفيذه على مرحلتين، الأولى والتي تنطلق اليوم الأحد الخامس من يوليو ستكون بين ولايات السلطنة على مستوى المحافظة الواحدة والثانية ستكون بين المحافظات على مستوى السلطنة وتقام في منتصف شهر أغسطس القادم.
وأوضح أنه تم ترشيح فريقين من كل ولاية فريق للذكور وآخر للإناث ويتكون كل فريق من أربعة متسابقين ويكون التنافس على مستوى المحافظة بنظام الدوري بحيث يقابل كل فريق جميع الفرق الأخرى وتكون النتائج النهائية على مستوى المحافظة للمراكز الثلاثة الأولى ويكون الفريق الفائز سواء من الذكور أو الإناث على مستوى المحافظة هو ممثلها على مستوى السلطنة حيث يكون التنافس على مستوى السلطنة بنظام الدوري بعد ان يتم تقسيم الفرق المتأهلة الى مجموعتين بحيث يقابل كل فريق جميع الفرق الأخرى ليصعد فريقان من كل مجموعة.
وأضاف أن الصاعدين من المجموعتين سيتنافسون فيما بينهم بنظام المقص ليصعد الفائزان للمرحلة النهائية لتحديد الفريق الفائز بالمسابقات النهائية من الذكور والإناث.
وحول الاستعدادات للمسابقات وآلية اختيار الفرق المشاركة وكيفية اقامتها قال نصر العبري: إن وزارة الاعلام قامت في البداية بتشكيل اربع فرق عمل متخصصة وهى فريق للمتابعة والتنسيق وآخر لواضعي الأسئلة والثالث للجوانب المالية والإدارية والرابع للجوانب الفنية واللوجستية بمشاركة ممثلين من وزارة التراث والثقافة ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
وأشار العبري الى ان الوزارة وبتوجيه من معالى الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسنى وزير الاعلام قامت بوضع كافة الأسئلة من الموسوعة العمانية لتنوع مجالاتها في مختلف العلوم وبالتالي اتاحة الفرصة للمتسابقين للاستفادة مما تحتويه الموسوعة من معلومات قيمة.
وفى ختام تصريحه شكر نصر العبرى المشرف على المسابقات كافة مكاتب أصحاب المعالي والسعاة المحافظين والولاة لتعاونهم التام مع وزارة الإعلام وسعيهم الدؤوب لإنجاح المسابقات بما يخدم الصالح العام.

إلى الأعلى